أبل ب ٣ تريليون دولار

الثلاثاء 14 كانون أول 2021

أبل ب ٣ تريليون دولار

اقتربت القيمة السوقية لشركة Apple Inc (AAPL.O) قليلاً من علامة 3 تريليون دولار.

توّجت هذه القيمة جولة مذهلة على مدار العقد الماضي حولتها إلى الشركة الأكثر قيمة في العالم.

تراجعت أسهم الشركة بما يزيد قليلاً عن 2٪ بداية الأسبوع  لتغلق عند 175.74 دولارًا ، عاكسةً المكاسب السابقة التي جعلتها تقترب من سعر 182.86 دولارًا اللازم لتسجيل القيمة السوقية البالغة 3 تريليونات دولار.

ارتفع سهم شركة آبل بنحو 11٪ الأسبوع الماضي ، ممتدًا مكاسبه التي تجاوزت 30٪ منذ بداية العام حتى الآن ، حيث يظل المستثمرون واثقين من أن المستهلكين الوافدين سيستمرون في دفع أعلى قيمة للدولار مقابل أجهزة iPhone و MacBooks والخدمات مثل Apple TV و Apple Music. 

استغرقت مسيرة صانع iPhone من 2 تريليون دولار إلى ما يقرب من 3 تريليونات دولار من القيمة السوقية 16 شهرًا ، حيث قادت مجموعة من شركات التكنولوجيا العملاقة مثل Alphabet Inc (GOOGL.O) و Amazon.com Inc (AMZN.O).

استفادت أبل وشركات أخرى من اعتماد الأفراد والمؤسسات بشكل كبير على التكنولوجيا أثناء الوباء.

وبالمقارنة ، فإن انتقال شركة آبل من تريليون دولار إلى 2 تريليون دولار استغرق عامين.

وتتجه أبل الى مناطق أكثر تفاؤلا بالنمو، فمن بين خطوط الإيرادات الجديدة التي يتوقعها المستثمرون ، هناك سيارة آبل محتملة ، إلى جانب النمو في فئات الخدمات مثل التطبيقات والتلفزيون التي لا تزال أقل بكثير من 65٪ من إيرادات الشركة الناتجة عن مبيعات هواتف آيفون.

إذا وصلت Apple إلى 3 تريليونات دولار ، فستكون Microsoft Corp (MSFT.O) هي الشركة الوحيدة في نادي 2 تريليون دولار ، بينما تجاوزت Alphabet (GOOGL.O) و Amazon (AMZN.O) و Tesla Inc (TSLA.O) 1 تريليون دولار

كانت Microsoft ، التي تبلغ قيمتها السوقية حوالي 2.6 تريليون دولار ، الشركة الأكثر قيمة في العالم مؤخرًا، لكنّ أبل تخطتها وتخطت أيضا شركات تكنولوجية عملاقة.

قد يساعد ظهور تقنيات مثل 5، والواقع المعزز / الواقع الافتراضي ، والذكاء الاصطناعي أيضًا شركة Apple وغيرها من أسهم التكنولوجيا الضخمة الغنية بالنقود، وستظل مفضلة لدى المستثمرين حيث يضع الاقتصاد العالمي جائحة الفيروس التاجي وراءه ما يخفف من ضغوط التبادلات التجارية .