لماذا تراجعت أسهم أبل؟

الجمعة 30 تشرين أول 2020

لماذا تراجعت أسهم أبل؟

أدى إطلاق iPhone المتأخر من Apple إلى محو 100 مليار دولار من قيمة أسهمها مؤقتًا.

تسبب الإطلاق المتأخر لهواتف الجيل الخامس 5في تأجيل عملاء AAPL.O التابع لشركة Apple Inc شراء أجهزة جديدة ، مما دفع الشركة للإبلاغ عن أكبر انخفاض فصلي في مبيعات iPhone منذ عامين.

التراجع الفصلي

تراجعت شركة Apple بأكثر من 5 ٪ في مرحلة ما من التداول بعد ساعات العمل ، مما أدى إلى مسح 100 مليار دولار من قيمتها السوقية.

منذ عام 2013 ، قامت شركة Apple بتسليم أجهزة iPhone جديدة كل شهر سبتمبر مثل الساعة. لكن التأخير الناجم عن الوباء دفع الإعلان إلى الوراء لمدة شهر ، مع استمرار شحن بعض الأجهزة.

حتى مع ازدهار مبيعات أجهزة Mac و AirPods التي عززت إجمالي الإيرادات والأرباح فوق ما توقعه المحللون ، انخفضت مبيعات iPhone بنسبة 20.7٪ إلى 26.4 مليار دولار. 

توقع المستثمرون انخفاض المبيعات من كوبرتينو ، المنتج الأكثر مبيعًا لشركة كاليفورنيا ، لكن التراجع كان أسوأ من المتوقع ، خاصة في الصين ، حيث يمكن لعدد أكبر من المستهلكين الوصول إلى 5مقارنة بالولايات المتحدة أو أوروبا.

تجاوزت Apple توقعات المبيعات هذا العام في الغالب وأصدرت عددًا كبيرًا من المنتجات والخدمات الجديدة التي احتضنها عملاؤها أثناء تواجدهم في المنزل إلى حد كبير أثناء الوباء.

جردة الحساب

قالت شركة آبل إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع المنتهي في 26 سبتمبر بلغت 64.7 مليار دولار و 73 سنتًا للسهم ، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و 70 سنتًا للسهم ، وفقًا لبيانات IBES من Refinitiv.

ولكن تم تأجيل إعلان iPhone 12 الرائد حتى 13 أكتوبر ، بعد عدة أسابيع من المعتاد ، مما يعني عدم إدراج مبيعات iPhone في عطلة نهاية الأسبوع في نتائج الربع الرابع.

الدورة المقبلة ربما أفضل

في مقابلة مع رويترز ، قال الرئيس التنفيذي لشركة Apple ، تيم كوك ، إنه "متفائل" بشأن دورة iPhone 12 استنادًا إلى الأيام الخمسة الأولى من بيانات الشحن.

"5G هي فرصة تحدث مرة واحدة في كل عقد. وقال كوك "لا يمكن أن نكون أكثر حماسًا لدخول السوق بالضبط عندما فعلنا ذلك." "على الأقل في الولايات المتحدة ، شركات الطيران عدوانية للغاية."

أدى توقيت إصدار iPhone 12 إلى انخفاض المبيعات في الصين الكبرى بنسبة 28.5٪ إلى 7.95 مليار دولار. قال كوك إنه يتوقع أن تساعد أجهزة 5الجديدة مبيعات iPhone في الصين.

تفاؤل آبل

وقال كوك لرويترز "ما نراه في أوائل الأيام الخمسة الأولى يعطينا ثقة كبيرة في أن الصين ستعود إلى النمو في الربع الأول من السنة المالية."

لم تقدم Apple توقعات لنمو الإيرادات ، لكن المدير المالي لوكا مايستري قال إن الإيرادات من الخدمات والمنتجات بخلاف iPhone ستنمو بنسب مضاعفة في الربع الأول من السنة المالية ، بما يتماشى مع توقعات المحللين. وقال إن إيرادات iPhone ستنمو أيضًا ، مما يعني أن السعر سيكون في خانة الآحاد. يتوقع المحللون ارتفاع إيرادات iPhone بنسبة 6.45٪ إلى 59.56 مليار دولار في الربع الأول ، وفقًا لبيانات Refinitiv.

قال لوجان بيرك ، المحلل لدى إدوارد جونز ، إنه "بينما ستنمو مبيعات iPhone هذه الدورة ، ستكون مخيبة للآمال مقارنة بالتوقعات المرتفعة ، لأننا لا نعتقد أن 5تقدم سببًا مقنعًا لموجة من الترقيات".

التعويض بتعدد الخدمات

نجحت Apple في تعويض مبيعات iPhone المتقلبة في السنوات الأخيرة من خلال النمو المطرد في قطاع خدماتها ، والذي يشمل بث الموسيقى والتلفزيون.

 وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 16.3٪ إلى 14.5 مليار دولار ، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 14 مليار دولار. قال كوك لرويترز إن Apple One ، مجموعة خدمات Apple المدفوعة ، ستطلق يوم الجمعة.

وأضاف كوك أنّ لدى آبل 585 مليون مشترك مدفوع عبر منصاتها ارتفاعا من 550 مليونا في الربع السابق وأقرب إلى هدف 600 مليون مشترك الذي حددته الشركة لنهاية تقويم 202