السياحة في مصر بعد إعادة فتح الفنادق بشروط

الجمعة 05 حزيران 2020

 السياحة  في مصر بعد إعادة فتح الفنادق بشروط

طبقت الفنادق في مصر ضوابط ومعايير السلامة الحكومية  لجذب السياح المحليين وطمأنتهم.

تشمل هذه الضوابط وجود عيادة وطبيب مقيم، والفحص المنتظم لحرارة النزلاء، وتوفير مساحة للحجر صحي. 

شروط السلامة

ويجب تسجيل الضيوف عبر الإنترنت وإخضاع العمال للاختبارات السريعة للكشف عن الفيروس عند دخول المنتجعات، وتخصيص طابق في الفندق أو مبنى صغير كمنطقة حجر صحي للحالات المصابة أو المشتبه بها.

واعتبارا من يونيو حزيران يتم السماح للفنادق التي تصنف على أنها مستوفاة للضوابط والشروط بالعمل بنسبة 50 في المئة كحد أقصى من طاقتها.

شهادة نزيل فندق

وقال حسام رجائي وهو نزيل في فندق كونراد بالقاهرة "هم عملوا تطهير للشنطة بتاعتي ولغاية ما عملت تشك إن ودا أول مرة يحصل أو أشوفه، وحتى الأسانسير لغاية أما طلعت الغرفة، ملمستش أي حاجة".

تدابير صارمة في التباعد

وقال كريم حلمي المدير العام لفندق هيلتون الإسكندرية كنجز رانش في مدينة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط إنه تم حظر كل الأنشطة والفعاليات وموائد الطعام الكبيرة.

وأوضح "إحنا الحمد لله استوفينا كل الشروط اللى قدمتها وزارة السياحة ووزارة الصحة.. لغينا كل البوفيهات.. لغينا الأفراح.. لغينا المؤتمرات. كل الأحداث (بالإنجليزية) اللي فيها عدد كبير (من الناس) لغيناها. بدأنا نطبق التعقيم والتطهير من قبل فترة العيد".

لا تعامل عن قُرب

وعادت نيفين حمدي، التي كانت قبل الجائحة نزيلة منتظمة في الفندق، مع عائلتها لقضاء بضع ليال.

وقالت "من أول البوابة من برا (من الخارج)، الأمن لابسين الكمامات وقفازات (بالإنجليزية). مفيش تعامل عن قرب حتى الريسيبشن التعامل من بعيد. واخدين أعلى إجراءات احترازية".

كورونا والسياحة المصرية

كانت مصر قد أوقفت الرحلات الدولية في مارس آذار وأغلقت المطاعم والفنادق والمقاهي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد الذي كلف قطاعها السياحي حوالي مليار دولار شهريا.

وتمثل عائدات السياحة ما بين 12 و15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

 وعلى الرغم من استمرار إغلاق المطارات أمام الرحلات باستثناء الرحلات الداخلية ورحلات العودة إلى الوطن، تم السماح بإعادة فتح 99 فندقا لتعمل بربع طاقتها المعتادة إذا استوفت الشروط اللازمة، والبروتوكولات الصارمة الخاصة بالصحة والسلامة.