فيلم لوتس الأول في وثائقيات منصة الشارقة للأفلام

الأحد 22 كانون أول 2019

فيلم لوتس الأول في وثائقيات منصة الشارقة للأفلام

اختتمت فعاليات "منصة الشارقة للأفلام" بإعلان الأفلام الفائزة وتوزيع الجوائز في حفل مميّز.

شه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم السبت في ساحة الخط بالشارقة حفل ختام فعاليات الدورة الثانية من "منصة الشارقة للأفلام.

الأفلام الفائزة

وفاز فيلم "لوتس" من إخراج محمد رضا فاتندوست بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وفاز كل من فيلم "خيال" من إخراج زينة القهوجي، وفيلم أترانتو" من إخراج إيونيان بيساي وسوتيريس تسيجانوس بجائزة لجنة التحكيم في فئة الأفلام الوثائقية".

أما جائزة أفضل فيلم تجريبي فكانت من نصيب "تلك الغيمة ما فارقتنا قط" من إخراج ياشاويني راغوناندان، وجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم خيال علمي تجريبي ففاز بها فيلم "السحابة المظلمة" من إخراج ندوميسو منغوني، وحصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم رسوم متحركة تجريبي فيلم "32-ربيت" من إخراج فيكتور أوروزكو راميرز.

وجرى خلال حفل الختام عرض فيلم تسجيلي لأبرز الأعمال السينمائية المشاركة في الدورة الثانية من منصة الشارقة للأفلام.

مسار المهرجان

وكانت الدورة الثانية من المنصة قد انطلقت في 14 ديسمبر الجاري بمشاركة ما يزيد عن 50 فيلماً محلياً وإقليمياً ودولياً، تنوعت ما بين الروائية، والوثائقية، والتجريبية، والتي جرى عرضها في سينما سراب المدينة، وهي فضاء عرض المؤسسة السينمائي في الهواء الطلق، وسينما الحمراء، أحد أقدم دور السينما في الشارقة.

وافتتحت المنصة برنامجها بعرض الأعمال الثلاثة الحاصلة على منحة إنتاج الأفلام القصيرة للمؤسسة في سينما سراب المدينة، وهي: «أطفال البحيرة» إخراج إيمرسون رييس /الفيلبين/، و«من الجبل» إخراج فيصل الأطرش /سوريا/، و«ليلي، وأخيراً» إخراج جوليان ألكسندر /الولايات المتحدة الأميركية.

وبالتزامن مع عروض الأفلام قدمت المنصة برنامجاً من الحوارات وجلسات نقاشية حول السينما وإنتاجات الفنانين في الصورة المتحركة، والجوانب الإبداعية والمفاهيمية في صناعة السينما، وآخر المستجدات في الشاشتين الصغيرة والكبيرة، إلى جانب ورش عمل تمحورت حول مواضيع مختلفة ترتبط بالسينما كالارتجال والنقد السينمائي.

وتميز برنامج المنصة لهذه الدورة بإطلاق «الملتقى التشاركي»، الذي يتيح الفرصة أمام صناع السينما الناشئين للتواصل مع المحترفين، وعرض مشاريعهم الجديدة، والاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم، ولقاء مساهمين محتملين في إنتاجاتهم المستقبلية.