تأجيل إكسبو 2020 لمدة عام

الأربعاء 06 أيار 2020

تأجيل إكسبو 2020 لمدة عام

يستعد إكسبو 2020 دبي للمساهمة في تشكيل ملامح العالم في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19، وصنع مستقبل أفضل للجميع، بعد أن وافقت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض بأغلبية الثلثين على تأجيل هذه النسخة من إكسبو الدولي لمدة عام.

وفي ضوء هذا التأجيل، سيقام الحدث الدولي في الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022، ما سيسمح لجميع المشاركين بتجاوز تبعات "كوفيد-19"، وسيُمكّن إكسبو الدولي من التركيز على الرغبة المشتركة في رسم ملامح فكر جديد لوضع الحلول لبعض التحديات الأكبر في عصرنا.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، ورئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي: "نرحب بقرار الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض بدعم تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام. ونشكر هذه الدول لالتزامها المستمر بالمساهمة في تنظيم إكسبو دولي في دبي من شأنه أن يلعب دورا محوريا في رسم ملامح العالم في أمس الحاجة إلى ذلك.

"لقد سعينا لبناء الجسور والروابط والشراكات في أنحاء العالم على مدار الأعوام الخمسين الأخيرة لأننا نؤمن بأهمية التعاون الحقيقي من أجل صون مستقبل الجميع. يبرهن هذا التصويت السريع والجماعي على قوة شراكاتنا الدولية، ويجسد بحق ما تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي من دور إيجابي مع شتى بلدان العالم.

"تأكيد المجتمع الدولي على ما تزخر به دبي من إمكانات وقدرتها على الالتزام بكلمتها، يعزز التزامنا بأن يتماشى الطموح مع الإنجاز، وباستضافة حدث دولي من شأنه أن يلهم خيال العالم، عندما يحين الوقت المناسب".

وفي ظل استحالة عقد الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بسبب القيود التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فقد صوتت الدول الأعضاء عن بعد على توصية اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض بالتأجيل، وفقا لما اقترحته حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مطلع إبريل الماضي، وأوصت به اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض يوم 21 إبريل الماضي. وفي حين سيظل التصويت مفتوحا حتى 29 مايو الجاري، فقد جرى تجاوز عتبة الثلثين في غضون أسبوع واحد من فتح باب التصويت في 24 إبريل الماضي.

وقال معالي ديميتري كيركِنتزس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض: "أشيد بالاستجابة السريعة من الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض. إن دعم هذه الدول لتأجيل إكسبو الموافقة عليه رسميا في 29 مايو - هو علامة متجددة على التضامن، ويثبت الإرادة المشتركة للعمل معا في صنع المستقبل.

في دعمها لتأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام واحد، تمنح الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض للعالم الفرصة للاجتماع مجددا عام 2021، عندما يمكننا معا مواجهة التحديات التي تواجه الإنسانية والاحتفال بالوحدة والتضامن اللتين تعملان على تعزيزنا. عبر شعاره الرئيسي تواصل العقول وصنع المستقبل، سيمنح إكسبو 2020 دبي للعالم منصة فريدة لمشاركة الدروس والحلول والأفكار من أجل غد أفضل. "

وسيحتفظ إكسبو 2020 دبي باسمه، وسيظل ملتزما باستضافة حدث دولي استثنائي يحتفي بالإنسانية وإبداعاتها وثقافاتها وابتكاراتها – بما في ذلك ما تحقق من تقدم تقني في مجالات الطب والعلوم.

وسيكون إكسبو 2020 دبي أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وأكبر حدث على الإطلاق يقام في العالم العربي، بمشاركة 192 بلدا إلى جانب شركات ومنظمات دولية ومؤسسات أكاديمية.

المصدر : www.expo2020dubai.com