ترميم أقدم اهرام فرعوني في مصر

الخميس 05 آذار 2020

ترميم أقدم اهرام فرعوني في مصر

افتتحت مصر هرم زوسر المدرّج في منطقة سقارة والذي يعود تاريخه إلى نحو 4600 عام.

ورمم هذا الهرم في مراحل، على مدى نحو 14 عاما وبتكلفة بلغت 104 ملايين جنيه (6.7 مليون دولار).

الترحيب الرسمي

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عبر عن فخره بإنجاز الترميم في اطار "بناء مصر الحديثة"والحفاظ على الإرث الحضاري.

وزير السياحة والآثار خالد العناني رحب بصيانة وترميم "أقدم هرم في مصر، وهو هرم الملك زرسر، مؤسس الددولة القديمة وعصر بناة الاهرامات".

وقال وزير السياحة والآثار خالد العناني في المؤتمر الصحفي ”نحتفل اليوم بالانتهاء من مشروع درء الخطورة وصيانة وترميم أول وأقدم هرم باق في مصر، وهو هرم الملك زوسر، مؤسس الدولة القديمة وعصر بناة الأهرامات“.

الترميم للانقاذ

ولم يخضع الهرم لترميم شامل من قبل، لكن في 2003 بلغت المخاطر المحيطة به درجة كبيرة مما استدعى إجراء دراسات علمية لإنقاذه والحفاظ عليه.

 وبدأت عملية الترميم نهاية عام 2006 لكنها تباطأت منذ 2011 بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بحكم الرئيس الراحل حسني مبارك، ثم استؤنف العمل بشكل جدي في نهاية 2015.

يأتي مشروع ترميم وصيانة هرم زوسر المدرج قبل أشهر قليلة من إطلاق مشروع تطوير هضبة الأهرامات والافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير نهاية 2020.

نبذة

شيد الهرم المهندس إمحوتب في عهد الملك زوسر (2667-2648 قبل الميلاد) من الأسرة الثالثة ويبلغ ارتفاعه اليوم نحو 60 مترا ويتكون من ست مصاطب بنيت على مراحل.

الهرم عبارة عن بناء مصمت لكن توجد أسفله مجموعة من الممرات تؤدي إلى بئر الدفن الرئيسية التي يبلغ عمقها 28 مترا وعرضها سبعة أمتار، وهو مدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

أحدث الأخبار السبّاقة