أمازون في خدمة الذكاء الاصطناعي

الأربعاء 01 أيار 2024

أمازون في خدمة الذكاء الاصطناعي

اعلن موقع أمازون.كوم عن نتائج فصلية أعلى من توقعات وول ستريت.

ساعد في تحقيق هذه النتائج  الاهتمام بالذكاء الاصطناعي في دفع نمو الحوسبة السحابية.

قال محللو الرئيس التنفيذي آندي جاسي إنه بالنسبة لشركة أمازون "هناك فرصة كبيرة أمامنا" لخدمة عملاء الذكاء الاصطناعي.

ارتفعت أسهم شركة التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا ومقرها سياتل بأقل من 2٪ في تداولات ممتدة بعد أن جاءت توقعات إيرادات الربع الحالي أقل من التوقعات وأغلق السهم منخفضا 3.3% في الجلسة العادية.

وقال المدير المالي بريان أولسافسكي إن الإنفاق الرأسمالي سيزداد على مدار العام، مقارنة بـ 14 مليار دولار في الربع الأول. وقال: "ستكون هذه هي النقطة المنخفضة لهذا العام فيما يتعلق بالنفقات الرأسمالية لكل ربع سنة".

وقال في وقت لاحق: "سيكون معظم ذلك لدعم البنية التحتية لـ AWS وعلى وجه الخصوص جهود الذكاء الاصطناعي التوليدية". وقال إن أمازون تستثمر مقدمًا لبناء عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتلبية طلب العملاء، خاصة وأن العملاء يبحثون عن عقود طويلة الأجل.

تتسابق أمازون لمواكبة المنافسين في تقديم برامج الذكاء الاصطناعي الإبداعية. ومن بين المنافسين Alphabet (GOOGL.O)، و Microsoft (MSFT.O)...

ارتفعت مبيعات الربع الأول بنسبة 13٪ إلى 143.3 مليار دولار، وهو أعلى من متوسط ​​142.5 مليار دولار، وفقًا لبيانات LSEG .تضاعف صافي الدخل أكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 10.4 مليار دولار في الربع الأول.

وتتوقع الشركة إيرادات تتراوح بين 144.0 مليار دولار إلى 149.0 مليار دولار للربع الحالي، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 150.07 مليار دولار، وفقًا لبيانات LSEG .

قالت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة إن الاهتمام بالذكاء الاصطناعي ساعد في دفع النمو لقسم الحوسبة السحابية التابع لها.

وشهد ذلك ارتفاع إجمالي المبيعات بنسبة 13٪ إلى ما يزيد قليلاً عن 143 مليار دولار.

ويقارن ذلك بارتفاع إيرادات الحوسبة السحابية بنسبة 31% لشركة Microsoft و28% لشركة Alphabet خلال الفترة من يناير إلى مارس.

لقد كان الذكاء الاصطناعي بمثابة اهتمام كبير في وادي السيليكون منذ ظهور ChatGPT من OpenAI لأول مرة في أواخر عام 2022، مما أدى إلى تمويل بالمليارات واندفاع مجنون لوضع روبوتات الدردشة وغيرها من ميزات الذكاء الاصطناعي في المزيد من المنتجات. 

وقالت أمازون إن برنامج الدردشة الآلي الخاص بها "Q" للشركات متاح للعامة، وفي وقت سابق من هذا العام طرحت خدمة Rufus لمساعدة العملاء على موقعها الإلكتروني في العثور على منتجات جديدة.

وقال جاسي في بيان إن AWS تسير الآن على الطريق الصحيح لتحقيق مبيعات سنوية بقيمة 100 مليار دولار.

خالفت أمازون اتجاه شركات التكنولوجيا الكبرى بالإعلان عن توزيعات أرباح، بعد أن فتح منافسوها Alphabet وMeta Platforms (META.O)، علامة تبويب جديدة لطرح ميزة المستثمر. وقد حظي الإعلانان الأخيران بالترحيب من قبل المستثمرين الذين دفعوا أسعار الأسهم إلى الارتفاع.

تظل أمازون وتسلا (TSLA.O) العضوين الوحيدين في ما يسمى بأسهم Magnificent Seven التكنولوجية التي لا تقدم أرباحًا. ارتفعت أسهمها بنحو 15% في عام 2024، متفوقة على مؤشر S&P 500 (.SPX)، وتفتح مكاسب جديدة بنحو 6%.

صافي الدخل 10.4 مليار دولار، أو 98 سنتًا للسهم المخفف، مقارنة بـ 3.2 مليار دولار، أو 31 سنتًا للسهم المخفف في الربع الأول من عام 2023. وهذا يفوق تقديرات المحللين لمتوسط ​​ربحية السهم البالغة 83 سنتًا.

ساعد سعي أمازون لبناء أعمالها الإعلانية على تحقيق النتائج في هذا الربع.

 حصلت الشركة على 11.8 مليار دولار من مبيعات الإعلانات، بزيادة 24٪ عن العام السابق. أضافت الشركة هذا العام إعلانات غير قابلة للتخطي إلى عرض البث المباشر Prime Video، وهو ما قال جاسي إن المسوقين متحمسون له. يمكن للعملاء إلغاء الاشتراك مقابل 2.99 دولارًا شهريًا.

 

 

أحدث الأخبار السبّاقة