أبرز المسلسلات المغربية في رمضان

الأربعاء 15 آذار 2023

أبرز المسلسلات المغربية في رمضان

تنافس مسلسلات المغرب في شهر رمضان المسلسلات السورية والمصرية واللبنانية والخليجية .

تشهد الساحة الفنية المغربية خلال شهر رمضان 2023 العديد من المسلسلات التي ستُبث على مختلف القنوات المغربية المحلية والدولية، من بينها ما لقي نجاحاً كبيراً في المواسم الماضية، وأخرى جديدة، وهذه قائمة بأبرز المسلسلات خلال رمضان 2023 على القنوات المغربية.

سلمات أبو البنات، الجزء 5 

 مسلسل "سلمات أبو البنات"، الذي وصل إلى الجزء الخامس، وتدور أحداث القصة حول عائلة، وسلمات هو اسم رب هذه الأسرة

واجهت العائلة منذ الجزء الأول العديد من المراحل، بدءاً من إحالة رب الأسرة للتقاعد، ثم زواج بناته وسط تخوفه من فقدانهن، ثم استمرت الأجزاء بوفاة أحد أزواج بناته، ودخول الأخرى في غيبوبة، حسب الأحداث المسربة من الجزء الجديد للمسلسل يتوقع دخول العائلة في أحداث جديدة، ووفاة سلمات، الشخصية الرئيسية في المسلسل

كاينة ظروف (توجد ظروف)

حسب موقع "ET بالعربي" تدور القصة حول ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة، تجمعهن روابط قوية خلف قضبان السجن، رغم اختلاف قصصهن وآلامهن والطرق التي جمعتهن خلف الأسوار نفسها.

تبدأ فصول معاناة أخرى بعد خروجهن من السجن، ورغبتهن في رسم معالم حياة جديدة، إلا أن الواقع شيء آخر

سيكون على كل من فوزية العلام، التي سُجنت 18 سنة جراء جريمة بدافع العاطفة، ونادية الدكتورة في الاقتصاد، والتي قضت 10 سنوات بالسجن بسبب قضية اختلاس من الشركة التي كانت تعمل بها، وحنان التي عاشت طفولة صعبة، وانساقت في عالم تجارة المخدرات، سيكون عليهن أن يثبتن أنفسهن من جديد في المجتمع.

سلسلة "كاينة ظروف" من إخراج إدريس الروخ، وتمثيل: ابتسام العروسي، سامية أقريو، عبد النبي البنيوي، هاجر المصدوقي، عبد الرحيم المنياري، رباب كويد، وداد لمنيعي، حسناء طمطاوي، ورفيق بوبكر.

"المكتوب" الجزء الثاني 

بعد تصدّره نسبة أكثر المسلسلات مشاهدة خلال رمضان 2022، يعود مسلسل "المكتوب"، المعروض على القناة الثانية المغربية في موسمه الثاني، خلال رمضان 2023، خاصة بعد وفاة الشخصية الأساسية في المسلسل "عمر المعطاوي". 

يشد مسلسل "المكتوب" الجمهور المغربي بفضل قصته التي مزجت الدراما والكوميديا، وتطرقت لواقع "الشيخة" في المغرب، ونظرة المجتمع لها في قالب درامي كوميدي، مسلطاً الضوء على المفارقات بين طبقات اجتماعية مختلفة

والجدير بالذكر أن "المكتوب" في جزئه الأول قدم سنة 2019 للقناة الثانية، وتم رفضه مع إبداء بعض الملاحظات لإعادة صياغته، لتتم معالجته وتطوير قصته رفقة خلية متابعة الدراما بالقناة الثانية، بعد تقديمه للمرة الثانية سنة 2020، فيما انطلق تصويره في شهر سبتمبر/أيلول 2021.

وشارك في بطولة الموسم الأول من مسلسل "المكتوب" ثلة من الفنانين، من بينهم دنيا بوطازوت، وهند بن جبارة، وسكينة درابيل، ورفيق بوبكر، ومريم الزعيمي، ووسلوى زهران، وهو من كتابة السيناريست فاتن اليوسفي، وإخراج علاء أكعبون، وإنتاج شركة "كونيكسيون ميديا" لفائدة القناة الثانية المغربية.

مسلسل غدر الزمان

 سيعرض مسلسل غدر الزمان على القناة الأولى المغربية من الإثنين إلى الخميس على الساعة 22:10 خلال رمضان 2023، تدور أحداث القصة حول فوز مهندس معماري بمناقصة كبيرة لإنشاء مجمع سياحي، لكن فرحته لن تدُم طويلاً، عندما يتلقى اتصالاً يخبره بأن والدته تمر بوضع صحي حرج، وتحتاج إلى عملية زرع للنخاع الشوكي، وأنه المتبرع الذي سينقذ حياتها، لكن عدم تطابق نتيجة التحاليل سيدخله في صدمة كبيرة، خصوصاً بعد وفاة والدته قبل بوحها بالسر.

حسب موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربية، يدخل أنيس في اكتئاب حاد يتطلب متابعة نفسية، في الوقت الذي يخطط منافسه رشدي لتدميره، لأنه لم يستسغ بعد كيف لمهندس شاب أن يفوز بمناقصة كان يعتبرها له، وهنا سيستغل الظروف الاجتماعية الصعبة للشابة الجميلة عليا ويزرعها داخل شركة أنيس، لكي تسرّب له الوثائق والمعلومات، لكن سرعان ما ستتعقد الأمور بينهما

سلسلة "غدر الزمان" من إخراج ياسين فنان وتشخيص منى فتو، سعد موفق، سلوى زرهان، جميلة الهوني، مهدي فولان، منصور بدري، عادل أبا تراب، أحلام الزعيمي وسلمى صلاح الدين.

مسلسل الكنينات 

حسب موقع "akhbarona" المغربي، يخطط الحاج تهامي لعيش حياة هادئة رفقة زوجته الغالية التي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى، إلا أن الرياح تجري بما لا تشتهيه السفن، ويجد نفسه مسؤولاً ليس فقط عن زوجته، بل عن زوجات أبنائه الثلاثة، بسبب عدم مبادرة أي أحد منهم بالاستقلال عن منزل العائلة الكبير، وتهربهم من مسؤولياتهم.

الحاج تهامي سيجد نفسه وسط دوامة من المشاكل والنقاشات اليومية بين الكنائن، وزوجته المتمردة، التي لم تعد راضية عن الوضع، وكل واحدة لها أسلوبها الخاص في المراوغة والتلاعب، ليجد نفسه في النهاية مضطراً لتلبية طلباتهن، إما بالتنازل أو المجاراة أو الرضوخ.

سلسلة الكنينات من إخراج إبراهيم شكيري وتمثيل محمد الجم، دنيا بوتازوت، جميلة الهوني، راوية، خديجة علوش، صوفيا شرف، أحمد الشركي، يحيى الفاندي، محمد يازيدي، أنس الحمدوشي، وستبث السلسلة على القناة الأولى المغربية كل يوم في رمضان 2023 الساعة 7:15 مساءً.

المصدر: عربي بوست