مهرجان برلين السينمائي بين الكلاسيكية وفيروس كورونا

الخميس 20 شباط 2020

مهرجان برلين السينمائي بين الكلاسيكية وفيروس كورونا

ينطلق مهرجان برلين السينمائي حاملا أفلاما متعددة فنيا وسياسيا في إطار كلاسيكي .

ومن بين 18 فيلما، تتنافس على جائزة الدب الذهبي، فيلم ”داو. ناتاشا“ للمخرج الروسي إيليا خرزانوفسكي الذي يقوم خلاله بتصوير ممثلين وهم يعيشون لفترة طويلة في عالم يحاكي الاتحاد السوفيتي إبان فترة حكم ستالين.

أفلام المعارضة

ولن يتمكن المخرج الإيراني محمد رسولوف من حضور العرض الأول لفيلمه "لا يوجد شر" (ذير إيز نو إيفل)، الذي يتناول مواضيع مثل عقوبة الإعدام، بسبب سجنه العام الماضي في إيران بتهم الدعاية المناهضة للحكومة.

وقال سكوت روكسبورو مدير المكتب الأوروبي لمجلة هوليوود ريبورتر "سيكون الأمر أقرب إلى .. نهج العودة للجذور من خلال محاولة التركيز على جودة السينما والأعمال الفنية القوية الواقعية".

فيروس كورونا

وقد يساهم تفشي فيروس كورونا الجديد في تقليص أنشطة المهرجان بعض الشيء. ووفقا لماتيس فوتر نول مدير ملتقى سوق الفيلم الأوروبي، فقد تم إلغاء نحو 100 حجز، وهو رقم متواضع مقارنة مع 21 ألف زائر متوقع للمهرجان.

الرواية الكلاسيكية

وسيتعين على الممثل البريطاني جيريمي آيرونز، الذي سيرأس لجنة التحكيم، الاختيار بين أفلام من بينها الفيلم البلجيكي الفرنسي الدرامي "مسح تاريخ التصفح" (ديليت هيستوري) عن شركات التواصل الاجتماعي، وفيلم "برلين ألكسندربلاتس" للمخرج برهان قرباني، وهو معالجة جديدة لرواية ألمانية كلاسيكية نشرت عام 1929 عن النبذ الاجتماعي، سيكون بطلها هذه المرة لاجئ من غرب أفريقيا.

العودة الى الحرب الباردة

ووصفت المديرة الجديدة للمهرجان مارييت ريسنبيك برنامج هذه الدورة من المهرجان، التي تفتتح يوم الخميس، بأنها استكشاف لمواضيع فنية وسياسية، في عودة للجذور بالنسبة لمهرجان جرى تدشينه في مدينة مقسمة على جبهات الحرب الباردة.