اليزابيت الثانية سبعون سنة ملكة

السبت 05 شباط 2022

اليزابيت الثانية سبعون سنة ملكة

تحتفل الملكة إليزابيث بذكرى مرور 70 عامًا على العرش البريطاني.

 وتُعتبر ولايتها لا سابق لها من أيّ من أسلافها على مدار الألف عام الماضية ، ولم يحققه سوى عدد قليل من الملوك في العالم.

أصبحت إليزابيث البالغة من العمر 95 عامًا ملكة بريطانيا وأكثر من عشرة من الممالك الأخرى بما في ذلك كندا وأستراليا ونيوزيلندا بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 شباط/فبراير 1952 ، بينما كانت في كينيا في جولة دولية.

نقل الخبر إليها زوجها الأمير فيليب ، الذي توفي العام الماضي عن 99 عامًا بعد أكثر من سبعة عقود بجانبها.

ستحتفل إليزابيث بـ "يوم التتويج" على انفراد كما هو معتاد ، ولا تنظر إليه على أنه شيء يحتفل به. لكن ستكون هناك أربعة أيام من الأحداث الوطنية للاحتفال باليوبيل البلاتيني لها في حزيران/ يونيو.

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون أمام البرلمان: "في حين أنه لحظة احتفال وطني ، فإنه سيكون يومًا مليئًا بالعواطف المختلطة لجلالة الملكة ، حيث يصادف هذا اليوم أيضًا مرور 70 عامًا على وفاة والدها الحبيب جورج السادس"، وأضاف أنّ "خدمتها لا تعرف الكلل".

واصلت إليزابيث أداء واجباتها الرسمية حتى التسعينيات من عمرها ، لكنها لم تظهر إلا قليلاً في الأماكن العامة منذ أن أمضت ليلة في المستشفى في أكتوبر / تشرين الأول الماضي بسبب مرض غير محدد ، ثم طلب منها الأطباء الراحة.

ومع ذلك ، نشر قصر باكنغهام لقطات لها قبل الذكرى التي تصادف  يوم الأحد ، وهي تشاهد اليوبيل الملكي السابق ،مثل جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا التي احتفلت  بعيدها الخمسين على العرش في عام 1887 .

ولكن في عام 2015 ، تفوقت على فيكتوريا بصفتها صاحبة أطول فترة حكم لبريطانيا في خط يعود أصله إلى الملك النورماندي ويليام الأول وغزو إنغلترا عام 1066.

 .ومن المفارقات أن إليزابيث لم تكن مقدرة لأن تكون ملكة عند ولادتها ، ولم تصبح ملكة إلا لأن عمها إدوارد الثامن تنازل عن العرش ليكون مع المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون

أحدث الأخبار السبّاقة