الفنون الاسلامية في جدة

الخميس 26 كانون ثاني 2023

الفنون الاسلامية في جدة

صمّمتOMA مساحات عرض لبينالي الفنون الإسلامية في جدة السعودية.

يحتفل بينالي الفنون الإسلامية بافتتاح نسخته الأولى في جدة.

 تم حماية مساحة العرض المترامية الأطراف التي تبلغ مساحتها 12000 متر مربع تحت مظلة محطة الحج الغربية ، التي صممها سكيدمور وأوينجز وميريل (SOM) عام 1981 ، وتعرض مزيجًا من القطع الأثرية القديمة والأعمال الفنية المعاصرة.

يلاحظ المصممون إلهامهم من مفهوم "القبلة" للصلاة ، وبالتالي يتجلى في رحلة تدريجية واتجاهية من الظلام إلى النور - كل ذلك ضمن "المناظر الطبيعية الشبيهة بالصحراء" للمبنى والتي تشير إلى رحلة الهجرة.

 يستمر بينالي الفنون الإسلامية حتى 23 أبريل 2023.

قام المهندسون المعماريون في OMA بتصميم مساحات العرض الخاصة ببينالي الفنون الإسلامية بعنوان "أوال بيت" أو "البيت الأول". تصف المجموعة الأول: "المسار المصمم من خلال سلسلة من المعارض المبنية حديثًا يتيح للزوار إحساسًا تدريجيًا بالاتجاه أثناء انتقالهم من غرفة إلى أخرى.

تحتفل مساحة معرض OMA لبينالي الفنون الإسلامية بعد ذلك بمحطة الحج.

 يقول الفريق: "تحت مظلة المحطة ، تشير المناظر الطبيعية الشبيهة بالصحراء إلى رحلة الهجرة - رحلة النبي محمد من مكة إلى المدينة المنورة. تم بناء المنحدرات والجدران المائلة من ارتفاعات مختلفة ، مرتبة وفقًا لهندسة الهيكل الحالي ، لعرض الأعمال الفنية ، مما يخلق إحساسًا بالاستكشاف طوال الزيارة.

.يعمل الجناحان المستقلان كنقاط مرجعية في المناظر الطبيعية المفتوحة ، حيث يعرضان قطعًا أثرية من مكة المكرمة والمدينة المنورة