شركات السيارات الكهربائية الأقوى في سوق الأسهم

الثلاثاء 23 شباط 2021

شركات السيارات الكهربائية الأقوى في سوق الأسهم

وافقت شركة لوسيد موتورز لصناعة السيارات الكهربائية الفاخرة على طرح أسهمها للاكتتاب العام 

سيكون الاكتتاب من خلال الاندماج مع شركة تشرشل كابيتال 4 كورب (CCIV.N) بشيك على بياض في صفقة قدرت الشركة المندمجة بقيمة أسهم مبدئية تبلغ 24 مليار دولار.

Lucid ، التي يديرها مهندس سابق في Tesla ، هي أحدث شركة تستفيد من سوق الطرح العام الأولي ، مع اندفاع المستثمرين إلى قطاع السيارات الكهربائية ، مدفوعين بظهور شركة Tesla Inc (TSLA.O) ومع تشديد لوائح الانبعاثات في أوروبا و في مكان آخر.

الصفقة ، التي تبلغ قيمة أسهمها 11.75 مليار دولار ، تشمل مساهمة نقدية بقيمة 2.1 مليار دولار من CCIV واستثمار PIPE (استثمار خاص في الأسهم العامة) بقيمة 2.5 مليار من المستثمرين.

اللاعبون الجدد

تم طرح لاعبين بارزين آخرين في القطاع للاكتتاب العام مع ما يسمى بشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة (SPACs) العام الماضي. في حين أن بعض الصفقات مثل Fisker حققت نتائج جيدة ، فقد تخلت أخرى مثل Nikola عن المكاسب قصيرة الأجل.

وكانت رويترز أول من أبلغ الأسبوع الماضي أن مايكل كلاين أطلق جهدًا تمويليًا لدعم صفقة Lucid.

وانخفضت الأسهم المتداولة علنًا لشركة CCIV بنحو الثلث إلى 40.35 دولارًا أمريكيًا في تعاملات ممتدة متقلبة ، مما منح الشركة المندمجة رأسمال سوقي يبلغ حوالي 64 مليار دولار. وبالمقارنة ، تبلغ قيمة شركة جنرال موتورز (GM.N) حوالي 76 مليار دولار.

التسليم والآسعار

وقالت لوسيد إنها تسير على الطريق الصحيح لبدء الإنتاج والتسليم في أمريكا الشمالية في النصف الثاني من هذا العام مع Lucid Air ، أول سيارة سيدان فاخرة لها. وكانت قد قالت سابقًا إنها تخطط لبدء عمليات التسليم في ربيع عام 2021.

تهدف Lucid ، التي تخطط لبناء سيارات في مصنعها في أريزونا ، إلى تسليم 20000 سيارة في عام 2022 و 251000 في عام 2026 عن طريق إضافة طرازات أخرى مثل سيارة رياضية كهربائية.

بسعر يبدأ من 77400 دولار ، من المقرر أن تكون السيارة السيدان أول من يحقق مسافة قيادة تبلغ 500 ميل (805 كم).

أحدث الأخبار السبّاقة