هل يعود ليل بيروت الأفضل في الشرق الأوسط؟

الأربعاء 09 حزيران 2021

هل يعود ليل بيروت الأفضل  في الشرق الأوسط؟

أجرت وكالة رويترز تحقيقا عن تضرر "حياة الليل" في بيروت نتيجة انفجار المرفأ وقيود كوفيد.

جاء في التقرير المنشور بالانجليزية:

"في بعض النوادي الليلية الأكثر شهرة في بيروت ، حيث كان يحط الناس من  الشرق الأوسط للرقص حتى ساعات الفجر الأولى ، توقفت الموسيقى، وتجمع الغبار على آلات الديسكو وفوق أرضيات الرقص المهجورة والمباني المدمرة.

أصبح رواد الحفلات في لبنان الآن مقيدين إلى حد كبير بالحانات ، حيث تتعثر النوادي الليلية من الضربة الثلاثية للوباء ، والانفجار الهائل في ميناء المدينة في 4 أغسطس الذي تسبب في أضرار جسيمة وأزمة مالية خانقة.

قضى الانهيار الاقتصادي على آلاف الوظائف ومحو حوالي 90٪ من قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي، وترك أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر.

بدأت قيود COVID-19 للتو في الرفع ، كما أدى الانفجار "الكيميائي" الذي أودى بحياة مئات الأشخاص إلى تدمير مساحات شاسعة من المدينة ، بما في ذلك بعض أكبر نواديها.

أشار سامر مكارم ، رئيس قسم التسويق في Factory People التي تمتلك ناديي AHM و The Grand Factory ، إلى مبنى بدون سقف متبقي وتناثر الحطام، وقال: "نحن نقف الآن في AHM ، أو ما تبقى من AHM بعد 4 آب".

وقال لرويترز "كانت الحياة الليلية في لبنان مشهورة. بيروت ... واحدة من أفضل مدن الحفلات في العالم ...كان أفضل منسقي الأغاني في العالم يأتون إلى بيروت باستمرار في نهاية كل أسبوع."

وقدّر مكارم تكاليف التجديد لكلا الناديين بأكثر من 500 ألف دولار ، وهو مبلغ شاق ​​يمكن العثور عليه في وقت تحتفظ فيه البنوك بشح العملة الصعبة.

يقع كل من AHM و The Grand Factory على بعد بضع مئات من الأمتار من المرفأ  حيث اشتعلت 2700 طن من نترات الأمونيوم في الصيف الماضي.

كان الطالب عيسى كعكي يشرب خارج حانة في منطقة مار مخايل المجاورة حيث تم ترميم العديد من الأماكن.

وقال عن إغلاق الأندية "الأمر ليس هو نفسه بالنسبة لأي منا ...الآن كما ترى ، لا يوجد شيء نفعله. تنزل فقط ، تحصل على مشروب ، لم يتبق شيء. اعتدنا على الاحتفال ، اعتدنا قضاء وقت ممتع ، الآن انتهى."

ليس بعيدًا ، اعتاد نادي B018 جذب السكان المحليين والسياح على حدٍ سواء للرقص طوال الليل حتى  شروق الشمس.

قال جاد نصار ، مدير B018"أغلقنا النادي ، مع انقطاع التيار الكهربائي طوال الوقت ... تغير نمط الحياة في المدينة تمامًا".

كان ناديه ، على بعد أمتار قليلة من مرفأ بيروت ، محميًا من أسوأ الانفجار لأنه بني أساسًا تحت الأرض ، لكن نظام الموسيقى والسطح والبنية التحتية الأخرى تضررت بشدة.

قال نصار إن المكان كان سيفتتح الآن ، لكن قيود الفيروس التاجي حالت دون ذلك.

قال محمود قانصو ، طالب آخر: "كنت أذهب إلى AHM و Garten و B018 و Project والعديد من الأندية والأماكن الأخرى  من الساعة 8 مساءً وحتى الساعة 5 صباحًا ، أتناول المشروبات واستمتع  بالحياة واتعرف على أشخاص جدد ... نأمل أن يُعاد فتح عدد من الأندية... وأن يتحسن الوضع ".

خارج سياق تحقيق رويترز، نشير الى عودة حياة الليل الى المناطق المحيطة بالمرفأ وتقدم أعمال الترميم في الأبنية والمؤسسات الفندقية والسياحية والثقافية....

 المصدر: وكالة رويترز(الترجمة بتصرف)

.يُنشر المقال مع موقع  ليبانون تابلويد