وقف عرض فيلم ذهب مع الريح

الخميس 11 حزيران 2020

وقف عرض فيلم ذهب مع الريح

 

انعكست الحوادث العنصرية في الولايات المتحدة الأميركية على كثير من البرامج التلفزيونية ما دفع شركات الاعلام للتدقيق في برامجها.

ودفع الغضب والاحتجاجات بعد مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد أثناء احتجازه لدى الشرطة الى تغيير سلم القيم في البرامج التلفزيونية المعروضة.

ذهب مع الريح

فسحبت شبكة (إتش.بي.أو. ماكس) التلفزيونية فيلم "ذهب مع الريح" من خدمة البث الخاصة بها.

الفيلم ملحمي يصور الحرب الأهلية الأمريكية، وحصل على جائزة أوسكار.

وبعد أقل من 24 ساعة، اعتلت مبيعات أقراص الفيديو الرقمية (دي.في.دي) لفيلم "ذهب مع الريح" قمة قائمة مبيعات شركة أمازون للعروض التلفزيونية والأفلام.

العرض مع المناقشة

وأعلنت شركة وارنر ميديا التابعة لشركة (إيه.تي.آند تي) والتي تدير شبكة (إتش.بي.أو. ماكس) إنها حذفت فيلم "ذهب مع الريح"، وأقرت الشركة بأن الفيلم مناسب للوقت الذي أُنتج فيه،وأضافت أنه "يصوّر بعض المظالم العرقية والعنصرية التي كانت، للأسف، شائعة في المجتمع الأمريكي"

وقال متحدث باسم شبكة (إتش.بي.أو. ماكس) "شعرنا أن إبقاء هذا العنوان من دون تفسير أو تنديد بتلك التصويرات سيكون أمرا غير مسؤول".

وأضاف المتحدث أن فيلم ”ذهب مع الريح“ الذي أُنتج عام 1939 سيُعرض من جديد على الشبكة مصحوبا "بمناقشة لسياقه التاريخي" وتنديد بالتصويرات 

العنصرية.

الأوسكار المميّز

وحصل الفيلم الذي جرت أحداثه في مزرعة في جورجيا على ثماني جوائز للأكاديمية من بينها جائزة أفضل فيلم، واعتُبر من العلامات في هوليوود بفوز هاتي مكدانييل التي لعبت دور خادمة سوداء بجائزة أفضل دور ثان لتصبح أول ممثلة سوداء تفوز بالأوسكار.

الشرطة والواقع

وحذفت بارماونت نتوورك، وهي قناة تلفزيونية للمشتركين مملوكة لشركة (فياكوم سي.بي.إس) برنامج "كوبس" من قائمة برامجها.

 بدأ عرض البرنامج عام 1989 على شبكة فوكس، واعتبر من بواكير عروض تلفزيون الواقع حيث يتتبع الحياة الحقيقية لرجال الشرطة أثناء العمل. لكنّه أصبح هدفا للانتقاد لأنه يمجد الشرطة من دون أي تصوير لوحشيتها.

واشترى تلفزيون (سبايك تي.في)، الذي بات الآن شركة باراماونت، حقوق عرض البرنامج عام 2013.

وأشادت جماعة "كالار فور تشينج" المدافعة عن الحقوق المدنية بقرار وقف عرض البرنامج.

 المصدر: وكالة رويترز