كل ما يهمك قبل شراء شماغ جديد

الثلاثاء 10 آب 2021

كل ما يهمك قبل شراء شماغ جديد

لكل بلد الزي الذي يميزها ويعبر عنها وعن ثقافتها وتاريخها العريق، فنرى الاسكتلنديين يرتدون التنورة الاسكتلندية المطرزة  والتي تعبر عن وطنية الرجل الاسكتلندي، كما أنها تمنحه الراحة وسهولة الحركة خاصةً في المناطق الجبلية.

وكذلك طاقية السومبريرو التي تعد علامة من علامات التراث الكولومبي وكان يرتديها الفلاحون حتى تحميهم من أشعة الشمس أثناء العمل، قبل أن تصبح موضة  وتتزين بها فئات اجتماعية وجنسيات مختلفة. وهل سمعت قبل ذلك عن القبقاب الهولندي الذي يعود اكتشافه إلى 1230 م ويُصنَع حتى الآن؟ وأيضاً ربطة الرأس "جيلي" المرتفعة التي ترتديها نساء نيجيريا دلالة على المكانة الاجتماعية والنسب.
وبالحديث عن هذا، نبدأ موضوعنا عن الأشمغة كونها جزءً لا يتجزأ من الزي التراثي العربي الذي يعد فخراً لجميع العرب في مختلف المناطق من بلاد الخليج والشام لشبه الجزيرة العربية ودول شمال إفريقيا. يمتد تاريخها لآلاف السنين حتى قبل دخول الإسلام مع اختلاف أشكالها وألوانها.
مع وجود أنواع أشمغة لا حصر لها، كم مرة يقوم أحد أقاربك أو أجدادك بشراء شماغ أبيض أو أحمر فقط؟ ولكن على أرض الواقع يوجد اختلافات عدة من حيث اللون والشكل والخامة وطريقة اللبس وحتى التسمية.
فإن كنت تبحث عن معلومات قيّمة لشراء أفضل نوع شماغ أونلاين أو من أي متجر، فإليك هذه المقالة التي هي بمثابة دليلك الشامل للتعرف على كل ما يخص الشماغ وتاريخه.

التسمية
يعود أصل كلمة شماغ لكلمة (يشماغ) وهي كلمة سومرية الأصل تتكون من مقطعين "اش" و "ماخ" وتعني غطاء الرأس. ومن هنا تأتي كلمة شماغ التي تختلف تسميتها من منطقة لأُخرى، فنجد في فلسطين ولبنان يسمونها بالكوفية أو الحطّة، أما في الإمارات واليمن والكويت والبحرين وغيرهم بالغترة، وفي بلاد منطقة شبه الجزيرة العربية والأردن والعراق بالشماغ. ومع اختلاف التسمية، يختلف التطريز والشكل واللون والدلالة. الكوفية الفلسطينية عادة ما تُصنَع من القطن أو الكتان ولها نقشات خاصة باللون الأسود والأبيض تدل على صمود شعبها الباسل ضد الطغاة.  أما في سلطنة عُمان فيرتدي رجالها "الكمة"، ويكون لها مظهر خاص ذات زخارف ملونة، كما أن طريقة لبسها مختلفة تماماً عن لبس الشماغ في الدول المجاورة.
لماذا يرتدي الرجال الشماغ؟

قد تتساءل الآن لماذا يحرص الرجل العربي على ارتدائه للشماغ؟
 بجانب كونه رمزاً  من رموز الأصالة والتمسك بالثقافة العربية العريقة، للشماغ فوائد عدة. وقبل الحديث عنها، دعونا نتطرق قليلاً إلى جغرافية المكان.
ينتصف العالم العربي الكرة الأرضية وتمتد بلاده من المحيط الأطلسي غرباً للخليج العربي شرقاً، ضامة إليها دول شمال أفريقيا. كما يهيمن على العالم العربي المناخ الصحراوي خاصة بلاد الخليج وشبه الجزيرة العربية. وهنا تأتي فوائد الشماغ؛ ففي ظل هذا الجو الحار والعاصف بالرمال والأتربة، تحتمي رؤوس الرجال بمختلف أنواع الأشمغة والغتر؛ فتعمل كدرع واقي ضد أشعة الشمس والرياح، وكذلك تمتص العرق وتمد أصحابها بالدفء في فصل الشتاء القارس. علاوة على ذلك، فهي تضفي لمسة جذابة على مظهر الرجل وتعطي دلالة على تمسكه بعروبته وثقافته المتوارثة من جيل لآخر.

أشهر أشكال الشماغ  والغتر
شماغ أبيض: يُصنَع الشماغ الأبيض من الأقمشة الخفيفة، مثل قطن الشربت أو الويل ويكون لونه أبيض سادة أو تزينه بعض التطريزات الدقيقة والناعمة لتضفي نوع من الأناقة والجاذبية لمظهر الشماغ.
 يوضع العقال فوق الشماغ لتثبيته على الرأس ويُصنَع عادة من الصوف وتتنوع ألوانه بين الأبيض والأسود.
يعد هذا النوع من الشماغ عنصرا أساسيا من عناصر الزي الإماراتي الرسمي للرجل.

شماغ أبيض وأحمر: قد يتشارك هذا النوع من الأشمغة مع الشماغ الأبيض في الخامة ولكن مظهره مختلف تماماً، وتسيطر النقوش والخطوط  الحمراء على قطعة القماش البيضاء لتعطي مظهرا ملفتاً وأنيقاً. يثبت العقال الأسود أو الأبيض عليه وعادة ما يتم ارتداؤه على جلباب أبيض وحذاء أسود، ويعد الشماغ الأبيض والأحمر أكثر شيوعاً في المملكة العربية السعودية.
الغترة الفلسطينية: يتداول الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي رمزية ومعاني النقشات المتواجدة على الغترة الفلسطينية أو الكوفية كما تُدعى في البلاد. ومن ضمن هذه المعاني أن بعض الزخارف المموجة تشبه أوراق شجر الزيتون التي تشتهر بها فلسطين، وأٌخرى تحاكي الشباك التي يصطاد بها الفلسطينيون السمك، وغيرها تُماثل طرق التجارة قديماً. وبرغم عدم وجود مصدر رسمي بصحة هذه المعاني، ستظل الكوفية الفلسطينية رمزاً للمقاومة.

خامات الشماغ
تُصنَع الأشمغة من أصناف خيوط مختلفة والتي تحدد جودة الشماغ ومتانته؛ فيوجد أشمغة مُصنعة 100% من خيوط القطن الصافي وبعضها خليط من القطن والبوليستر وأٌخرى 100%  من البوليستر.
 تعد الأشمغة القطنية الأفضل على الإطلاق ويختلف نوع الخيوط المصنعة منها؛ فيوجد خيوط قطنية صافية وخيوط طويلة التيلة وخيوط محررة وغيرها. وللقطن فوائد عدة، مثل قدرته على امتصاص العرق والتهوية الجيدة للرأس والتدفئة في فصل الشتاء، وما إلى ذلك.
أما في فصل الصيف، فيقع الاختيار على الأشمغة المصنوعة من الكتان؛ لأنها تمتاز بخفة وزنها وطبقتها الرقيقة فلا تكون مصدر إزعاج لمن يرتديها، خاصة في الأوقات شديدة الحرارة.

خامات عليك تجنبها عند شراء شماغ
لتنعم بأكبر قدر من الراحة عند ارتدائك للشماغ، يجب أن تتجنب بعض الخامات التي تكون مصدراً للإزعاج، مثل البوليستر وهو من أردأ الخامات؛ وذلك لأنه يسبب الحكة ولا يمتص العرق؛ مما يسبب الروائح الكريهة وغيرها من الإلتهابات. كما يجب تجنب الأشمغة الثقيلة لأنها غير عملية ويصعب ارتداؤها لمدة طويلة من الزمن.
خلاف ذلك، تؤثر بعض العوامل الأُخرى على المظهر الكلي لمرتدي الشماغ، مثل تلاشى اللون الأحمر لرداءة الصبغة او اصفرار اللون الأبيض مع الاستخدام والغسيل، وكذلك زوال اللمعة وحدوث كرمشة وعدم تطابق اطراف القماشة.
إذا اختلط عليك الأمر، فاختر شماغ ماركة سويسري أو ياباني؛ لأنه يُصنّع من أجود أنواع الأقمشة وينسج بنسيج دقيق وتكون أطرافه متساوية، فيظهرك بأفضل مظهر في كل مرة ترتديه فيه.

ما هي طرق لف الشماغ الأكثر شيوعاً؟
ارتداء الشماغ عملية مُرتّبة للغاية ولها أكثر من أسلوب لتساعدك على الظهور بأكثر من مظهر أنيق. يجب في بدء الأمر أن تختار مقاس الشماغ الذي يناسب حجم رأسك والخامة التي تتيح لك التحرك بسهولة ويسر. ثم اختر طريقة لف الشماغ على حسب المناسبة والوقت المتاح لك.
 
وإليك بعض أشهر لفات الشماغ:
1.وضع طرف واحد من الشماغ على الكتف المعاكس.
2.وضع كلا من طرفي الشماغ على الكتف المعاكس (ويعد هذا الأسلوب من أسهل الأساليب المتبعة عند لبس الشماغ وأكثرها شيوعاً لأنها تسهل الحركة).
3.إرخاء طرفي الشماغ إلى الأمام مع ثني وسط الشماغ فوق الجبين.
4.وضع أحد طرفي الشماغ إلى الأمام مع ترك الطرف الآخر منسدلاً على الظهر.
5.وضع كلا من طرفي الشماغ على الرأس ليصبح شبه الميزان.
6.طريقة الكوبرا والتي تتطلب رفع طرفي الشماغ على الرأس مع وضع أحد الأطراف إلى الأمام على الكتف المعاكس لتصبح على شكل الكوبرا، ولكن تعتبر هذه الطريقة غير عملية لأن مُرتديها يواجه صعوبة في تحريك رأسه ورقبته.