زراعات مليونية لشجرة القرم في الامارات

الجمعة 14 شباط 2020

زراعات مليونية لشجرة القرم في الامارات

شاركت قيادات الامارات العربية بزرع شتلات أشجار القرم في جزيرة الأريام في أبوظبي تأمينا للصحة البيئية.

فبتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،ودعم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، شارك الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة البيئة أبوظبي  في زراعة عدد من شتلات أشجار القرم في جزيرة الأريام بأبوظبي، تزامنا مع إحتفالات الدولة بيوم البيئة الوطني الذي يأتي هذا العام تحت شعار "الحلول المستندة إلى الطبيعة".

الزراعة بالملايين

وكان سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أعلن مؤخرا عن برنامج يهدف الى زراعة 15 مليون شتلة قرم في إمارة أبوظبي وذلك من خلال تضافر الجهود بين دائرة البلديات والنقل وبلدية منطقة الظفرة وهيئة البيئة أبوظبي وشركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك".

ومن المتوقع أن تساهم زراعة تلك الأشجار خلال فترة 25 سنة القادمة في تخزين ما يقارب 200 ألف طن من الانبعاثات الكربونية والتي تعادل استهلاك الطاقة لأكثر من 20 ألف منزل لمدة عام.

فوائد أشجار القرم

وتقدم أشجار القرم خدمات بيئية تساعد في الحد من تأثير التغيرات المناخية وتلعب دورا أساسيا في النظام البيئي البحري وتوفر موطنا مهما يحتضن العديد من أنواع النباتات والحيوانات المائية والبرية وتشكل حضانة مهمة لمخزون إمارة أبوظبي من الأسماك وحاجزا طبيعيا لحماية المناطق الساحلية من الظواهر المناخية القاسية بالإضافة إلى قيمتها الجمالية التي تدعم السياحة البيئية حيث تقدر قيمتها سنويا بمئات الملايين من الدراهم وذلك وفقا لدراسات وأبحاث الكربون الأزرق والخدمات البيئية التي نفذتها الهيئة.

كما يعرف عن أشجار القرم قدرتها على تخزين وعزل الكربون بشكل مستمر وبمعدلات أسرع بكثير من الغابات الاستوائية مما يساعد في التخفيف من آثار تغير المناخ.

(المعلومات من وكالة أنباء الامارات)