صورٌ مدهشة للشمس في عيون الناسا

السبت 04 تموز 2020

صورٌ مدهشة للشمس في عيون الناسا

شاهد هذا الفاصل الزمني الرائع للشمس لمدة 10 سنوات بعدسة وكالة ناسا.

يراقب مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا - SDO - الشمس باستمرار منذ أكثر من عقد، من مداره في الفضاء حول الأرض .

 التقط SDO أكثر من 425 مليون صورة عالية الدقة للشمس ، بإجمالي 20 مليون غيغابايت من البيانات على مدى السنوات العشر الماضية.

 

 سمحت هذه المعلومات بالعديد من الاكتشافات بشأن الطريقة التي يعمل بها أقرب نجم لدينا وكيف تؤثر على النظام الشمسي وتكوّن الطقس الفضائي.

هذه اللقطة العشرية لمدة 10 سنوات هي مجموعة من الصور التي يتم التقاطها بواسطة SDO كل ساعة ، لتكثف عقدًا من الشمس لمدة 61 دقيقة. 

يتم التقاط الصور على طول موجة يبلغ 17.1 نانومتر، وهو طول موجي شديد للأشعة فوق البنفسجية، يظهر الطبقة الخارجية للشمس - الهالة.

 يمكن لمشاهدي هذه الصور أن يروا صعود وهبوط النشاط الذي يحدث كجزء من الدورة الشمسية لمدة 11 عامًا ، بما في ذلك الأحداث الرئيسية مثل الكواكب العابرة والثورات.

في 10 سنوات ، أبقت SDO عينها على الشمس ، في محاولة لالتقاط كل ما يحدث معها ، ولكن بسبب الظروف التي لا يمكنها السيطرة عليها ، فاتتها بضع لحظات.

 إذا واجهت إطارات سوداء في هذه الصور،فيعود ذلك لأن الأرض أو القمر يتفوقان على SDO أثناء مرورهما بين المركبة الفضائية والشمس.

 حدث تعتيم أطول في عام 2016 عندما عانت أداة AIA من مشكلة مؤقتة تم حلها في غضون أسبوع  حين تكون الشمس خارج المركز، لأن SDO كانت تعاير أدواتها. 

 .يواصل SDO مشاهدة الشمس ، على أمل أن نكتشف ونتعلّم أكثر