انتعاش أوبر يرتبط بفيروس كورونا

الخميس 11 شباط 2021

انتعاش أوبر يرتبط بفيروس كورونا

 .سجلت شركة Uber Technologies Inc خسارة أضيق في ربع العام السابق بسبب كورونا

يعود هذا التراجع في الخسائر لانتعاش أعمال النقل والتوصيل بشكل طفيف من أدنى مستويات الوباء.

ارتباط الانتعاش بكورونا

وأعلنت الشركة أنها تسير على الطريق الصحيح للوصول إلى هدفها المتمثل في تحقيق ربح معدل بحلول نهاية العام.

كشفت أوبر أنّ العملاء في الأحياء الخارجية  في المدن وضواحيها عادوا إلى منصة الركوب الخاصة بها خلال الربع.

 تشير حالات التعافي شبه الكاملة في الأسواق ، بما في ذلك البرازيل وأستراليا ، إلى عودة السفر الترفيهي إلى المطاعم والفعاليات الثقافية بسرعة بمجرد انتهاء الوباء ، مع عودة سفر الأعمال ببطء أكبر ، حيث يواصل العديد من الموظفين العمل من المنزل.

الخسائر المتراكمة

 أبلغت أوبر عن خسارة على أساس معدل قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بقيمة 454 مليون دولار ، وهو أقل بكثير من متوسط ​​توقعات المحللين لخسارة قدرها 514 مليون دولار ، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

 خفضت أوبر التكاليف طوال عام 2020 ، بما في ذلك خفض عدد الموظفين بنسبة 30٪ تقريبًا منذ بداية العام.

 وسيسمح التركيز على رحلاتها الأساسية وأعمال توصيل الطعام وعمليات سحب الاستثمارات من الوحدات المساعدة لأوبر بالخروج من الوباء لتصبح شركة أقل حجماً.

الأرباح المتوقعة

 الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين (EBITDA) المعدلة ، والتي تستثني تكلفة التعويض الشامل المستند إلى الأسهم للشركة وغيرها من العناصر المهمة المحتملة ، هي مقياس الربحية الذي تستخدمه أوبر.

 أعلنت أوبر عن 3.17 مليار دولار في إجمالي الإيرادات في الأشهر من أكتوبر حتى ديسمبر/أيلول.

انخفضت عائدات التنقل في الربع الرابع ، والتي تتألف إلى حد كبير من الرحلات ، بنسبة 52٪ عن العام الماضي ، ولكن عند 1.47 مليار دولار ، ارتفعت بنسبة 8٪ على أساس ربع سنوي على الرغم من إجراءات الإغلاق الجديدة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

التنبوءات

 وقالت الشركة إنها لا تستطيع التنبؤ بالربع الذي قد تعود فيه أحجام البَرَد إلى مستويات ما قبل الوباء.

قالت أوبر إن السفر في المطارات ، الذي كان يشكل 15٪ من إجمالي الحجوزات قبل الوباء ، سيستغرق وقتًا أطول للعودة من الرحلات الترفيهية ورحلات العمل.

 وتوقعت أن تكون الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة في الربع الأول ثابتة أو منخفضة مقارنة بالربع الرابع.

 نمت الطلبات في منصة توصيل الطعام Uber ، Uber Eats ، خلال الربع الرابع ، حيث أصدرت العديد من البلدان والولايات المتحدة أوامر إغلاق جديدة ، وأغلقت المطاعم ودفعت العديد من الناس للطلب من المنازل.

 زادت عائدات التسليم أكثر من ثلاثة أضعاف عن العام الماضي وحوالي 1.36 مليار دولار ، نمت بنسبة 19٪ مقارنة بالربع الثالث.

وسّعت أوبر نطاق تواجدها في المجال التنافسي واستحوذت على شركة Postmates المنافسة الأصغر في مجال توصيل الطعام مقابل 2.65 مليار دولار وخدمة توصيل المشروبات Drizly مقابل 1.1 مليار دولار.

 كانت كلتا الصفقتين قائمة على الأسهم إلى حد كبير ، مع توقع إغلاق صفقة Drizly في وقت لاحق من هذا العام.

 وقالت أوبر أيضًا إنها خفضت التكاليف بشكل أكبر في الربع الرابع ، مع انخفاض إجمالي التكاليف والنفقات بنسبة 14٪ في تلك الفترة.

التوجيهات الجديدة

 بعد توجيه من الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي للتركيز على الأعمال الأساسية للشركة ، باعت أوبر وحدتين لحرق النقد.

 باعت الشركة في كانون الأول (ديسمبر) مجموعة Advanced Technologies Group ذاتية القيادة (ATG) في صفقة أسهم بقيمة 4 مليارات دولار مع انخفاض حاد في التقييم. قال خسروشاهي في ذلك الوقت إن الصفقة ستسرع هدف أوبر الربحي.

 وفي الشهر نفسه ، سلمت أوبر أيضًا مفاتيح أعمال التاكسي الجوي الخاصة بها ، دون الكشف عن شروط الصفقة.