الشبحية الصينية تواجه الأميركيين

الثلاثاء 28 شباط 2023

الشبحية الصينية تواجه الأميركيين

تنافس الصين الولايات المتحدة الأميركية في انتاج طائرة الجيل السادس.

نشرت صحيفة غلوبال تايمز الصينية  أول مخطط من نوعه لتصميم طائرة الجيل السادس الشبحية الصينية، التي هي قيد التصميم والتطوير حالياً.

وأظهر التصميم تشابهاً بشكل مذهل مع العديد من تصميمات الطائرات الأمريكية من الجيل السادس، حسب موقع  مركز التطوير العسكري"warriormaven". 

أكثر المقاتلات العاملة حالياً تطوراً في العالم هي مقاتلات الجيل الخامس، وعلى رأسها المقاتلتان الأمريكيتان إف 22، وإف 35، والصينية J-20، (وهناك صينية أخرى قيد التطوير هي J-31)، وهناك الروسية سوخوي 57  وهناك المقاتلة الكورية KF-21 "بوراماالتي تعتبر طائرة جيل رابع ونصف، ولكن قابلة للتطوير لتصبح جيلاً خامساً، إلى جانب مشروعات قيد التطوير لدى تركيا والهند واليابان.

ويفترض أن أبرز سمات الجيل الخامس التي تميزها عن مقاتلات الجيل الرابع والرابع والنصف هي الشبحية، أي إن لديها قدرة عالية على الاختفاء من على شاشات الرادارات، وكذلك انخفاض البصمة الحرارية والكهرومغناطيسية.

 ويُظهر مخطط طائرة الجيل السادس الشبحية الصينية تصميمات مماثلة تظهر فيها الطائرة مسطحة ومخلوطة وجسم الجناح بدون زعانف أو هياكل عمودية

تُظهر التصميمات التي قدمتها كل من شركتي لوكهيد ونورثروب جرومان منذ عدة سنوات، طائرة من الجيل السادس ذات سطح أملس أو سلس (بدون زوايا أو نتوءات)، بدون ذيول أو زعانف لزيادة قدرات التخفي

وعلى الرغم من أن النموذج الأولي الفعلي الأحدث أو التصميم التجريبي للمقاتلة الأمريكية من الجيل السادس، المسمى Next-Generation Air Dominance، غير معروف أو متاح للجمهور، فإن التصميم الصيني يبدو مشابهاً بشكل لافت للنظر، لتلك التي قدمتها شركات تصنيع الأسلحة الأمريكية منذ عدة سنوات، حسب موقع warriormaven الأمريكي.