هل تعرف قصة حلويات الدونات الشهية؟

السبت 15 تشرين أول 2022

هل تعرف قصة حلويات الدونات الشهية؟

حظى حلوى الدونات بشعبية كبيرة في العالم، إذ تُعتبر الحلوى المفضّلةَ لكثيرين منا.

عادةً ما نلجأ إلى حلويات الدونات في أثناء تناول القهوة، فهذه الحلوى الغربية ليست شهية فحسب؛ بل إن طريقة تحضيرها تعتبرُ سهلة مقارنة مع مختلف أنواع الحلويات الشرقية والغربية.

في وقتنا الحالي، تصنع حلوى الدونات بأشكال متعددة، منها الدائري، ومنها الطويل، ومنها على شكل كرات.

الدائري منها قد يكون كاملاً أو مفرغاً من الوسط. ولكن هل تعلم أصل الدونات؟ وكيف يتمّ تحضيرها؟

الدونات أصلها هولندي وبدأت بدون ثقوب في المنتصف.

العديد من المؤرخين ينسبون اختراع حلوى الدونات إلى بحار هولندي يُدعى هانسون غريغوري، كانت والدته إليزابيث، معروفة بصنع أوليكوك أو "كعكة زيتية".

في إحدى المرات قامت إليزابيث بصنع كعكة الزيت الهولندية لابنها غريغوري الذي كان يستعد لركوب البحر إلى أمريكا.

قامت إليزابيث أيضاً بوضع وصفة هذا الكعك في جيب ابنها؛ من أجل أن يصنع طباخه منها المزيد خلال رحلته، وذلك لكسر حدة الجوع في المحيط.

 كانت الكعكة الزيتية التي صنعتها إليزابيث مكونة من العجين والمكسرات، وهكذا أخذت اسم الدونات؛ لكون الدونات كلمة من مقطعين: "الدو" وتعني "عجين"، و"نات" وتعني "مكسرات". 

وكانت كعكة الزيت الهولندية التي صنعتها السيدة إليزابيث بدون ثقوب في المنتصف، فقصة تلك الثقوب تعود إلى رحلة ابنها البحرية. فقد كان البحار غريغوري هانسون وراء ثقوب الدونات، وذلك عن طريق تعليقه إحدى كعكات والدته على عجلة قيادة السفينة؛ لإبقاء يديه حرتين في أثناء عاصفة مفاجئة ضربت السفينة وقامت بإحداث ثقوبٍ في منتصف الكعك.

اكتشف غريغوري أنه يحب الكعكة بشكل أفضل مع وجود ثقب في المنتصف، وأمر طباخه بإعدادها بهذه الطريقة لبقية الرحلة.

كيف وصلت الدونات إلى أمريكا؟

تعدّ أمريكا من أكثر البلدان الشهيرة بحلوى الدونات، رغم أنّ أصولها هولندية كما سبق أن ذكرنا، لكن هذه الحلوى وجدت في أمريكا المناخ الجيّد للانتشار.

يعود فضل انتشار الدونات بأمريكا إلى مستعمرة هولندية اسمها أمستردام الجديدة، والتي تحولت فيما بعد إلى مدينة نيويورك

ولأنها كانت مستعمرة هولندية، فقد انتقلت معها بعض العادات الهولندية، ومن بينها صنع حلوى الدونات.

في كتابه "Knickerbockers History of New York" الصادر عام 1809، ذكر الكاتب الأمريكي إيرفينغ، أنه كان يوجد دائماً في أمريكا، ذلك الطبق الضخم من كرات العجين المحلى، والمقلي بدهن حيواني، ويسمى الدونات، هذا النوع اللذيذ من الكعك، كان نادر الوجود في مدينة نيويورك في ذلك الوقت، باستثناء في أوساط العائلات الهولندية الأصيلة، بحسب إيرفينغ

وقد تكون شعبية الدونات وصلت إلى ذروتها مع "دونات لاسيز" وهن متطوعات ما يسمى "جيش الخلاص"، قمن بتحدي الخطوط الأمامية للحرب في فرنسا؛ من أجل تقديم الدونات إلى قوات المشاة الأمريكية التي كانت تحارب هناك.

كانت لحلوى الدونات مساهمة في الحرب العالمية الأولى فقد كان غداءاً للجنود الأمريكيين.

ففي صيف عام 1917، نزلت أولى القوات الأمريكية في فرنسا، ورافقتهم مجموعة من المتطوعات من جيش آخر أصغر بكثير، قوامه 250 متطوعة

كان هدف هؤلاء المتطوعات هو مساعدة الجنود الأمريكيين من خلال عملهنّ ممرضات وعاملات إغاثة، لكن سرعان ما تحوّلن إلى طبخات للدونات، وذلك بعد أن اعتقدت إحدى الفتيات أن حلوى الدونات اللذيذة يمكن أن ترفع معنويات الجنود

وبالفعل، قامت بقلي الدونات للجنود الأمريكيين

خلال الحرب وبسبب قلة الإمدادات تطورت طريقة تحضير الدونات، فبدلاً من استخدام دقيق القمح الذي لم يعد متاحاً باتت النساء يستخدمن دقيق الشعير ودقيق البطاطا الحلوة. وبما أنّ السكر لم يعد متاحاً أيضاً، تم إنقاذ الموقف باستبداله بشراب الذرة ودبس السكر

وبحلول نهاية الحرب، أصبحت الدونات مشهورة في كل بيت أمريكي، ومن بعدها انتشرت في ربوع العالم

مكونات الدونات 

لتحضير حلوى الدونات اللذيذة ستحتاج لهذه المكونات

 300 غرام من الدقيق ملعقة ونصف الملعقة من الخميرة 3 ملاعق سكر ورشَّة ملح بسيطة كوب ونصف الكوب من الحليب الدافئ 3 ملاعق كبيرة من الزبدة، وبيضة واحدة مخفوقة بشكل جيد زيت نباتي للقلي.

طريقة تحضير الدونات 

نقوم بخلط الطحين والخميرة في وعاء وتحريكهما بشكل جيد، ثم نضيف الزبدة إلى الخليط، ونستمر في فركها حتى تتمازج تماماً مع الطحين والخميرة دون أن تتكتل، بعدها نضيف السكر والملح والبيض مع التحريك جيداً، ثمّ نضيف الحليب الدافئ رويداً رويداً، ونقوم بعجن المزيج إلى أن يتماسك.

بعدها ستصبح عجينة الدونات جاهزة، نقوم برش بعض الطحين على الطاولة وإفراد العجينة فوقها حتى تصبح ملساء، ثم نتركها مدة 5 دقائق.

بعدها نضع العجينة المتشكِّلة في وعاء بلاستيكي ونقوم بتغطيته وتركه ساعتين تقريباً، وهناك ستلاحظ أن حجم العجينة قد تضاعف وأصبحت جاهزة للقلي

نقوم بإفراد العجينة لتصبح بسماكة 1 سم، ثم نقوم بتقطعيها إلى دوائر بواسطة قالب أو باستخدام كأس زجاجية، ثم نقوم بتقطيع دائرة صغيرة من وسط كل دائرة من تلك الدوائر، لنحصل على شكل الدونات المعروف.

نقوم في الخطوة الموالية بوضع دوائر الدونات فوق وعاء مدهون بالزيت؛ لمنع التلاصق، ونتركها نصف ساعة للتنفس، ثم نشرع في عملية القلي، إلى أن يصبح لون الدوائر مائلاً إلى الذهبي

في الأخير تستطيع تزيين سطح الدونات بالسكر المطحون أو الكريما أو الشوكولا السائلة