أسبوع من التقلبات في وول ستريت

الاثنين 01 شباط 2021

أسبوع من التقلبات في وول ستريت

تستعد وول ستريت لأسبوع آخر من الفوضى في السوق مع توقعات استمرار المفاجآت والانقلابات.

فمع وجود مؤشرات على انتشار موجة البيع بالتجزئة التي أدت إلى ارتفاع أسعار أسهم أمثال GameStop Corp و AMC Entertainment Holdings Inc إلى أصول أخرى.

لا تزال بعض أكبر صناديق التحوط في وول ستريت تلعق جراحها بعد أن سعى تجار التجزئة إلى رفع أسعار الأسهم التي تم المراهنة عليها بشدة ، مما أدى إلى خسائر كبيرة لكبار المستثمرين.

أفادت رويترز أن صندوق GameStop ، خسر 53٪ في يناير/ كانون الثاني ، لكنه تلقى التزامات بأموال نقدية جديدة من مستثمرين في الأيام الأخيرة من الشهر.

أنهى ملفان شهر يناير/كانون الثاني بأصول تزيد قيمتها عن 8 مليارات دولار بعد أن بدأ العام بأصول تقدر بنحو 12.5 مليار دولار ، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

أدار أندرو ليفت من شركة Citron Research ، الذي أمضى عقدين من الزمن في بناء علامته التجارية كواحد من أشهر البائعين على المكشوف في العالم ، ظهره للإفصاح علنًا عن أوجه القصور في الشركات ، بعد رد فعل عنيف ضده وضد آخرين قالوا إن شركة GameStop لتجارة الفيديو بالتجزئة، لم يكن السهم يستحق سعره.

قال سونيل كريشنان ، رئيس الصناديق متعددة الأصول: "لقد رأينا قوة قاعدة مستثمرين جديدة ، من حيث قدرتهم على تشكيل ليس فقط ثروات الأسهم الفردية ولكن ثروات قطاع كبير من السوق مثل Russell 2000" في Aviva Investors.

وسط التقلبات الشديدة في الأسعار ، كان حجم المراكز التي تغطيها صناديق التحوط الأمريكية ، البيع والشراء الأسبوع الماضي ، هو الأعلى منذ الأزمة المالية منذ أكثر من عقد ، وفقًا لتحليل أجرته مجموعة Goldman Sachs Group Inc.

وحذر بنك الاستثمار من أن الأسهم لا تزال قريبة من مستوياتها القياسية.

 

 

توقعات وقلق

وينفتح هذا الأسبوع على مخاطر عمليات البيع في السوق، على الرغم من التخفيض النشيط للديون المالية.

تتزايد الدلائل على أن تجار التجزئة الذين حركوا السوق الأسبوع الماضي يضعون أنظارهم في أماكن أبعد من مجرد الأسهم الأمريكية.

ومن دلائل المفاجآت ما حصل الأسبوع الماضي ويُتوقع أن يستمر، حين ارتفع سعر الفضة يومي الخميس والجمعة ، حيث وصل سعر الفضة إلى حوالي 10٪ منذ أن بدأت الرسائل تنتشر على منصة التواصل الاجتماعي Reddit تحث المستثمرين الأفراد على الاندماج في السوق ورفع الأسعار، كما ارتفع سعر الذهب.

سلطت مثل هذه التحركات في السوق الضوء على الثقل المتزايد لتجار التجزئة في الأسواق المالية ، والتي كانت تهيمن عليها في الماضي مؤسسات أكبر.

قال بول أوكونور ، رئيس الفريق متعدد الأصول في يانوس هندرسون في لندن: "ما كان مفاجئًا في الأشهر القليلة الماضية هو أن حجم مشاركة التجزئة بدأ في تحريك زوايا السوق" وأضاف أوكونور إذا نظرت الى بيانات الشهرين الماضيين تقول: "ليس الأمر كما لو أن هؤلاء الرجال استيقظوا الأسبوع الماضي".