هيونداي تنافس تسلا كهربائياً

الخميس 14 تموز 2022

هيونداي تنافس تسلا كهربائياً

أطلقت شركة Hyundai Motor  أول سيارة سيدان كهربائية لها.

 تراهن شركة صناعة السيارات الكورية الجنوبية على أنّ Ioniq 6  ستساعدها في الاستحواذ على حصة أكبر من سوق السيارات الكهربائية (EV) التي تهيمن عليها شركة Tesla Inc .

تُعد سيارة  Ioniq 6 من أكثر من 31 طرازًا كهربائيًا تخطط مجموعة Hyundai Motor بما في ذلك Hyundai Motor ، وشركتها الشقيقة Kia Corp (000270.KS) والعلامة التجارية المتميزة Genesis - لتقديمها حتى عام 2030 لتأمين 12٪ من حاجة الأسواق للسيارة الكهربائية العالمية المتوقعة. 

ستقوم هيونداي سيدان بتوسيع نطاق سياراتها الكهربائية بما يتجاوز سيارات الكروس أوفر والـ SUV الحالية لتنافس وجهاً لوجه ضد طراز 3 سيدان الأكثر مبيعاً في تسلا.

كانت هيونداي وكيا بالفعل ثاني أكبر شاحنين للمركبات الكهربائية على مستوى العالم باستثناء الصين في الفترة من كانون الثاني إلى أيار من هذا العام ، بحصة سوقية مجمعة بلغت 13.5٪ فاحتلت المرتبة الثانية بعد تسلا بنسبة 22٪.

سيتم تسعير Ioniq 6 في حدود 55 مليون وون (41949.51 دولار) إلى 65 مليون وون للسوق الكورية الجنوبية.

قال Lee Jae-il ، المحلل في Eugene Investment & Securities ، "ستكون Ioniq 6 قادرة على التنافس مع Tesla في قطاع سيارات السيدان ذات الحجم الكبير ، مع الأخذ في الاعتبار أسعارها التنافسية ونطاق القيادة الطويل".

وأضاف أنه يمكن لـ Ioniq 6 الاستفادة من أسعارها في سوق سيارات السيدان لأن تسلا رفعت الأسعار عدة مرات.

وكشفت هيونداي عن أنّ مدى قيادة السيارة سيدان الكهربائية هيونداي يبلغ حوالي 610 كيلومترات (380 ميلا) ، أي حوالي 30٪ أكثر من أيونيك 5 كروس أوفر.

قال كيم يونغ وها ، نائب الرئيس التنفيذي في هيونداي: "نحن نستخدم نفس كيمياء الخلية (البطارية) ولكن ... قمنا بتعظيم كمية البطاريات لكل عبوة ، مما عزز كثافة الطاقة بشكل كبير".

وذكرت هيونداي أنها ستأتي بخيارين من حزم البطاريات - 53 كيلو واط في الساعة و 77.4 كيلو واط في الساعة - وستبدأ الإنتاج في مصنع أسان في كوريا الجنوبية في وقت لاحق من هذا العام.

وأضافت أن طائرة أيونيك 6 ستكون متاحة في كوريا الجنوبية هذا العام ومن المتوقع إطلاقها في السوق الأمريكية في الربع الأول من العام المقبل.

وأشارت هيونداي الى أن Ioniq 6 الذي تم إطلاقها هذا العام ستصدر بطاريات من SK On (096770.KS) SK On و LG Energy Solutions (373220.KS) سيتم استخدام بطارياتها اعتبارًا من العام المقبل.

 يأتي الإطلاق بعد إعلان Hyundai عن خططها لبناء مصانع EV مخصصة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث أصبحت Ioniq 5 و Kia EV 6 SUV معًا ثاني أفضل السيارات الكهربائية مبيعًا بعد سيارات تسلا وقبل شركة فورد