تكسير البلاستيك سريعا لانقاذ الكوكب

الخميس 05 أيار 2022

تكسير البلاستيك سريعا لانقاذ الكوكب

ابتكر باحثون في جامعة تكساس في أوستن نوعًا من الإنزيمات التي يمكنها تكسير المواد البلاستيكية.

تكمن أهمية هذا الابتكار في تسريع عملية تسريع هذه المواد التي تحتاج الى قرون لتتحلل في غضون ساعات أو أيام.

 يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف في حل واحدة من أكبر المشكلات البيئية في العالم المتمثلة في طريقة معالجة  الكمية الهائلة من البلاستيك المتراكم في الكوكب.

تم تطوير البلاستيك لأول مرة في القرن التاسع عشر ، وارتفع معدل الإنتاج من 2 مليون طن متري في عام 1950 إلى 348 مليون طن متري في عام 2017، بقيمة 522.6 مليار دولار أمريكي .

 ومن المتوقع أن تتضاعف سعة صناعة البلاستيك مرة أخرى بحلول عام 2040 ، وهو أمر سيؤدي بشكل واضح إلى المزيد من التلوث البلاستيكي ، وخاصة كمية البلاستيك في المحيط ، والتي يمكن أن يصل مجموعها في مكان ما إلى ما يقرب من 150 مليون طن متري.

ركز المشروع على البولي إيثيلين تيريفثالات ،وهي المادة البلاستيكية الأكثر استخدامًا في الزجاجات وأنواع التغليف الأخرى. يمكن العثور عليها أيضًا في ألياف الملابس المصنوعة من البوليستر.

 يتم إنتاج أكثر من 70 مليون طن من المواد سنويًا في العالم ، أي ما يقرب من خمس إجمالي البلاستيك الجديد في أي عام. 

في المجموع ، تشكل 12٪ من جميع النفايات العالمية.

يمكن للإنزيم الذي تم ابتكاره إزالة نفايات البلاستيك بعد الاستهلاك في درجات حرارة منخفضة. 

أثبت البحث فعالية الإنزيم في 51 حاوية بلاستيكية مختلفة بعد الاستهلاك، وخمسة ألياف وأقمشة بوليستر مختلفة وزجاجات مياه كلها مصنوعة من مادة البولي إيثيلين تيريفثالات. في بعض الحالات ، يمكن تفكيك هذه المواد البلاستيكية بالكامل إلى مونومرات في أقل من 24 ساعة.

قال هال ألبير ، الأستاذ في قسم ماكيتا للهندسة الكيميائية في جامعة أوستن ، "الاحتمالات لا حصر لها عبر الصناعات للاستفادة من عملية إعادة التدوير الرائدة هذه ...بالإضافة إلى صناعة إدارة النفايات الواضحة ، يوفر هذا أيضًا للشركات من كل قطاع الفرصة لأخذ زمام المبادرة في إعادة تدوير منتجاتها. من خلال نهج الإنزيم الأكثر استدامة ، يمكننا البدء في تصور اقتصاد بلاستيك دائري حقيقي".

 .يخطط الفريق للعمل على زيادة إنتاج الإنزيم للتحضير لتطبيق صناعي وبيئي