هزةٌ ادارية في عالم الذكاء الاصطناعي

السبت 18 تشرين ثاني 2023

هزةٌ ادارية في عالم الذكاء الاصطناعي

فصل مجلس إدارة شركة ChatGPT  الرئيس التنفيذي سام ألتمان .

وقالت الشركة إن الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في OpenAI، ميرا موراتي، سيعمل كرئيس تنفيذي مؤقت، مضيفة أنها ستجري بحثًا رسميًا عن رئيس تنفيذي دائم.

وقالت OpenAI في المدونة دون الخوض في التفاصيل: "إن رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة تداولية من قبل مجلس الإدارة، والتي خلصت إلى أنه لم يكن صريحًا دائمًا في اتصالاته مع مجلس الإدارة، مما أعاق قدرته على ممارسة مسؤولياته".

أعلن جريج بروكمان، رئيس شركة OpenAI والمؤسس، استقالته حسبما أعلن على منصة الرسائل X ، وكتب "بناء على أخبار اليوم، استقلت".

صدمت عمليات المغادرة العديد من الموظفين الذين اكتشفوا التغيير الإداري المفاجئ من خلال رسالة داخلية ومدونة الشركة العامة.

 وقال بروكمان إن ذلك كان بمثابة مفاجأة لألتمان وبروكمان أيضًا، اللذين علما بقرار مجلس الإدارة في غضون دقائق من الإعلان.

ونشر على موقع X، تويتر سابقا، "نحن أيضا مازلنا نحاول معرفة ما حدث بالضبط"، مضيفا "سنكون بخير. أشياء أعظم ستأتي قريبا".

يتكون مجلس الإدارة الآن من أربعة أشخاص من ثلاثة مديرين مستقلين لا يملكون أي أسهم في OpenAI وكبير العلماء إيليا سوتسكيفر. ولم ترد المنظمة على الفور على طلب للتعليق على ادعاءات بروكمان.

بدعم بمليارات الدولارات من مايكروسوفت، التي ليس لديها مقعد في مجلس إدارة المنظمة غير الربحية التي تحكم الشركة الناشئة، أطلقت OpenAI جنون الذكاء الاصطناعي التوليدي في نوفمبر الماضي من خلال إطلاق ChatGPT أصبح برنامج chatbot واحدًا من أسرع التطبيقات البرمجية نموًا في العالم.

يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي تم تدريبه على كميات كبيرة من البيانات، إنشاء محتوى يشبه الإنسان، مما يساعد المستخدمين على إعداد أوراق بحثية، وإكمال واجبات العلوم المنزلية، وحتى كتابة روايات كاملة.

 بعد إطلاق ChatGPT، سارع المنظمون إلى اللحاق بالركب: قام الاتحاد الأوروبي بمراجعة قانون الذكاء الاصطناعي الخاص به وبدأت الولايات المتحدة جهود تنظيم الذكاء الاصطناعي.

ألتمان، الذي كان يدير شركة Y Combinator، هو رجل أعمال ومستثمر متسلسل. لقد كان وجه OpenAI وتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدية ذات الشعبية الكبيرة أثناء قيامه بجولة في العالم هذا العام.

نشر Altman على X بعد وقت قصير من نشر OpenAI مدونته: "لقد أحببت الوقت الذي أمضيته في openai لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي شخصيًا، وآمل أن يكون للعالم بعض الشيء. والأهم من ذلك كله أنني أحببت العمل مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين. سيكون لدي المزيد لأقوله حول ما هو التالي في وقت لاحق.".

انضم موراتي، الذي عمل لدى شركة تيسلا، إلى OpenAI في عام 2018 وأصبح فيما بعد كبير مسؤولي التكنولوجيا. أشرف على إطلاق المنتجات بما في ذلك ChatGPT.