اكتشاف تمثال ضخم في معبد "ملايين السنين" في الأقصر

الجمعة 20 كانون أول 2019

 اكتشاف تمثال ضخم في معبد

اكتشفت البعثة الاثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان تمثالا ضخما للإله حورس.

تمّ الاكتشاف في خلال التنقيب الأثري داخل بقايا صالة الأعمدة في معبد خاص بالملك امنحتب الثالث في منطقة كوم الحتان في البر الغربي من الأقصر.

وقال فتحي ياسين مدير عام آثار غرب الأقصر إن التمثال المكتشف مصنوع من الجرانيت الأسود ويبلغ طوله ١،٨٥متر، وهو يصور الإله حورس في هيئة الصقر واقفا مرتديا النقبة فاقد الأرجل والأذرع مكسورة.

البحث ع بقايا  التمثال

قالت الدكتورة هوريج سوروزيان أن هذا الكشف يأتي فى إطار مشروع "ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث"، والذي بدأ في عام ١٩٩٨ تحت إشراف وزارة الآثار والمعهد الألماني للآثار، للحفاظ على بقايا المعبد وإعادة بنائه من جديد.

وأشارت الى أن التمثال المكتشف فى حالة جيدة من الحفظ وأنه يمثل قيمة فنية وعلمية وأثرية هامة لأنه سوف يساهم في تقديم الصورة الكاملة للمعبد صوصا بعد انهياره بسبب زلزال مدمر فى القرن الثامن والعشرين ق.م.

 واستخدمت الحجارة لبناء معابد وتماثيل ملكية أخرى فى عصر الرعامسة ويخض التمثال الآن لعملية الترميم وسوف تستمر البعثة في التنقيب للبحث عن أرجل التمثال".

اكتشافات أخرى

واكتشفت البعثة أيضا تماثيل نصفية رؤوس لبعض المعبودات.

وعثرت البعثة سابقا على العديد من التماثيل الضخمة للآلهة وللملك امنحتب الثالث وزوجته الملكة تي، بالإضافة الى عدد كبير جدا من تماثيل تصور الإله سخمت في العديد من المواقف حيث أنه من المعروف أن الملك أمنحتب الثالث قد أقام بمعبده الجنائزي الذى أطلق عليه اسم معبد ملايين السنين عددا كبيرا من تماثيل الإلهة سخمت طلبا لحمايتها بصفتها "الربة القوية" لتحمي المعبد من الأخطار جنبا إلى جنب لحماية الملك من الأمراض ولقدرتها على الشفاء.