ماكلارين تتجه الى سيارة الكهرباء فماذ عن الوزن والسعر؟

الثلاثاء 16 شباط 2021

ماكلارين تتجه الى سيارة الكهرباء فماذ عن الوزن والسعر؟

 .كيف تهدف ماكلارين إلى إعادة بناء السيارات الخارقة لتتحول إلى عصر كهربائي

كتب نيك كاري في وكالة رويترز عن هذا التحول واعتبر أنّه "لا يوجد شيء يضاهي هدير محرك ماكلارين المتسارع لضبط دقات محرك البنزين".

ومع ذلك ، فإن المحركات الجديدة التي تعمل بالغاز مثل محركات ماكلارين قد تكون غير قانونية في العديد من البلدان بحلول عام 2030.

 يجب على صانع السيارات الفائقة ، مثل جميع شركات صناعة السيارات ، أن يصبح كهربائيًا - ولكن قول هذا أسهل من تنفيذه  لصانع متخصص لا يمكنه المساومة على الأداء السبّاق.

المحافظة على الجودة

قالت روث نيك أويده ، المديرة التنفيذية لشركة صناعة السيارات البريطانية للشراء ، إن شركة ماكلارين قد تنتج على الأرجح سيارة كهربائية بالكامل قريبا جدا جدا. لكن وزن بطاريات اليوم "سيقضي على كل السمات التي تجعل ماكلارين من طراز ها المعروف".

لذا بدلاً من ذلك ، تقول نيك أويده إن ماكلارين ستأخذ وقتًا أطول لإعادة التفكير في الطريقة التي تبني بها المركبات من العجلات إلى أعلى. كما تتطلع إلى إصلاح نموذج أعمالها ، لتوليد إيرادات من بيع بعض تقنيتها الجديدة إلى شركات صناعة السيارات الأخرى.

المال المشكلة الأساسية

حتى بالنسبة للشركات العملاقة مثل Volkswagen AG ، فإن تطوير السيارات الكهربائية هو اقتراح مكلف يفرض ضرائب على موارد رأس المال.

يمكن لشركات صناعة السيارات الفاخرة الأصغر الأخرى ، مثل وحدة فولكس فاجن بنتلي أو جاكوار لاند روفر التابعة لشركة تاتا موتورز المحدودة ، والتي يخطط كلاهما لإضفاء الطابع الكهربي على تشكيلات طرازاتهما بحلول عام 2030 ، الاعتماد على الدعم المالي لمالكيها لإجراء التبديل.

لكن بالنسبة للمصنعين المتخصصين مثل مكلارين ، فإن الافتقار إلى الحجم يمثل تحديًا كبيرًا. وقالت شركة ماكلارين العام الماضي إنها ستلغي 1200 وظيفة - أكثر من ربع قوتها العاملة - لأنها تعاملت مع تداعيات جائحة COVID-19.

تبدأ سيارات ماكلارين بحوالي 120 ألف جنيه ويصل سعرها إلى 750 ألف جنيه. باعت 4662 سيارة في عام 2019 ، لكن بفضل عمليات الإغلاق الوبائي ، قالت الشركة في نوفمبر / تشرين الثاني إن مبيعاتها لعام 2020 ستصل إلى حوالي 1700 سيارة وقد تنخفض إيراداتها بما يصل إلى النصف.

الطموح الكهربائي

ستكشف ماكلارين عن بعض ما أحرزته من تقدم نحو طموحاتها الكهربائية مع إطلاق طراز Artura الهجين في 17 فبراير.

لخفض التكلفة والمساعدة في تقليل وزن مركباتها بنسبة 15٪ لحمل البطاريات الثقيلة ، طورت ماكلارين عملية داخلية جديدة لتصنيع هيكل مركب من الكربون ، أو "حوض" ، في دقائق في موقع 50 مليون رطل في روثرهام ، إنكلترا.

الحفاظ على الوزن والابتكار في البطارية

قال آندي أبوش ، صاحب سيارة ماكلارين 650 إس سبايدر بيضاء اللون: "إذا كانت مكلارين ستأخذ الطريق المكهربة إلى سيارة خارقة ، فسيلزمها الحفاظ على الوزن الخفيف قدر الإمكان".

قال نيك أويده إن هيكل ماكلارين الجديد سيتم استخدامه في أرتورا ، وبحلول عام 2026 ستكون جميع سياراتها هجينة باستخدام هذا الهيكل. وأضافت أن شركة صناعة السيارات تهدف إلى أن تكون لديها نماذج كهربائية بالكامل على الطريق قرب نهاية هذا العقد.

دفعت هذه العملية الإنتاج الضخم للأجزاء المركبة من الكربون خطوة أقرب ، وتتحدث ماكلارين مع شركات تصنيع السيارات الأخرى والمصنعين في قطاعات أخرى حول كيفية تسييل التكنولوجيا ، وفقًا لنيك أويده.

وقالت: "الطريقة التي ستجد بها شركات مثل شركتنا طريقنا للكهرباء هي من خلال الابتكار". "من المحتمل أن يفتح ذلك الأبواب لعائد الاستثمار."

وأضافت أن ماكلارين ستطور أيضًا بطارياتها الخاصة ، والتي يمكن أن تولد أيضًا تدفقات إيرادات جديدة.

الأمال الكهربائية

تخطط شركة Rimac لصناعة السيارات الخارقة الكهربائية ، والتي تهدف إلى طرح طراز C-Two في السوق في وقت لاحق من هذا العام ، لشيء مماثل.

تخطط الشركة لبناء أربع سيارات شهريًا وقد نفدت سنتها الأولى من الإنتاج ، وفقًا لمؤسسها ماتي ريماك.

وقال إن سوق هذه المركبات كان محدودًا ، ومن المحتمل أن يصل إلى سقف يبلغ حوالي 100 مركبة سنويًا ، بقيمة تصل إلى عدة مئات من ملايين اليورو.