تويتر في قبضة إيلون ماسك

الثلاثاء 26 نيسان 2022

تويتر في قبضة إيلون ماسك

أبرم إيلون ماسك صفقة لشراء شركة تويتر مقابل 44 مليار دولار نقدا.

هي صفقة ستحول السيطرة على منصة التواصل الاجتماعي التي ينتمي اليها  ملايين المستخدمين والقادة العالميين إلى أغنى شخص في العالم.

إنها لحظة حاسمة بالنسبة للشركة البالغة من العمر 16 عامًا ، والتي ظهرت كواحدة من أكثر المنصات العامة نفوذاً في العالم وتواجه الآن سلسلة من التحديات.

انتقد ماسك اعتدال تويتر وهو  الذي يدعو الى حرية التعبير.

يتوقع النشطاء السياسيون إعادة الأفراد المحظورين ، بمن فيهم الرئيس السابق دونالد ترامب. 

 ونتيجة ميل ماسك الى إعطاء تويتر مساحة واسعة من الحرية بعيدا من ضوابط الاعتدال، هتف المحافظون لاحتمال تقليل الضوابط بينما أعرب بعض نشطاء حقوق الإنسان عن مخاوفهم من تصاعد خطاب الكراهية. 

دعا ماسك إلى إجراء تعديلات سهلة الاستخدام على الخدمة ، مثل زر التعديل و"روبوتات البريد العشوائي" التي ترسل كميات هائلة من التغريدات غير المرغوب فيها.

وقال ماسك في بيان: "حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة ، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية".

ألقى الرئيس التنفيذي السابق لشركة Twitter ، جاك دورسي ، ثقله في الصفقة في وقت متأخر من يوم الاثنين بسلسلة من التغريدات التي شكرت كل منMusk والرئيس التنفيذي الحالي Parag Agrawal على "إخراج الشركة من موقف مستحيل".

وقال "تويتر كشركة لطالما كانت مشكلتي الوحيدة وأأسفي. كانت مملوكة لوول ستريت. استعادته من وول ستريت هي الخطوة الأولى الصحيحة".

قال جوناثان بويار ، العضو المنتدب في Boyar Value Group ، التي تمتلك حصة في Twitter: "أعتقد أنه إذا مُنحت الشركة وقتًا كافيًا للتحول ، لكنا قد حققنا أكثر مما يقدمه Musk حاليًا".

ومع ذلك ، أضاف: "إذا كانت الأسواق العامة لا تقدر قيمة شركة ما بشكل صحيح ، فإن المستحوذ سيفعل ذلك في النهاية".

تواصل خطوة ماسك تقليد سيطرة المليارديرات على شراء المنصات الإعلامية المؤثرة ، بما في ذلك استحواذ جيف بيزوس على صحيفة واشنطن بوست عام 2013.

 ماسك هو الرئيس التنفيذي لكل من شركة Tesla Inc (TSLA.O) لصناعة السيارات الكهربائية وشركة SpaceX ، وليس من الواضح كم من الوقت سيخصصه لتويتر أو ما سيفعله