انتبه: العملات المشفّرة غير آمنة

الخميس 19 تشرين ثاني 2020

انتبه: العملات المشفّرة غير آمنة

  .لم تثبت عملة البيتكوين نفسها كعملة تعطي من يتداول فيها ويستثمر في نطاقها الأمان

فمع ارتفاع عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2017 ، يأمل الداعمون أن يكون عدد أقل من مستثمري التجزئة الخائفين، أقل فرصة للانهيار هذه المرة.

لكن مع قلة الاستخدام السائد كشكل من أشكال الدفع، وعدم اليقين العالمي الذي يعيق الأسواق المالية ، لا يزال البيتكوين بعيدًا من الرهان الآمن ، كما قال المحللون لوكالة رويترز.

التعامل الخطر

رأى لاري سيرماك ، مدير الأبحاث في شركة وسائط العملات المشفرة The Block،أنّ عودة السيولة الى أسواق التجزئة أعاق التعامل بالعملة الرقمية،واعتبر أنّ الاستثمار في هذه العملة "غير آمن حاليا وخطير".

سعر البيتكوين

حطمت عملة البيتكوين 18000 دولار مؤخرا، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2017 ، بعد أن ارتفعت حوالي 160 ٪ هذا العام.

يعكس المسار الحاد لارتفاعه في عام 2020 صدى عام 2017 ، عندما دفعته موجة الشراء التي يقودها مستثمرو التجزئة إلى ما يقرب من 20000 دولار ، لكنه انهار بعد ذلك بأكثر من 50٪ بعد شهر.

تجاوزت قيمة عقود البيتكوين الآجلة ذات الفائدة المفتوحة في CME Group Inc مليار دولار هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ إطلاقها في ديسمبر 2017 ، بينما نمت المراكز في أسواق الخيارات الرئيسية إلى أكثر من 4 مليارات دولار من لا شيء تقريبًا في أوائل عام 2019 ، وفقًا للعملات المشفرة مزود البيانات الانحراف.

حماية العملات المشفّرة

بدأت الشركات الكبيرة في لاتفيا ، بما في ذلك Fidelity Investments و Nomura Holdings Inc اليابانية ، في حماية عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى للمستثمرين المؤسسيين.

الدفاع عن النفس

يعتقد المتحمسون للعملات المشفّرة أنّه تم تطوير التنظيم للحماية والأمان،  ففي حين لا يزال قطاع العملات المشفرة، في الغالب، خاضعًا للإشراف الخفيف أو غير المنظم ، ظهرت معايير عالمية في مجالات عدة مثل مكافحة غسل الأموال (AML) ، مما فتح الطريق أمام مستثمرين أكبر.

 نشير الى أنّ الشركات والحكومات الرئيسية هي من بين تلك التي تتبنى تكنولوجيا العملات الرقمية.