النصيحة عند تقلبات البورصة: احفظ رأسك

الخميس 04 شباط 2021

النصيحة عند تقلبات البورصة: احفظ رأسك

شهدت أسواق الأسهم تقلبات خلطت الأوراق لجهة استعادة المجموعة الكبرى قوتها في مواجهة اللاعبين الصغار.

تراجعت الأسهم التي كانت في قلب موجة الشراء الأخيرة مدفوعةً بوسائل التواصل الاجتماعي في تداولات أوروبية ضعيفة، مما زاد من الإحساس بأن ارتفاعاتها المذهلة قد تتلاشى تمامًا.

وانخفضت أسهم شركة GameStop لتجارة التجزئة لألعاب الفيديو المدرجة في فرانكفورت بنسبة 12٪ ، وانخفضت أسهم AMC Entertainment المشغلة للسينما بنسبة 9٪ ، ووضعت الخسائر أسعارها إلى حد ما متماشية مع المكان الذي استقرت فيه في تجارة ما بعد السوق في الولايات المتحدة.

الموقف الأميركي

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ستجتمع مع المنظمين الماليين  لمناقشة GameStop وتقلبات السوق الأخيرة.

ستلتقي يلين برؤساء لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ومجلس الاحتياطي الفيدرالي وبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ولجنة تداول السلع الآجلة.

يمكن أن ينصب التركيز على المنتديات عبر الإنترنت حيث تمت مناقشة الشراء الجماعي لـ GameStop و AMC الأسبوع الماضي ، وعلى الدور الأكبر الذي تلعبه صناديق التحوط في الأسواق المالية.

معالجة التداعيات

واستجمعت التكتلات المالية قواها لضبط السوق لصالحها في مواجهة حشد التجزئة.

محللون ماليون أكدوا أنّ الضغط قد انتهى،وبدأ الاهتمام الآن لمعالجة التداعيات والتحولات المحتملة.

قامت شركة Robinhood للوسيط عبر الإنترنت الخالية من الرسوم ، والتي كانت في قلب هذه الظاهرة ، بتخفيف قيود التداول على أهم أسهم المتداولين بالتجزئة قبل افتتاح الأسواق الأمريكية يوم الخميس.

كانت Robinhood قد فرضت الحدود وجمعت رؤوس أموال بمليارات الدولارات لأن غرف المقاصة ، التي تتوسط في تداولات سوق الأوراق المالية ، طلبت ضمانات إضافية.

ضبط اللاعبين الصغار

يمكن للتجار الآن شراء ما يصل إلى 500 سهم من GameStop ، ارتفاعًا من الحد الأقصى البالغ 100.

 تم تعيين الحد الأقصى على أسهم AMC عند 5500 وتم إزالة حدود الشراء على الأسهم الأخرى.