خدمات فيسبوك تعود بعد اهتزاز العالم

الثلاثاء 05 تشرين أول 2021

خدمات فيسبوك تعود بعد اهتزاز العالم

 عرف العالم معنى الخدمات التي تقدمها فيسبوك بعدما فقدها.  

عادت خدمات شركة "فايسبوك" للعمل بشكل طبيعيّ تدريجياً بعدما طرأ عطل على تطبيقات "واتساب" و"إنستغرام" "ومسنجر" بالإضافة إلى تطبيق "فايسبوك"، ما أدّى إلى توقّفها في مناطق عدّة حول العالم وملامسة خسائر المؤسس المشارك لـ"فايسبوك" ورئيسها التنفيذي مارك زاكربرغ الـ7 مليارات دولارات، فيما أعلنت منظمة "نت بلوكس" غير الحكومية نحو الساعة 11 مساء بتوقيت بيروت أنّ "خسائر الاقتصاد العالمي قُدّرت بنحو 161 مليون دولار ككلفة توقّف التشغيل" لخدمات "فايسبوك".

بعد 6 ساعات تقريباً، عاد تطبيق "واتساب" للعمل بشكل طبيعيّ مجدداً، بعدما تجاوزت مدّة الخلل ما اعتُبر أطول انقطاع في العام 2019 حين استمرّ نحو ساعة وكان مردّه مشاكل فنية وفق ما أعلن متحدّث باسم "فايسبوك" آنذاك، وأثّر على أكثر من مليون شخص في العالم.

وفيما لم تُعرف بعد أسباب الخلل في الخدمات، أظهرت تقارير موقع "Down Detector" المتخصّص  برصد أعطال الخدمات الرقمية أنّ "الانقطاع يبدو واسع الانتشار"، إذ توقّفت المنصات الثلاث عن العمل قبل الساعة 12 ظهراً بقليل بتوقيت المنطقة الزمنيّة الشرقيّة (EST).

ووصف "Down Detector" العطب الذي أصاب "فايسبوك" وتطبيقاته بأنّه "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن"، قبل أن تسجّل الأعطال المبلّغ عنها في الخدمات التابعة للمجموعة انخفاضاً ملحوظاً قرابة الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش .

فيسبوك:

أعلن "فيسبوك" في بيان، أن العطل الضخم الذي طال موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم وتطبيقات "إنستغرام" و"واتساب" و"مسنجر" التابعة له، واستمر زهاء سبع ساعات لم يتمكن خلالها قسم كبير من المستخدمين في العالم من التواصل عبر هذه المنصات ناجم عن "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم"، حسب "وكالة الصحافة الفرنسية".

وقال: "إن الأشخاص والشركات في كل أنحاء العالم يعتمدون علينا للبقاء على اتصال ببعضهم البعض، نتقدم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصات التابعة له والذين يحتمل أن يكون عددهم قد بلغ، وفقا لخبراء في مجال الأمن السيبراني، مليارات الأشخاص".

كما أعلنت شركة "فايسبوك" عودة خدماتها إلى العمل، وأنها تبذل جهودا للعودة بالكامل إلى العمليات المنتظمة، مشيرة إلى أن سبب المشكلة التي حدثت، هو تغييرات في إعدادات أجهزة التوجيه (الراوتر).

وقالت الشركة، في بيان: "عملنا بأقصى ما في وسعنا لاستعادة الوصول للخدمات، وأنظمتنا الآن تعمل".

وأضافت أن الانقطاع "أثر أيضا على العديد من الأدوات والأنظمة الداخلية التي تستخدمها الشركة في العمليات اليومية، ما عقد محاولات تشخيص المشكلة وحلها بسرعة".

وأوضحت الشركة أن مهندسيها كشفوا أن سبب العطل الذي واجه مستخدمي منصاتها حول العالم هو "تغييرات في إعدادات أجهزة الراوتر الأساسية التي تنسق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات لدينا"، مضيفة "كان لهذا الاضطراب في حركة مرور الشبكة تأثير متتالٍ على طريقة تواصل مراكز البيانات لدينا، ما أدى إلى توقف خدماتنا".

وأكدت أنه لا توجد "أدلة" على تعرض بيانات المستخدمين للاختراق.