ذعر غوغل من الذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 18 نيسان 2023

ذعر غوغل من الذكاء الاصطناعي

يلاحق الذكاء الاصطناعي غوغل لدفعها الى تطوير ذاتها.

تسعى شركة غوغل إلى تحديث محركها الحالي من خلال مشروعات بحثية حديثة لمواجهة المنافسة المتصاعدة في مجال الذكاء الاصطناعي، بعد تفكير شركة سامسونغ في التخلي عن محركهم البحثي والاستعانة بمحرك البحث بينغ، التي تقدمه شركة مايكروسوفت، ليكون محرك البحث الافتراضي الأساسي في أجهزتها الإلكترونية، بحسب صحيفة The New York Times الأمريكية.

 الصحيفة الأمريكية أشارت إلى أن موظفي غوغل صُدموا لما علموا في مارس/آذار أن شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة "سامسونغ" تدرس الاستعانة بمحرك البحث "بينغ" بدلاً من جوجل، لا سيما أن بينغ يشارك في سوق محركات البحث منذ سنوات، لكن الاهتمام به بين المطلعين على الصناعة قد تضاعف مؤخراً بعد أن أضاف إلى إمكاناته تقنية ذكاء اصطناعي حديثة.

ووفقاً للصحيفة، فإن الرسائل الداخلية التي تبادلها موظفو غوغل، تشير إلى أن "الذعر" كان رد الفعل السائد بين موظفي غوغل لما تناهى إليهم تفكير شركة سامسونغ في التخلي عن محركهم البحثي والاستعانة بمحرك البحث بينغ، إذ يعني ذلك أن الإيرادات السنوية البالغة 3 مليارات دولار من عقد سامسونغ مع غوغل قد صارت على المحك.

وعلاوة على ذلك، فإن غوغل مرتبطة بعقد قيمته 20 مليار دولار مع شركة آبل، ومن المقرر تجديده هذا العام

وهكذا، صار بينغ أكبر خطر يواجهه محرك البحث غوغل منذ 25 عاماً.

وللرد على ذلك، بدأت غوغل في مسابقة الزمن لبناء محرك بحث جديد تماماً يكون مدعوماً بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

 تشير الوثائق الداخلية التي اطَّلعت عليها الصحيفة الأمريكية إلى أن غوغل تسعى كذلك إلى تحديث محركها الحالي بأحدث الميزات التي توفرها تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبحسب الصحيفة، فإن الميزات الجديدة في مشروع يُسمى "ماغي" Magi، ويقوم عليها فريق عمل يضم مصممين ومهندسين ومديرين تنفيذيين، يعملون على قدم وساق تندرج لتعديل أحدث الإصدارات واختبار التقنيات الجديدة.

ومن المفترض أن يوفر محرك البحث الجديد للمستخدمين إمكانات أكثر ملاءمة بكثير لرغبات كل مستخدم من خدمات الشركة الحالية، وأشد اعتناء بتلبية احتياجات المستخدمين (إضفاء الطابع الشخصي).

في غضون ذلك، قالت لارا ليفين، المتحدثة باسم غوغل، في بيان: "لا يلزم أن يؤدي كل تبادل للأفكار أو بحث في مشروع إلى منتج جديد، ولكن الثابت لدينا -كما قلنا من قبل- أننا حريصون على توفير ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في محركنا للبحث، وسنُطلعكم على مزيد من التفاصيل قريباً".

يستخدم مليارات الأشخاص محرك بحث غوغل يومياً في كل شيء، سواء أكان العثور على المطاعم وتوجيهات الطرق أم كان استيعاب التشخيص الطبي ووصفات الأدوية، وهو من أكثر صفحات الويب استخداماً في العالم، ما يعني أن التغييرات التي تطرأ على جوجل تؤثر تأثيراً كبيراً في حياة الناس العاديين.

 بدأت مخاوف غوغل من المنافسة مع محركات البحث المدعومة بالذكاء الاصطناعي منذ أن قررت شركة OpenAI، الشركة الناشئة المتعاونة مع مايكروسوفت، إصدار برنامج ChatGPT للذكاء الاصطناعي في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.