التزلج في صحراء السعودية

الأربعاء 12 تشرين أول 2022

التزلج في صحراء السعودية

تستعد السعودية لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في نيوم "في قلب الصحراء".

أعلنت المملكة العربية السعودية عن فوزها بحق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029 في منتجع تروجينا التابع لها ، والذي تم تصميمه من قبل زها حديد ، و UNStudio ، و Aedas ، و LAVA ، و Bureau Proberts كجزء من تطويرمشروع نيوم.

سيتم استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029 في منتجع للتزلج والأنشطة الخارجية تبلغ مساحته 60 كيلومترًا مربعًا ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2026 كجزء من نيوم ، وهي منطقة تعمل بالطاقة المتجددة قيد التطوير في المملكة العربية السعودية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة نيوم نظمي النصر أن "تروجينا ستمتلك بنية تحتية مناسبة لتهيئة الأجواء الشتوية في قلب الصحراء ، لجعل هذه الألعاب الشتوية حدثًا عالميًا غير مسبوق".

المنتجع الذي سيوفر "التزلج في الهواء الطلق على مدار العام" يجري بناؤه على بعد حوالي 50 كيلومترًا من ساحل خليج العقبة في منطقة جبلية تتراوح ارتفاعاتها من 1500 متر إلى 2600 متر.

سيكون الموقع الأول في الدولة حيث سيكون التزلج في الهواء الطلق ممكنًا.

تم تصميم المشروع الذي أطلق عليه اسم Trojena ، من قبل فريق من المهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الاستوديو البريطاني Zaha Hadid Architects ، والممارسة الهولندية UNStudio ، والاستوديو الدولي Aedas ، والممارسة الألمانية LAVA والاستوديو الأسترالي Bureau Proberts .

تم تصميم المخطط الرئيسي على شكل نفق وصفه نيوم بأنه "قرية عمودية مطوية مستقبلية".

إلى جانب القرية ، ستكون هناك بحيرة من صنع الإنسان للمياه العذبة صممها Bureau Proberts ، بينما جاء مهندسو زها حديد "بعناصر أخرى من التصميم" ، حسب قول نيوم.

تقوم Aedas بتصميم قرية التزلج نفسها ، بينما ستنشئ UNStudio سلسلة من الفيلات على منحدرات التزلج.

في المجموع ، سيحتوي المشروع على أكثر من 3600 غرفة فندقية و 2200 منزل.

المنتجع هو واحد من 10 مناطق يتم تطويرها كجزء من منطقة نيوم في المملكة العربية السعودية. سيتم ربطه بمدينة The Line "ذا لاين" الضخمة ، والتي يتم بناؤها كمكون رئيسي آخر في تطوير نيوم.

 تم الكشف عن The Line في وقت سابق من هذا العام ، وسيكون ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها 500 متر ، ومكسوة بالمرايا ، وقد تم تصميمها لإيواء آلاف الأشخاص