جردة حساب فصلية للأرباح المليارية لمايكروسوفت

الأربعاء 28 نيسان 2021

جردة حساب فصلية للأرباح المليارية لمايكروسوفت

 .تراجعت أسهم مايكروسوفت بشكل طفيف برغم تقدم مبيعاتها الفصلية

هذا التأرجح في الأسهم يعكس عدم الثقة بموقع مايكروسوفت في السوق في وقت تشير الأرقام الى أرباح متصاعدة في دفاتر حسابات الشركة.

من خلال الاستحواذ على حصة سوقية في السوق المزدهر للحوسبة السحابية وتوسيع خدمات الأعمال مثل خدمة تعاون Teams وشبكة LinkedIn الاجتماعية ، أصبحت شركة Redmond ، واشنطن واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم ، حيث تبلغ قيمتها ما يقرب من 2 تريليون دولار بعد 50٪ زيادة المخزون خلال العام الماضي.

كانت هذه الخدمات لا تزال مطلوبة خلال تفشي الوباء ، مع إغلاق خدمة Azure السحابية من Microsoft على خدمات Amazon Web Services الرائدة في السوق (AMZN.O) ونموها بنسبة 50 ٪ في الربع. اشترى الأشخاص الذين يعملون ويدرسون من المنزل أجهزة كمبيوتر وأجهزة فيديو جديدة ، مما حفز أنظمة تشغيل Microsoft Windows وألعاب الفيديو.

وقفز صافي الدخل للربع الثالث المنتهي في 31 مارس بنسبة 44٪ عن العام الماضي إلى 15.5 مليار دولار.

بلغت الإيرادات والأرباح المعدلة للسهم 41.7 مليار دولار و 1.95 دولار للسهم ، أعلى من تقديرات المحللين البالغة 41.03 مليار دولار و 1.78 دولار للسهم ، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وتراجعت الأسهم بنسبة 2.5٪ ، لتقليص بعض الخسائر العميقة بعد أن أعطى التنفيذيون توقعات أفضل من المتوقع.

ارتفاع  في المبيعات

ارتفعت مبيعات ما تسميه Microsoft "السحابة التجارية" - والتي تحتوي على البنية التحتية للخادم مثل Azure جنبًا إلى جنب مع الإصدارات المستندة إلى مجموعة النظراء من برنامج Office - بنسبة 33٪ لتصل إلى 17.7 مليار دولار.

ارتفعت مبيعات إدارة عملاء Dynamics 365 ، التي تتنافس مباشرة مع Salesforce.com (CRM.N) ، بنسبة 45٪ ، كما أضاف إصدار الأعمال من Office 365 عددًا أكبر من المستخدمين بنسبة 15٪.

واصلت مايكروسوفت مضاعفة برامجها السحابية وقالت في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستشتري شركة برمجيات الذكاء الاصطناعي Nuance Communications Inc (NUAN.O) مقابل 16 مليار دولار ، باستثناء الديون الصافية ، لتعزيز أعمالها في مجال الرعاية الصحية.

نمو الخدمات في التباعد الاجتماعي

قالت Microsoft إن شركة Azure ، وهي أعمال الحوسبة السحابية التي تراقب عن كثب والتي تتنافس مع Amazon.com Inc (AMZN.O) Amazon Web Services و Alphabet Inc (GOOGL.O) Google Cloud ، نمت بنسبة 50 ٪ في الربع ، أو 46 ٪ عند تعديلها للعملة الاختلافات. هذا أقل من نسبة 48٪ المعدلة حسب العملة في الربع السابق ولكن بما يتماشى مع توقعات المحللين بنمو 46.3٪ .

وفقًا لبيانات من Visible Alpha.،بلغت المبيعات الإجمالية لوحدة "السحابة الذكية" التابعة لمايكروسوفت 15.1 مليار دولار ، وهي أعلى من تقديرات المحللين البالغة 14.92 مليار دولار ، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وقالت مايكروسوفت إن Microsoft Teams لديها 145 مليون مستخدم يوميًا ، ارتفاعًا من 115 مليونًا في أكتوبر. بلغت مبيعات وحدة برامج الإنتاجية في Microsoft ، والتي تشمل Office و Teams ، 13.6 مليار دولار ، مقارنة بتقديرات تبلغ 13.49 مليار دولار.

ارتفعت مبيعات شبكتها الاجتماعية على LinkedIn بنسبة 23٪ على أساس معدل العملة ، أعلى بقليل من تقديرات Visible Alpha البالغة 21.9٪ ، حيث استمرت الإيرادات في التعافي من الانخفاض الحاد في قوائم الوظائف والتوظيف في بداية الوباء.

حققت وحدة الحوسبة الشخصية في Microsoft ، التي تحتوي على نظام التشغيل Windows ووحدة تحكم ألعاب Xbox ، مبيعات بقيمة 13.0 مليار دولار ، مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 12.57 مليار دولار.

ارتفعت مبيعات Windows لشركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر بنسبة 10٪ ، مقارنة بزيادة قدرها 1٪ في الربع السابق.

الأرباح المستمرة

توقعت مايكروسوفت إيرادات قطاع الإنتاجية في الربع الأخير من السنة المالية بنقطة تبلغ 13.93 مليار دولار ، أعلى من تقديرات رفينيتيف البالغة 13.57 مليار دولار.

 وبلغت توقعات مبيعاتها لأعمال الحوسبة السحابية الذكية والشخصية 16.32 مليار دولار و 13.80 مليار دولار على التوالي ، أعلى من التقديرات البالغة 16.0 مليار دولار و 13.26 مليار دولار ، وفقًا لبيانات رفينيتيف.