العودة للامتحانات الورقية في مكافحة الذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 15 آب 2023

العودة للامتحانات الورقية في مكافحة الذكاء الاصطناعي

يستعد أساتذة الجامعات لمواجهة اعتماد الطلاب على ChatGPT.

أدى ارتفاع عدد الطلاب الذين يستخدمون برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي شات جي بي تي (ChatGPT) كطريق مختصر لإنجاز المهام الدراسية إلى تفكير بعض أساتذة الجامعات الأمريكية في إعادة تخطيط دروسهم للفصل الدراسي القادم.

موقع Business Insider الأمريكي ذكر في تقرير،أنّ برنامج "شات جي بي تي"، الذي طوَّرته شركة OpenAI، سجل تقدماً كل يوم، فحقق "روبوت الدردشة" أعلى الدرجات في امتحان تحديد المستوى المتقدم في مادة الأحياء واجتاز العام الأول في جامعة هارفارد بمعدل درجات 3.34. لكن يشكّك المعلمون والإداريون والطلاب في دور الذكاء الاصطناعي في التعليم منذ إطلاقه

وبينما اختارت بعض المدارس حظر استخدام "شات جي بي تي" تماماً، تستكشف أخرى الطرق التي يمكن من خلالها استخدامه أداةً للتعلم

ومع اقتراب العطلة الصيفية من نهايتها، يبحث بعض أساتذة الجامعات الآن عن طرق لمكافحة استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ لجعل امتحاناتهم "منيعة ضد مساعدة شات جي بي تي"، حسبما ذكرت مجلة Fortune.

 قال بيل هارت-ديفيدسون، العميد المساعد في كلية الفنون والآداب بجامعة ولاية ميشيغان، لمجلة Fortune: "منهجية طرح أسئلة على الطلاب مثل: أخبرني ف

العودة للامتحانات المكتوبة:

 قال الأساتذة القلقون، لموقع إنسايدر، إنهم يخططون للعودة إلى المهام المكتوبة بخط اليد والامتحانات الشفوية لتجنب استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي. وفي بداية هذه السنة، قال كريستوفر بارتل، أستاذ الفلسفة في جامعة أبالاتشي الأمريكية، لموقع إنسايدر: "أخطط لتطبيق الطرق البدائية على الطلاب والعودة إلى الامتحانات الشفوية. يمكنهم استخدام الذكاء الاصطناعي طوال اليوم لتوليد ملاحظات نصية إذا أرادوا ذلك، لكن إذا كانوا ملزمين بشرحها، فهذا شيء مختلف".

برنامج ChatGPT :التراجع في الصيف

 أخبر أستاذ في جامعة كندي، لشبكة Fox News، أنه يخطط لجعل الواجبات الدراسية أكثر تخصيصاً لكل طالب في محاولة لتقليل استخدام شات جي بي تي في المقالات.

وفي الوقت نفسه، انخفض استخدام شات جي بي تي بنسبة 10% تقريباً من أيار إلى حزيران، ويعتقد بعض التقنيين أنَّ السبب هو أنَّ معظم الطلاب ذهبوا في إجازة الصيف، وإذا كان الطلاب هم المستخدمين الرئيسيين للبرنامج، يعتقد الخبراء أنَّ هذا قد يمثل مشكلة لشركة OpenAI.

وعلّق محلل الإنترنت مارك شموليك لموقع إنسايدر: "إذا كان أطفال المدارس هم المستخدمون الأساسيون، فهذه علامة تحذير حقيقية على حجم نجاح البرنامج. والفكرة هي أنه إذا كان تراجع استخدام شات جي بي تي يرجع إلى بدء الطلاب العطلة الصيفية؛ فهذا يعني ضمنياً وجود جمهور أقل وحالات استخدام أقل".

المصدر: رويترز عربي بوست

 

  

 

أحدث الأخبار السبّاقة