أستون مارتن تحصد لقباً عالمياً آخراً مع سيارات فئة جي تي

الأحد 15 تشرين ثاني 2020

أستون مارتن تحصد لقباً عالمياً آخراً مع سيارات فئة جي تي

كشفت أستون مارتن الحائزة على لقب أفضل الشركات المصنّعة المشاركة في بطولة العالم لسباقات التحمّل ضمن فئة سيارات جي تي، عن فوز السائقين الدنماركيين نيكي ثيم وماركو سورنسن في البطولة التي يُنظمها الاتحاد الدولي للسيارات لموسم عام 2019/2020، خلال نهائي سباق البحرين للتحمل 8 ساعات يوم السبت.

كما أحرزت أستون مارتن الفوز في سباق لومان 24 ساعة للتحمّل خلال شهر سبتمبر ضمن فئتي جي تي أي للمحترفين والهواة، من خلال سيارتها المذهلة فانتاج جي تي إي، لتحصل على لقب أفضل الشركات المصنّعة المشاركة في بطولات جي تي الدولية، قبل تتويج سورنسن وثيم للمرة الثانية في البطولة ضمن فئة جي تي، بعد فوزهما سابقاً في عام 2016.

وتُعتبر مُنافسات هذا الموسم الأكثر نجاحاً بالنسبة إلى أستون مارتن منذ عام 1959، خاصة مع فوز سياراتها لأول مرة بلقبين عالميين ضمن فئتي الهواة والمحترفين في سباق لومان، ليتقدّم بذلك سائقو سياراتها على أشد المُنافسين من سائقي فريقيّ بورش وفيراري ضمن جميع سباقات المُحترفين الرئيسية.

وقد أحرز السائقان الدنماركيان المركز الخامس في فئة جي تي إي للمحترفين في نهائي سباق البحرين للتحمل 8 ساعات، ليُسجّلوا بذلك 172 نقطة ويتقدموا بفارق 12 نقطة على زميلهم البلجيكي ماكسيم مارتن، الذي اختتم الموسم في المركز الثاني بعد فوزه ضمن فئة جي تي إي للمُحترفين في سباق لومان 24 ساعة إلى جانب البريطاني أليكس لين. من جهة ثانية، احتل مارتن المركز الرابع في سباق البحرين للتحمل 8 ساعات، إلى جانب البريطاني ريتشارد ويستبروك الذي استحوذ على مركز لين في سباق يوم السبت.

وخلال موسمها الثاني فقط ضمن بطولة العالم لسباقات التحمل الذي يُعتبر الأطول مُدة في تاريخ هذه الرياضة بسبب تفشي كوفيد-19، حققت سيارة فانتاج جي تي إي ثمانية انتصارات ضمن فئة الهواة وأربعة انتصارات أخرى ضمن فئة المحترفين، وحصد السائقان نيكي ثيم وماركو سورنسن ثلاثة منها في سباق فوجي 6 ساعات باليابان وسباق البحرين الأول للتحمل 8 ساعات وسباق لون ستار 6 ساعات في حلبة كوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أفسحت انتصارات الثنائي سورنسن وثيم، إلى جانب نيلهم المركز الثاني في سباق سبا 6 ساعات والمركز الثالث في سباق لومان والمركز الخامس في سباقٍ آخر أقيم في الصين وتفوقوا خلاله على جميع المنافسين، المجال أمامهم للتقدّم على زملائهم الآخرين من خلال قيادتهم لسيارة فانتاج التي تحمل الرقم 97. كما استطاع كل ماكسيم مارتن وأليكس لين اعتلاء منصة التتويج لأربع مرات قبل فوزهما الرائع في سباق لومان.

تعليقاً على ذلك، قال نيكي ثيم: "سعداء جداً لفوزنا في هذه البطولة، فقد عملنا بجدّ وإخلاص. وركزت أنا وماركو على تحقيق هذا الانتصار منذ عدة شهور؛ وكانت فانتاج جي تي إي السيارة المثالية لخوض السباقات طوال الموسم، وأنا فخور جداً بتتويجنا كأبطال بعد خوضنا لسباقات الموسم على متن هذه السيارة المذهلة. كما يسرّني حصد لقبين عالميين مع أستون مارتن، ولن أنسى أبداً ذكرى هذا الانتصار لبقية حياتي. ولا يسعني بهذه المُناسبة سوى التوجّه بخالص الشكر إلى الفريق وأستون مارتن والقائمين على بطولة العالم لسباقات التحمل وجميع المُشجعين".

بدوره قال ماركو سورنسن: "كان هذا الموسم صعباً للغاية على أرض الحلبة وخارجها. ونؤكد أن انتصارنا الأخير في البطولة جاء ثمرةً لجهود الفريق الذي قدّم لنا سيارة فانتاج جي تي إي المُذهلة، والتي أتاحت لنا تصدّر جميع السباقات طوال العام تقريباً، وهو ما يُمثل حلماً لجميع السائقين ممن ينشدون التقدّم بقوة على كافة حلبات السباقات. وقد استطعنا هذا العام إثبات قدرتنا على الفوز في جميه السباقات والبطولات على متن سيارة رائعة بمواصفات فانتاج جي تي إي".

بدوره قال ديفيد كينج، رئيس أستون مارتن ريسينج: "لطالما أدركنا حجم الإمكانات المُتميزة لسيارة فانتاج جي تي إي؛ فقد حرصنا منذ بداية تطويرها عام 2018 أن تكون السيارة المثالية للفوز ببطولات السباقات العالمية، وتجلّى ذلك بوضوح بعد الانتصار الذي حصدته في سباق لومان خلال شهر سبتمبر. ونشعر بالفخر للانتصارات العديدة التي حصدتها السيارة خلال موسمها الثاني فقط ضمن بطولة العالم لسباقات التحمل، وهو إنجاز رائع قل نظيره على مستوى رياضة سباقات السيارات. كما نشعر بفخر كبير لإنجازات فريق أستون مارتن ريسينج خلال هذا الموسم؛ ونود بهذه المناسبة التقدّم بخالص شكرنا إلى السائقين والفريق ومنافسينا والاتحاد الدولي للسيارات وبطولة العالم لسباقات التحمل على التجارب الرائعة والمشوقة خلال البطولة".