ثلاثة أمور تفعلها الشركات سريعة النمو بطريقة صحيحة

الاثنين 11 أيار 2020 من قبل : Apco Media

ثلاثة أمور تفعلها الشركات سريعة النمو بطريقة صحيحة

مصاعب النمو حقيقة واقعة- عايشها جميعنا وهي موجودة أيضاً في دنيا الأعمال. إنها التحديات المؤقتة التي تواجهها الشركة عندما تمرّ بفترة نمو سريع. ومع أنها جزء طبيعي في مسيرة أي شركة متوسعة، لا بد لك من الانتباه إلى بداية ظهور المصاعب في شركتك، لكي تضمن أن التحديات المؤقتة لن تغدو تحديات دائمة.

يصاحب النمو زيادة في الإيرادات والنضوج والفرص الجديدة، لكنها جميعاً تنطوي على مخاطر ومحن ناشئة من قوى السوق الداخلية والخارجية على حد سواء. وبفضل التخطيط المسبق، تستطيع أن تتخطى هذه التحديات بسهولة نسبية.

فيما يلي يقدم لنا منصور سروار، المدير الإقليمي في "سايج الشرق الأوسط ثلاثة أمور ينبغي للشركات الناجحة سريعة النمو أن تفعلها بطريقة صحيحة لكي تحافظ على الاستدامة وتتمكن من إدارة النمو:

     إدارة الشؤون المالية


عليك أن تنفق المال لكي تجني منه الربح. وفي الشركات النامية، تعتبر السيولة الإضافية ضرورية لتلبية الاحتياجات المتزايدة التي تتطلبها العمليات اليومية. على سبيل المثال، ربما تحتاج إلى استئجار مكتب أكبر، أو طلب مخزون أضخم، أو تعيين المزيد من الموظفين أو شراء معدات حديثة. في حال لم تكن متيقظاً لهذه المصاريف، فقد تخرج الأمور عن السيطرة وتعرقل التدفق النقدي بلا داعٍ.

من الحلول الممكنة لذلك أن تحصل على تمويل- مثل قرض رأس المال العامل- لتغطية النفقات المباشرة. غير أن عليك الاقتصاد في المصاريف، لأن إغواء الإنفاق ببذخ سيكون كبيراً نظراً لما يتوافر لدى الشركة من أموال إضافية، ولكن هذا هو الوقت المثالي لخفض النفقات من أجل إتاحة سيولة نقدية في المستقبل. ومن المهم العلم بأن المصارف وغيرها من المؤسسات المالية تعتبر الشركات سريعة النمو محفوفة بالمخاطر. عليك توخي الحكمة في إدارة شؤونك المالية والالتزام بتسديد ما يترتب على قرضك من دفعات مستحقة. وهذا سينعكس إيجاباً على سجلك الائتماني عند الحاجة إلى المزيد من التمويل.

الحصول على قرض ليس خيارك الوحيد. بمقدورك كذلك أن تتبنى التفاوض على شروط أفضل مع الموردين فيما يخص أسلوب الدفع والخصومات، والاستعانة بمصادر خارجية وتحويل الأصول غير المستعملة إلى سيولة نقدية، واستئجار الأصول بدلاً من شرائها، وإعادة هيكلة القروض. يتمثل الهدف المالي الرئيسي دائماً في زيادة القيمة التجارية. تطلّع إلى ما هو أبعد من النمو الذاتي وابحث عن شركاء استراتيجيين بإمكانهم مساعدتك في رفع كفاءة العمليات وزيادة المكاسب.  

    إدارة الأفراد والثقافة


تفيد الثقافة التي تحثّ على التعاون والاتصال المفتوح والمشاركة في إبقاء الموظفين متحفزين، مما ينعكس بدوره إيجاباً على إنتاجيتهم وإبداعهم. فالثقافة والأفراد والبيئة مرتبطون ببعضهم البعض إرتباطاً وثيقاً، كما أن دورهم أساسي في تجاوز مصاعب النمو.

يفترض بالشركة أن تشهد تغيراً ملحوظاً في طور نموها. ولا بد لها من إدارة هذا التغير باقتدار لأن ذلك سيلقي بظلاله على الموظفين الذين سيؤثرون في نهاية المطاف على نجاح الشركة. يجدر بالفرق أن تحظى بالإرشاد والدعم في خضم التغيير لأنها بدونهما ستشعر بالارتباك والضغط، مما قد يؤدي إلى احتكاك داخلي وتدهور في الخدمات المقدمة للعملاء. إن وضع الخطط الكفيلة بمعالجة تحديات النمو الداخلية أمر ضروري لإدارة أفرادك.

إمنح أفرادك الفرص لتطوير مهاراتهم، وزودهم بالتدريب المناسب بما يتماشى مع نمو الأعمال، واحرص على أن يملك فريقك الأدوات المثلى لمزاولة مهامهم. إن وضع أهداف استراتيجية سيعين فريقك الإداري على رصد ذوي الإمكانات المتميزة ومواطن النقص في المهارات.

ملحوظات هامة بشأن الأفراد: إذا تعين عليك زيادة قواك العاملة، فاجعل معيار الثقافة أولاً والمهارات ثانياً عند التوظيف. إذ بوسعك تعليم الأفراد كيفية إجادة العمل، لكن لا يمكنك تعليمهم التكيف مع منظومة قيمك وغاياتك. إن إساءة الاختيار عند التوظيف تسفر عن تراجع الرضا المهني في كثير من مناحي الأعمال.

 إن الاستعانة بمستشار خارجي أو مستقل أقل كلفة في الغالب من تعيين مصدر بدوام كامل. وهذا ينطبق تماماً على وضعك حينما لا تدري على وجه التحديد حاجات شركتك المستقبلية، أو حينما تكون حاجتك مقتصرة على مهارات معينة في أوقات معينة.

    إدارة عملياتك وأتمتة أعمالك


الكثير من الشركات الصغيرة لا تركز مباشرة على تغيير أنظمتها وعملياتها بالتزامن مع نموها، مما يقود في الغالب إلى ضعف الفاعلية وتبديد الأموال والوقت والموارد. على سبيل المثال، حينما يكون لديك عدد قليل من العملاء، فبوسعك استخدام الأسلوب اليدوي في إرسال الفواتير ومتابعة سير الدفعات. أما عندما تنمو قاعدة عملائك، فإن إدارة حساباتك تنمو معها. ويسمح لك الانتقال إلى برمجية الحسابات القائمة على السحابة بأن ترسل الفواتير من أي مكان أثناء تجوالك، وأن ترسل إشعارات بخصوص الفواتير متأخرة الدفع تلقائياً، وأن تلقي نظرة عامة على أوضاعك المالية بالزمن الفعلي. إن الاطلاع على مستجدات أوضاعك المالية أولاً بأول يعني أن باستطاعتك التعامل مع المشكلات الطارئة فور نشوئها، أو حتى منعها من أن تحدث.

صمّم عمليات لكل جانب محتمل من جوانب عملك واجعلها مؤتمتة حيثما أمكن. على صعيد المحاسبة، تشمل العمليات استعمال وسائل الجمع المناسبة ووضع بنود دفع واضحة وأتمتة إصدار الفواتير وبيان الأسعار.

التغير سمة ثابتة


تعمل الشركات في بيئات دائمة التغير. فالأفراد والمنافسة والأسواق والقوانين والتكنولوجيا في تقلب مستمر. وحينما يحدث التغيير في أحد هذه العناصر، من المحتمل أن يسفر عن سلسلة من التغيرات في كل ما عداه. على الشركات أن تستهدف الفرق النشطة المنسجمة مع رؤيتها، وأن تستهدف النمو المستدام الذي يرتكز إلى إدارة قوية واستراتيجية واضحة مرنة من شأنها التأكيد على جدوى نموذج الأعمال والتمهيد لنموه وتطوره.