انطلاق القمة الإلكترونية الأولى لقادة الإعلام بالشرق الأوسط

الخميس 05 تشرين ثاني 2020

انطلاق القمة الإلكترونية الأولى لقادة الإعلام بالشرق الأوسط

انطلقت في دبي فعاليات القمة الإلكترونية الأولى لقادة الإعلام في الشرق الأوسط، التي تنعقد خلال الفترة 3 -5 نوفمبر 2020، وذلك بشراكة استراتيجية بين الاتحاد العالمي للصحف وناشري الأنباء في الشرق الأوسط (وان-إيفرا) ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنتاج.

وتجمع هذه الفعالية الافتراضية على مدى ثلاثة أيام خبراء الإعلام والقيادات الفكرية في المنطقة والعالم، لتبادل الرؤى والتوقعات والتوصيات الرئيسية حول الإدارة الفعالة للأفراد والعمليات في ظلّ ترقب الاقتصادات العالمية لمرحلة ما بعد كوفيد-19. وتناقش الموضوعات المطروحة في القمة زيادة الاشتراكات الرقمية، وتنويع مصادر الإيرادات، والتعلم بالاعتماد على البيانات، وتخطي الفيديو بمعناه التقليدي، وإدارة الذكاء الاصطناعي.

وتضم قائمة المتحدثين البارزين في القمة الإلكترونية لقادة الإعلام في الشرق الأوسط، صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي، مؤسِّسَة معهد الإعلام الأردني؛ وماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنتاج؛ وأحمد الحمادي الرئيس التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام؛ ورولا أمين، من المكتب الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وليلى بكر، المديرة الإقليمية لتنسيق التنمية في الدول العربية؛ ووارن فرنانديز، رئيس تحرير صحيفة “ستريتس تايمز” في سنغافورة؛ وبرونو بيانشيني، رئيس قسم الشراكات العالمية في “جوجل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”؛ وكوري لي، نائب رئيس البيانات في صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”؛ وسكوت أرمسترونج، رئيس تحرير “أريبيان بزنس” دبي؛ وجريجور والر، المستشار الرئيسي لدى “وان-إيفرا” للاستشارات في ألمانيا؛ وفارس عقاد، مدير الشراكات الإعلامية في فيسبوك، بالإضافة إلى متحدثين آخرين.

كما تشمل قائمة المتحدثين، كين هاردينغ، المدير الإداري الأول للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا في شركة “إف تي أي كونسلتينغ”؛ والدكتور ماريو غارسيا، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “غارسيا ميديا” في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وجورج بروك، الأستاذ الزائر في كلية كاس للأعمال بجامعة لندن؛ وجوان سينور، رئيس مجموعة “إينوفيشن ميديا كونسلتينغ” في المملكة المتحدة؛ ولارا أيوب، استراتيجية وسائط رقمية واستشارية وصانعة محتوى أردنية؛ وبال نيدرجوتن، نائب الرئيس التنفيذي في “أميديا إيه إس” من النرويج؛ ونيكولاس فروم، مدير عام “نوز-ديجيتال” و”نوز-ميدين” و”إم إتش إن: مدين” في ألمانيا.

وتسعى مدينة دبي للإنتاج، شريك القطاع في القمة الإلكترونية، إلى ترسيخ مكانتها المتميزة كمجتمع أعمال رئيسي للإنتاج الإعلامي، وخاصة في مجالات الطباعة والنشر، وإدارة الفعاليات، وإنشاء المحتوى الرقمي. كما تقدم مدينة دبي للإعلام دعمها كشريك استراتيجي للقمة الإلكترونية، باعتبارها أكبر منظومة عمل إعلامية في المنطقة، وموطناً لمؤسسات إعلامية عريقة، مثل رويترز، و”سي إن إن”، و”سي إن بي سي”، و”بي بي سي” وغيرها. وتتضمن قائمة شركاء القمة الإلكترونية التي تم إطلاقها حديثاً، مشروع فيسبوك للصحافة، وجوجل.

وفي معرض تعليقه على هذه الشراكة، قال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، ومدينة دبي للإنتاج: “حرصت قيادتنا الرشيدة على ترسيخ سياسات التفكير المستقبلي التي أولت اهتمامها لتطوير البنية التحتية الذكية واقتصاد المعرفة، ومهدت الطريق أمام اتخاذ قرارات مرنة، وخاصة في مجال إنتاج الوسائط وإنشاء المحتوى الرقمي. وفي هذا العام، برزت أهمية الرقمنة بصورة أوضح، وخاصة في قطاع الإعلام الذي يحتاج لأن يكون في طليعة التحول كي يبقى قادراً على المنافسة في بيئة تشهد دوما تغيرات متسارعة”.

وأضاف: “من أهم ما تعلمناه حتى الآن، أن قطاع الإعلام المحلي قد رسخ قدرته على تكييف عملياته بمرور الوقت، وأكد مرونته في استيعاب أثر  التغيرات الكبيرة والصغيرة. ويُعد هذا النوع من التكيف والمرونة الواسعة مؤشراً إيجابياً على صحة هذا القطاع. وخلال فعاليات القمة الإلكترونية الأولى لقادة الإعلام في الشرق الأوسط، نتطلع إلى التواصل وتبادل الأفكار مع الخبراء الإقليميين والدوليين الآخرين، ومناقشة سبل المضي قدماً في التعاون على هذا الصعيد”.

وبدوره، قال الدكتور صالح الحميدان، رئيس لجنة “وان-إيفرا” الشرق الأوسط: “في إطار تخصصنا الإعلامي، نقف في طليعة التغيرات التي يشهدها العالم، والتطورات التي يشهدها القطاع الرقمي، ونسهم بدور رئيسي من خلال مهامنا التي تركز على الإعلام والتثقيف. وبدعم من مدينة دبي للإنتاج ومدينة دبي للإعلام، ستربط القمة الإلكترونية لقادة الإعلام في الشرق الأوسط بين الإعلاميين ذوي التفكير المماثل، وبين نظرائهم في جميع أنحاء العالم. ونحن على ثقة بأن هذه القمة ستكون منصة رائعة لبناء الحوار الهادف، وتبادل الأفكار حول أساليب التكيف مع المتطلبات المتغيرة للقطاع، وخاصة في المرحلة الراهنة”.

المصدر: www.dubaiiconiclady.com

 

أحدث الأخبار السبّاقة