تراجع عدد المدخنين الذكور

الجمعة 20 كانون أول 2019

تراجع عدد المدخنين الذكور

توقف عدد المدخنين من الذكور عن الزيادة عالميا وهو في طريقه للهبوط لأول مرة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنّ هذا التحول في اتجاهات التدخين العالمية يظهر أنّ جهودا جبارة يذلت للحد من استخدام التبغ وإنقاذ الأرواح وحماية الصحة و"هزيمة التبغ".

تراجع عدد المدخنين

وقال تيدروس أدهانوم جبريسوس الأمين العام للمنظمة:"شهدنا على مدى سنوات طويلة صعودا مطردا في عدد الذكور الذين يستخدمون منتجات التبغ القاتلة. لكننا الآن نشهد، ولأول مرة، تراجعا في الاستخدام بين الذكور، نتج عن تشدد الحكومات مع صناعة التبغ".

وتظهر بيانات المنظمة أن أكثر من ثمانية ملايين شخص يموتون سنويا بسبب استخدام التبغ. وأكثر من سبعة ملايين من هذه الوفيات تنتج عن الاستخدام المباشر ونحو ١،٢مليون تنتج عن التدخين غير المباشر.

الذكور والإناث

ويقول تقرير المنظمة إنه في عام ٢٠١٨ قل عدد المدخنين حوالي ٦٠ مليونا على مستوى العالم بالمقارنة مع عام ٢٠٠٠ وانخفض العدد الإجمالي للمدخنين إلى ١،٣٣٧ مليار على مستوى العالم في ٢٠١٨ من ١،٣٩٧ مليار في ٢٠٠٠.

وذكرت المنظمة أنّ هذا الانخفاض كان يرجع بدرجة كبيرة في السابق إلى انخفاض عدد الفتيات والسيدات المدخنات مع ارتفاع عدد المدخنين الذكور بنحو ٤٠ مليونا ليبلغ ١،٠٩٣مليار في الفترة من ٢٠٠٠ إلى ٢٠١٨.لكن هذا التقرير الأخير يظهر أن عدد المدخنين الذكور توقف عن النمو ومن المتوقع أن ينخفض.

ويسبب التدخين سرطان الرئة وغيره من أمراض الجهاز التنفسي ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى سرطان الفم والحنجرة وغيره من أنواع السرطان.