تبايناتٌ لونيةٌ مُلهِمة لساعات "كود 11.59 باي أوديمار بيغه"

الأربعاء 02 حزيران 2021

تبايناتٌ لونيةٌ مُلهِمة لساعات
من المستحيل أن تقِفَ ساكنةً! فها هي الشركة السويسرية المُصنّعة للساعات الفاخرة، أوديمار بيغه، ترتقي بمجموعة ساعاتها "كود 11.59 باي أوديمار بيغه أوتوماتيك كرونوغراف" من خلال إضافة طرازين رائدين يستحضران معاً الذهب الأبيض أو الذهب الوردي عيار 18 قيراط مع السيراميك الأسود. تتضافر أواصر الجماليات الجريئة والحرفية الفنية التي لا تعرف المساومة فيتجسد ذلك في الساعتين ذات اللونين، اللتين تحلّقان بالتصنيع والتشطيب اليدوي على الهيكل متعدد الأوجُه إلى آفاق جديدة أعلى وأبعد.
 
"ترتقي الساعة الأوتوماتيكية ذات الكرونوغراف الأحدث بمجموعة كود 11.59 باي أوديمار بيغه من خلال مزيجٍ جديدٍ من المواد والتشطيبات التزيينية على الميناء التي تذهب بتفاصيل الساعة العديدة جداً إلى المزيد. لقد كان على فِرَق العمل تجاوز قدراتهم والتفوق عليها لمواجهة التحديات التقنية الجديدة المتمثلة في تضمين القسم الأوسط من الهيكل المصنوع من السيراميك الأسود مع طوق وعروات وخلفية هيكل مصنوعة من الذهب. وكان على خطوط الصقل الساتاني الرأسي على الميناء أن تتحاذى بشكل مثالي مع خطوط الصقل الخطي الدقيقة على الهيكل"
 
السيراميك الأسود في ثنايا الذهب
يقدّمُ هذان الطرازان من الساعة الأوتوماتيكية ذات الكرونوغراف تصميماً عصرياً للغاية للهيكل ثنائي اللون، حيث يكون كل من الطوق والعروات وغطاء الهيكل الخلفي من الذهب الأبيض أو الوردي عيار 18 قيراط، بينما يكون القسم الأوسط ثماني الأضلاع من الهيكل مصنوعاً من السيراميك الأسود المشحوذ. مع هذا المزيج من التكنولوجيا المتقدمة والتقاليد العريقة، يتطلب تصنيع هيكل الساعة برمجةً معقدةً وأدواتٍ مخصصة بالإضافة إلى المواهب البشرية المختصة عالية التخصص، فضلاً عن اليد الخبيرة في التشطيبات اليدوية لمكوّنات هذا الهيكل.
 
صُنِعَ القسم الأوسط من هيكل الساعة من السيراميك بالتعاون مع شركة  Bangerterوهي شركةٌ سويسريةٌ عائلية متخصصة في تصنيع المكوّنات الدقيقة من السيراميك ذي التقنية العالية وكربيد التنغستن بالإضافة إلى غيرها من الموادّ فائقة القساوة. يتم تصنيع القسم الأوسط من هيكل هذه الساعة الأوتوماتيكية ذات الكرونوغراف وفق مسارٍ صناعيّ معقد حيث يُمزَج مسحوق أوكسيد الزركونيوم (ZrO2) مع محتوى يُساعد على التماسك والترابط، مع العلم بأن تكوين هذا المزيج يبقى سرّاً من أسرار الشركة. يُعطى لهذه المادة الأوليّة شكلاً أوليّاً بالاعتماد على أحدث جيل تقنياً من ماكينات CNC ذات المحاور الخمسة، وبعد العملية الأولى التي تقوم بها هذه الماكينات تتم إزالة المحتوى المساعد على التماسك والترابط. في النتيجة، يكتسب مُكوّن الساعة قساوته عن طريق التلبيد في درجة حرارة تصل إلى 1400 درجة مئوية. ويتمثل التحدي في السيراميك في تقلُّص المادة أثناء عملية التلبيد بنحو 25%، وبعد ذلك يتم تشكيل المُكوّن باستخدام أدواتٍ ذات نهاياتٍ ماسية عالية الدقة. أسطُحُهُ الهندسية تكون مصقولة مسبقاً صقلاً لامعاً وساتانياً خطيّاً، قبل الصقل اليدوي على أيدي خبراءٍ مُدَّرَبين تدريباً عالياً.
 
إن المُكوّنات المصنوعة من السيراميك والذهب لهيكل ساعة كود 11.59 باي أوديمار بيغه قد أجرِيَت عليها التشطيبات النهائية يدوياً بالمظهر الذي يُعتَبَرُ بامتياز من سمات العلامة التجارية حيث يتناوب الصقل الخطي الساتاني والحوافّ المشطوفة اللامعة بأدق التفاصيل، وذلك عبارة عن تحدّ متجدد لتحقيق المحاذاة المثالية بين المُكوّنات الذهبية والمصنوعة من السيراميك المستديرة وذات الأسطح الزاويّة. يستحضر هذا التباين في المواد والتشطيب اليدوي تلاعباً ضوئياً رائعاً ومثيراً للإعجاب.     
 
أوجُهٌ معاصرةٌ للغاية 
يُستَكمَل كلا الطرازين، الذهب الوردي والذهب الأبيض عيار 18 قيراط، بميناء باللون الرمادي المُدخّن مع لمسةٍ راقية من الصقل الساتاني بخطوطٍ ناعمة عمودية في تناغمٍ مع الخطوط الأنيقة التي يزدان بها الهيكل، وتأتي عدادات الكرونوغراف والطوق الداخلي باللون الأسود لتمنَحَ مزيداً من العمق على الميناء، مع استحضارٍ للقسم الأوسط من الهيكل ثماني الأضلاع والمصنوع من السيراميك الأسود. وأخيراً وليس آخراً جاءت علامات الساعات والعقارب المصنوعة من الذهب الوردي أو الذهب الأبيض عيار 18 قيراط لتضيفَ لمسةً من السطوع والتوهج.
 
حركة فلايباك كرونوغراف مُطوّرة – كاليبر4401
يعمل هذان الطرازان من الساعات الأوتوماتيكية ذات الكرونوغراف بفضل الحركة – كاليبر4401، وهي الحركة الأحدث المصنوعة ضمن الدار والمدمج فيها ميكانيكية الكرونوغراف المُزوّدة بالعجلة ذات الأعمدة وبوظيفة فلايباك – الارتجاعية – التي تُتيح إعادة تشغيل الكرونوغراف وهو في حالة العمل دون الحاجة إلى إيقافه وإعادة ضبطه إلى وضع الصفر ومن ثم بدء التشغيل. وبميكانيكيتها الأوتوماتيكية تتمتع هذه الحركة باحتياطي طاقة تبلغ مدته 70 ساعة وبمقاومة لتسرب الماء حتى 30 متراً، وكلتا الساعتين، بميكانيكية الكرونوغراف والحركة الأوتوماتيكية تتناسب بامتياز مع أسلوب حياة مفعم بالنشاط والفعالية.
 
جُهّزَت الحركة – كاليبر4401 – أيضاً بنظام فصل ووصل عمودي الذي يمنع العقارب من القفز عند بدء تشغيل وظيفة الكرونوغراف أو إيقافها، وبميكانيكية إعادة الضبط إلى الصفر، مُسجلة كبراءة اختراع، تضمن إعادة ضبط كل عقرب من عقارب العدادات إلى الصفر بسلاسة وسهولة.
 
تعرضُ هذه الحركة أيضاً جمالياتٍ راقيةً تكشف عن مُكوّناتٍ تكون عادة مخفيةً عن الأنظار، ويأتي هذا العرض من خلال الغطاء الخلفي للهيكل المصنوع من الكريستال السافيري الشفاف. تنطبق هذه الحال على العجلة ذات الأعمدة أو ما يُسمى عادةً "رقصة" مطارق الكرونوغراف. يمكنُ أيضاً الاستمتاع بمشاهدة الوزن المتذبذب الذي يقوم بالتعبئة الأوتوماتيكية "روتور" المصنوع من الذهب الوردي عيار 22 قيراط والمخصص لهذه المجموعة، والزخارف الأخرى مثل قطاعات جنيف "كوت دو جنيف" والصقل الخطي والدوائر المتداخلة وذلك كله من خلال الغطاء الخلفي لهيكل الساعة المصنوع من الكريستال السافيري الشفاف.
 
حزامٌ عصري مُحكَم مع طبقة من المطاط
يكتمل هذا الطرازان الأوتوماتيكيان بوظيفة الكرونوغراف مع حزام أسود بطبقةٍ من المطاط. أضيفَت طبقة المطاط إلى بطانة جلد العجل، مع زخرفةٍ مُحكَمةٍ من أجل مظهرٍ عصري.
يكشف الدمج المستقيم المباشر للحزام في استمرارية العروات، المُخرّمة الملحومة إلى الطوق النحيل للغاية، عن تقنيات التشطيب اليدوي الفنية التي يزدان بها هيكل الساعة ثنائي اللون بتشكيلهِ الهندسي المتباين.
 
audemars piguet  audemars piguet