فعاليات مؤتمر مُستقبل الضيافة تنطلق مباشرةً من الرياض وجميع أنحاء العالم

الثلاثاء 27 تشرين أول 2020

فعاليات مؤتمر مُستقبل الضيافة تنطلق مباشرةً من الرياض وجميع أنحاء العالم

أعلنت وزارة السياحة السعودية والأمانة السعودية لمجموعة العشرين، الجهتان المنظمتان لمؤتمر مستقبل الضيافة، الفعالية الافتراضية والمصممة لمُناقشة الرؤى والأفكار الواعدة ومعالجة التحديات في قطاع الضيافة، عن إطلاق برنامج المؤتمر الشامل والقائم على ثلاث ركائز أمس بتاريخ 26 أكتوبر.

وتتولى الجهتان تنظيم أعمال المؤتمر بدعمٍ من شركة تنظيم الفعاليات الافتراضية بينش ديجيتال، في إطار برنامج المؤتمرات الدولية المقامة على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين لعام 2020. وقد شهد اليوم الأول مشاركة أكثر من 6 آلاف شخص ضمن تجربة تفاعلية أتاحت لهم التواصل بسلاسة وإقامة علاقات جديدة وحضور جلسات حوارية مباشرةً عبر الإنترنت.

وبعد إعلان معالي السيد أحمد الخطيب، وزير السياحة في المملكة العربية السعودية، عن الإطلاق الرسمي للمؤتمر وإلقاء الكلمات الرئيسية من قبل السيد زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وجلوريا جيفارا مانزو (الرئيسة والرئيسة التنفيذية، المجلس العالمي للسفر والسياحة)، اجتمعت نخبة من روّاد القطاع وصنّاع التغيير لطرح مناقشات مجدية وإعادة تشكيل سبل جديدة ترسم ملامح مستقبل قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط وحول العالم.

وفي معرض تعليقه على مستقبل الضيافة والسياحة، والمبادرات المستمرة التي تطلقها المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز نمو هذه القطاعات، قال معالي السيد أحمد الخطيب، وزير السياحة في المملكة العربية السعودية: "نسعى إلى بناء جسور التواصل بين الناس من خلال تشجيعهم على السفر وزيارة بلدان أخرى، ما يتيح لهم استكشاف تجارب ثقافية وتراثية وتاريخية جديدة. خَلُص اجتماعنا مع مجموعة العشرين إلى وضع سبل تحسين تجارب السفر والارتقاء بمعايير الأمن والسلامة على رأس قائمة أولوياتنا، فضلاً عن تسليط الضوء على أساليب الحياة والتنمية المجتمعية الشاملة بما يندرج ضمن "إطار العُلا".

تتميز المملكة العربية السعودية بالتضاريس الجبلية في الجنوب والهطولات الثلجية في الشمال، كما تحتضن خمسة مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهي وجهات شيّدتها حضارات عريقة تعود جذورها إلى آلاف السنين الماضية. لذا نعتقد أنه من المهم جداً أن يتوجّه الجميع ومن كافة أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية لرؤية معالمها واستكشاف تجاربها واكتساب المعارف. يتمثل هدفنا في جعل المملكة العربية السعودية واحدةً من بين أبرز خمس وجهات سياحية حول العالم بحلول عام 2030".

أبرز فعاليات اليوم الأول:

الكلمات الرئيسية:
ألقى السيد زوراب بولوليكاشفيلي (الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة) كلمة رئيسية حملت رسالة قيّمة وهادفة وتم بثها مباشرةً عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

مقابلة مباشرة مع مراسل CNN جون دفتيريوس
أجرى جون دفتيريوس (محرر شؤون الأسواق الناشئة ومذيع شبكة CNN) مقابلةً مباشرةً مع جلوريا جيفارا مانزو (الرئيسة والرئيسة التنفيذية، المجلس العالمي للسفر والسياحة) لتسليط الضوء على الرؤى التي أثمرت عن اجتماع وزراء سياحة دول مجموعة العشرين.

التفاؤل والشجاعة - أساسيات الريادة في ظل انتشار جائحة عالمية
•    الضيف المتحدث: آرني إم سورنسون (الرئيس والرئيس التنفيذي، ماريوت الدولية)
•    مدير الجلسة: ستيفن ساكور (مقدم برنامج هارد توك)

الابتكار لكسب ثقة المسافر
•    الضيف المتحدث: أرنولد دبليو دونالد (الرئيس والرئيس التنفيذي، كارنيفال كوربوريشن آند بي إل سي) وكريستوفر جي ناسيتا (الرئيس والمدير التنفيذي لشركة هيلتون العالمية).
•    مدير الجلسة: بيتر غرينبرغ (محرر مواد السفر، قناة سي بي سي نيوز)

منهجية منظمة لإعادة ربط شركتك بنموذج مستدام - كيف تعيد التفكير بهيكلية الشركة؟
•    الضيوف المتحدثون: سيباستيان بازين (رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، مجموعة فنادق أكور) وويليام ماكدونو، مؤسس شركة FAIA العالمية. المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين (الرئيس التنفيذي لدى ماكدونو إنوفيشن، الشريك المؤسس، ويليام ماكدونو وشركاؤه)
•    مدير الجلسة: اوفي إبراهيم (المؤسِسة والرئيسة التنفيذية، تحالف الطاقة والبيئة)

طرق استقطاب القادة المستقبليين والمواهب الشابة وتأهيلهم خلال مرحلة الأزمنة الراهنة وما بعدها
•    الضيوف المتحدثون: د. إينيس بلال (العميدة التنفيذية والمديرة الإدارية، المدرسة الفندقية في لوزان)، كريستيان كليرك (رئيس العمليات الفندقية العالمية، فنادق ومنتجعات فورسيزونز)، د. كيت والش (العميدة والبروفسورة الفخرية، مدرسة الإدارة الفندقية، كلية إس سي جونسون للأعمال، جامعة كورنيل)
•    مدير الجلسة: فيليب بوين (الرئيس التنفيذي، دليل فوربس للسفر)

اليوم 2 أبرز الفعاليات المرتقبة:

مقابلة مباشرة مع مراسل CNN جون دفتيريوس
 سيجري جون دفتيريوس (محرر شؤون الأسواق الناشئة ومذيع شبكة CNN) مقابلةً مباشرةً مع معالي السيد خالد الفالح (وزير الاستثمار، المملكة العربية السعودية) لمناقشة عوامل جذب استثمارات جديدة في قطاع السياحة.

هل تجدي الخطط الخمسية في وقت الأزمات؟
•    الضيوف المتحدثون: فرناندو جي. جونزاليس (الرئيس التنفيذي، مجموعة فنادق راديسون)، وسيريل رانك (رئيسة مجموعة شركاء السفر، مجموعة اٍكسبيديا)
•    مدير الجلسة: جون دفتيريوس (محرر شؤون الأسواق الناشئة ومذيع شبكة CNN)

دور الابتكار وفترة الإغلاق في مستقبل السياحة
•    الضيف المتحدث: تيري جونز (مؤسس شركة Travelocity.com ورئيس مجلس إدارة Kayak.com)

منطقة البحر الأحمر التنموية
•    ينضم جون باغانو (الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير) إلى جوناثان ورسلي (رئيس مجلس الإدارة، بينش إيفنتس) للكشف عن آخر مستجدات مشروع السياحة الرائد في المملكة العربية السعودية، والحديث عن أهمية تجديد ملامح الوجهة.