قراءة في خفايا فورمولا1 جائزة أبو ظبي

الاثنين 13 كانون أول 2021

قراءة في خفايا فورمولا1 جائزة أبو ظبي

 استطاع الهولندي ماكس فيرستابن انتزاع لقب بطل العالم للفورمولا واحد بعدما خطف المركز الأول في جائزة أبوظبي الكبرى الختامية لهذا الموسم.

انتزع الانتصارفي اللفة الأخيرة الأحد على حلبة مرسى ياس من منافسه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

ودخل السائقان السباق الأخير وهما على المسافة ذاتها من حيث عدد النقاط في سيناريو لم يحصل في البطولة منذ عام 1974. وبدا هاميلتون في طريقه لحسم لقبه الثامن والانفراد بالرقم القياسي قبل أن يحصل حادث قبل 5 لفات على النهاية، فدخلت سيارة الأمان لأربع لفات ومنحت فيرستابن لفة واحدة لمحاولة تجاوز غريمه ونجح في استغلالها على أكمل وجه، مستفيداً من إطاراته الجديدة.

حسرة لهاميلتون بعد أن تغلب عليه منافس ريد بول على لقب ريد بول ، ماكس فرستابن ، ليحقق الفوز واللقب في تمريرة في اللفة الأخيرة بمساعدة سيارة الأمان.

كان البريطاني ، الذي بدأ في المركز الثاني ، قد انتزع الصدارة من ريد بول الذي يجلس على المنطلقين إلى الزاوية الأولى وحتى ظهور سيارة الأمان في اللفة 53 من 58 مسيطراً على السباق وهو في طريقه إلى اللقب الثامن بشكل غير مسبوق.

أثار استئناف السباق ، للسماح بدورة أخيرة من السباق المسطح ، جدلاً ، حيث قدمت مرسيدس احتجاجين منفصلين.

رفض المضيفون كليهما ، لكن مرسيدس عبّرت عن  نيتها الاستئناف ضد رفض احتجاجها المتعلق بإعادة تشغيل سيارة الأمان.

وحل بوتاس ، في آخر سباق له مع الفريق قبل انتقاله إلى ألفا روميو العام المقبل ، في المركز السادس. كان ذلك كافياً لمساعدة مرسيدس في انتزاع لقب صانعي ثامن رقم قياسي على التوالي.

احتاج Verstappen إلى معجزة لإنقاذ آماله في الحصول على اللقب . 

انتزع اللاعب البالغ من العمر 24 عامًا أول لقب له في اللفة الأخيرة ليحقق الصدارة.

لعب بيريز دورًا داعمًا قويًا ، حيث أوقف هاميلتون بعد التوقفات الأولى ، ولكن تم استدعاؤه في النهاية من قبل ريد بول للتقاعد. ومع ذلك ، تم تصنيف المكسيكي في المرتبة 15.

احتل Sainz المركز الثالث ليختتم عامه الأول مع فريق Glamour الإيطالي بأربع مرات على منصة التتويج. وسجل لوكلير نقطة وحيدة في المركز العاشر.

أنهى فريق فيراري ، الفريق الأكثر نجاحًا في الرياضة ، الموسم على ارتفاع ، حيث احتل المركز الثالث في ترتيب الصانعين متقدمًا على مكلارين وعزز انتعاشًا قويًا من موسم صعب العام الماضي.

بدأ نوريس السباق في المركز الثالث واعداً لكنه أسرع في الزاوية الأولى وخسر المراكز. أنهى البريطاني السباق السابع. بدأ ريكاردو في المركز العاشر لكنه أنهى السباق خارج نطاق النقاط في المركز الثاني عشر.

ومع ذلك ، كان لدى الأبطال السابقون الكثير من الأحداث البارزة للاحتفال بها في عام 2021 ، بما في ذلك فوزهم الأول منذ عام 2012 في سباق الجائزة الكبرى الإيطالي ، والذي كان أيضًا أول نتيجة واحدة أو اثنتين منذ عام 2010.

احتلت الشركة المصنعة الفرنسية المملوكة لرينو المركز الخامس في ترتيب الصانعين حيث أنهت السيارتان السباق في النقاط.

أنهى تسونودا حملة صعبة للمبتدئين مع أفضل إنهاء له هذا الموسم في المركز الرابع. عزز زميله في الفريق جاسلي ذلك في المركز الخامس ، ليحقق فوزًا قويًا بنقطتين للفريق الإيطالي الشقيق لريد بول. ومع ذلك ، لم يكن ذلك كافيًا للفوز على منافسي خط الوسط ألباين إلى المركز الخامس في ترتيب الصانعين.

فشل فريق سيلفرستون في التسجيل ، مع إنهاء كلتا السيارتين خارج النقاط. أضاع فيتيل الوقت الذي علق خلف جيوفينازي بينما شعر سترول بالإحباط من قرار التحكم في السباق بالسماح فقط لبعض السيارات الملتفة بالمرور من المتصدرين تحت سيارة الأمان.

لم تنته أي من سيارتين من فريق غروف من السباق. أوقف راسل في الحفر بعد أن فقد قيادته في اللفة السابعة والعشرين. كشف حادث تحطم في اللفة 53 عن سيارة الأمان المثيرة للجدل التي حسمت السباق.

فشلت ألفا روميو أيضًا في الوصول بسياراتها إلى النهاية. كان كيمي رايكونن ، الذي كان يقود سيارته في آخر سباق له ، أول تقاعد يوم الأحد ، حيث توقف بسبب عطل في الفرامل بعد 25 لفة فقط.

جيوفينازي ، وهو في طريقه إلى Formula E بعد أن حل محله اللاعب الصيني الصاعد Guanyu Zhou للعام المقبل ، تراجع بعد بضع لفات بسبب عطل في علبة تروس.

أنهى شوماخر ، ابن البطل سبع مرات ومايكل أسطورة فيراري ، موسمه الصاعد بحصوله على المركز الرابع عشر. واستبعد زميله في الفريق مازبين قبل البداية بعد أن ثبتت إصابة الروسي بـ COVID-19.

 .كان الفريق المملوك لأمريكا هو الفريق الوحيد على الشبكة الذي لم يسجل نقطة هذا العام