قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023

السبت 15 نيسان 2023

قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023

نشرت مجلة تايم الأمريكية قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023.

تضمنت قائمة الشخصيات المؤثرة عالميا  شخصيات في مختلف المجالات، الفنية، السياسية، الترفيهية، القيادية، الابتكارية، وغيرها.

قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023:

المجلة الأمريكية لم تعطِ أي ترتيب للشخصيات، واكتفت بذكر أسماء الشخصيات، التي كان من بينها شخصيتان عربيتان أثرتا في العالم بخصوص موضوع اللاجئين.

علاوة على ذلك، ضمت القائمة مبدئياً، 96 اسماً فقط، وليس 100، وهو أمر يمكن توسيعه من رواد التكنولوجيا والقادة السياسيين وعمالقة الصناعة وصولاً إلى الفنانين والمبدعين والمؤثرين، هؤلاء هم الأشخاص الأكثر نفوذاً في عام 2023

1- السوريتان يسرى وسارة مارديني:

قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023، لم تضم سوى اسمين عربيين وهما الشقيقتان السوريتان يسرى وسارة مارديني، وهما شابتان سباحتان، خاضتا تجربة لجوء صعبة انطلاقاً من تركيا إلى اليونان في قارب مطاطي، ومنها إلى ألمانيا مشياً على الأقدام. أنقذت الشقيقتان 20 مهاجراً بعد أن توقف المركب الذي كانتا على متنه في عرض البحر وشارف الغرق، فقفزت الأختان مع امرأة ثالثة واستمررن في سحب القارب سباحةً لمدة 3 ساعات، إلى أن وصلن أخيراً إلى الشواطئ اليونانية.

اعتقلت الشرطة اليونانية سارة مارديني لمدة شهرين؛ وذلك بسبب مساعدتها للاجئين القادمين من تركيا، ليتم الإفراج عنها لاحقاً، وتمكنت الأختان بعد رحلة لجوء شاقة، من الوصول أخيراً إلى برلين.

أما يسرى فقد شاركت في الأولمبياد عام 2016، وهي الآن سفيرة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

أما سارة  فقد عادت إلى السباحة مرة أخرى وتم اختيارها في فريق اللاجئين الأولمبي، وشاركت في أولمبياد 2016،  وهي الآن سفيرة للنوايا الحسنة لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وكانت منصة نتفليكس قد أنتجت فيلماً يحكي قصتهما في أواخر عام 2022

2- اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي:

 ضمت القائمة اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي قاد منتخب بلاده الأرجنتين للتتويج بمونديال كأس العالم قطر 2022، بعد تقديمه أداء كبيراً ألهم فيه لاعبي منتخب بلاده لتقديم أفضل ما لديهم للفوز والوصول إلى اللقب الغائب منذ 36 عاماً

وقالت مجلة تايم في شرحها سبب وضع ميسي في القائمة: "لا تحتاج سجلات تسجيل الأهداف وانتصارات ليونيل ميسي إلى إعادة الفرز هنا، ما يميز ميسي (35 عاماً)، هو عظمته المستمرة على مدى سنوات عديدة، هذا أمرٌ صعب للغاية لتحقيقه، يراوغ مثل الساحر، وتمريراته هي أعمال فنية، إنه شخص يكاد يتجاوز الفهم".

وأضافت: "أثناء نشأته، كان دييغو مارادونا وغابرييل باتيستوتا لاعبَي الأرجنتين المفضلين للأرجنتينيين، أما الآن فإن ميسي يمكن أن يلهم الأجيال القادمة".

3- اللاعب الفرنسي كيليان مبابي:

 لاعب كرة القدم الثاني الموجود في القائمة، فكان اللاعب الفرنسي ونجم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي.

وقالت مجلة التايم عنه: "إنه كابتن كرة القدم الجديد لفرنسا، في ديسمبر/كانون الأول 2022، وقبل يومين من عيد ميلاده الرابع والعشرين، شاهده العالم وهو يبدع في أرض الملعب بقطر، بعد أن سجل ثلاثة أهداف هاتريك ضد ميسي وزملائه، لكنه خسر فوزه الثاني بكأس العالم، كما كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصفق له". 

وأضافت: "إنه أكثر من مجرد عبقري في كرة القدم، إنه قصة خيالية حية من الفقر إلى الثراء، طفل نشأ في ضواحي باريس الصعبة، صعد مبابي إلى الشهرة العالمية بفوزه بكأس العالم 2018 وهو في التاسعة عشرة من عمره فقط".

وتابعت: "عندما كاد مبابي ينتقل بصفقة مكونة من تسعة أرقام من باريس سان جيرمان إلى ريال مدريد العام الماضي، اتصل ماكرون به وتوسل إليه أن يبقى من أجل فرنسا، بقي مبابي في باريس سان جيرمان

وعلى الرغم من شهرته المذهلة، يمتلك مبابي 3 حقائق منزلية من والدته تجعله شخصاً مؤثراً وهي: الاحترام، والتواضع، والصدق".

 4- الأوكرانية أولينا زيلينسكا (زوجة الرئيس فولودومير زيلينسكي):

 أدرجت مجلة التايم، أولينا زيلينسكا زوجة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023.

وقد كتبت السيدة الأولى للولايات المتحدة جيل بايدن عنها في المجلة قائلة: "عملت أولينا خلف الكواليس، لم تطلب تسليط الضوء عليها قط، وهي أم لطفلين، كان بإمكانها أن تأخذ أبناءها وتهرب، لكنها قررت البقاء للدفاع عن حرية وديمقراطية بلدها، بقيت من أجل أطفالها ومن أجل مستقبلهم ومستقبل جميع الأوكرانيين".

وأضافت: "لذلك أصبحت أولينا زيلينسكا أماً ومحاربة وفخراً لشعبها، إنها منارة أمل للأشخاص الذين تحبهم".

 5- عارضة الأزياء الأمريكية بيلا حديد:

 ضمت القائمة أيضاً عارضة الأزياء الأمريكية ذات الأصول الفلسطينية بيلا حديد، وقد قالت عنها المجلة: "بيلا حديد جيدة بقدر ما هي جميلة، وبعد ما يقرب من 10 سنوات في العمل، مع عدم وجود علامات على التباطؤ، فتحت Bella أو أغلقت مجموعات الربيع والصيف الرئيسية في كل مكان من مدينة نيويورك إلى باريس".

في حين تجاهلت المجلة ذكر التأثير الذي تقدمه بيلا حديد في دعم قضيتها الرئيسية "فلسطين"، التي تحاول دائماً دعمها بقدر استطاعتها، حتى إنها قالت في إحدى المرات إنها مستعدة لخسارة مهنتها، من أجل مواصلة دعمها للقضية الفلسطينية، وإنها فقدت بعض أصدقائها وفرص العمل بسبب مواقفها الثابتة التي جعلتها عرضة لاتهامات متكررة بـ"معاداة السامية ونشر الكراهية".

6- الملياردير الأمريكي إيلون ماسك:

تم إدراج الملياردير الأمريكي إيلون ماسك في قائمة Time لأكثر 100 شخص تأثيراً في العالم للمرة الخامسة، لكن ملفه الشخصي كان أقل إغراء من السنوات الماضية.

وفي دعاية قصيرة للمجلة، أطلقت الصحفية كارا سويشر على الملياردير لقب "أغنى شخص على الإنترنت في العالم"، مشيرة إلى استحواذه على موقع تويتر أواخر العام الماضي، كما وصفته بأنه يضيع الكثير من وقته في العزف على كمانته السامة وهي تحترق.

7- ملك بريطانيا تشارلز:

في حين قالت المجلة عن الملك تشارلز الذي وضعته على القائمة أيضاً، إن الملك ليس دائماً ما يتوقعه الناس، إنه ساحر، مضحك، واثق بالمجتمع، ولطيف ويسعى دائماً إلى إراحة الآخرين، حبه للبيئة موثق جيداً

8- الممثل التشيلي بيتر باسكال:

 ضمت القائمة أيضاً الممثل التشيلي المحبوب بيتر باسكال الذي وصفته المجلة بأنه قوي، وعاطفي، ومضحك، وأبله، وقادر على إجراء محادثات عميقة، كما أنه مستعد للاعتناء بك عندما تكون مريضاً

9- المغنية بيونسيه:

في عام 2003، أدت بيونسيه أغنيتها المنفردة "Crazy in Love" لجوائز BET، جسد أداؤها تراث وثقافة الفنانين السود من جوزفين بيكر إلى تينا تورنر وجيمس براون وبرنس. كانت الطريقة التي قادت بها المسرح وقادت فرقتها الموسيقية رائعة لتثبت أقدامها كواحدة من أعظم الفنانات السود في عصرنا

كما وصفتها المجلة بأنها شجاعة، وبأن موهبتها وجمالها وفنها في التأثير وإلهام الفنانات السود سيستمر لآلاف السنين.

10- شاروخان:

 ظهر ممثل بوليوود الأسطورة الحية شاروخان ضمن قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2023، إذ وصل شاروخان إلى مستوى غير مسبوق من الشعبية والشهرة مع الفيلم الرائج الأخير لفيلمه Pathaan الذي حقق نجاحاً قياسياً في شباك التذاكر بجميع أنحاء العالم، والذي شهد عودة خان إلى الشاشة الكبيرة بعد توقف دامَ أكثر من ثلاث سنوات بعد الفترة الفاشلة التي قضاها في فيلمه السابق Zero .