أزمة بوينج تتصاعد مع إيقاف إنتاج طائرات 737

الثلاثاء 17 كانون أول 2019

أزمة بوينج تتصاعد مع إيقاف إنتاج طائرات 737

قررت شركة بوينج تعليق إنتاج طائراتها من طراز 737 مؤقتا في يناير كانون الثاني للمرة الأولى منذ أكثر من ٢٠ عاما.

 ومن المرجح أن يستمر إيقاف جميع رحلات طائرات ماكس، وهي الطائرة الأكثر مبيعا، خلال فترة غير قصيرة من عام ٢٠٢٠ بعد حادثين أسفرا عن سقوط العديد من القتلى.

الاقتصاد الأميركي

وذكرت بوينج التي تقوم بتصنيع طائرات 737 جنوبي مدينة سياتل أنها لن تتخلص من أي عمالة خلال عملية تجميد الإنتاج، رغم أن الخطوة يمكن أن تحدث تأثيرات على سلسلة إمداداتها العالمية وعلى الاقتصاد الأمريكي.

وجاء القرار خلال اجتماع عقده مجلس إدارة بوينج في شيكاجو على مدى يومين، وبعدما تردد الأسبوع الماضي أن إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية لن توافق على عودة الطائرة إلى الخدمة قبل عام ٢٠٢٠.

وتحليق الطائرة 737 ماكس موقوف منذ مارس آذار بعد حادثي تحطم في إندونيسيا وإثيوبيا قتل فيهما ٣٤٦ شخصا خلال فترة زمنية لم تتجاوز خمسة أشهر، وهو ما كلف شركة صناعة الطائرات أكثر من تسعة مليارات دولار حتى الآن.

الإنتاج المتراجع

واستمرت بوينج حتى هذه اللحظة في إنتاج طائرات 737 ماكس بمعدل ٤٢ طائرة شهريا وفي شراء أجزاء من الموردين بمعدل يصل إلى 52 وحدة شهريا، حتى رغم أن التسليم متوقف إلى أن توافق الجهات الرقابية على عودة تحليق الطائرة في رحلات تجارية.

وقالت مصادر بالقطاع إن وقف الإنتاج سيخفف ضغطا ماليا كبيرا نتج عن عدم تسليم قرابة ٣٧٥ طائرة، لكن هذا قد يتسبب في مشاكل صناعية عندما تحاول بوينج العودة إلى سابق نشاطها. وتقع سلاسل الإمداد تحت ضغط بالفعل بسبب الطلب القياسي وأي تغيرات فجائية في سرعة الإنتاج يمكن أن تسبب عثرات.

وأغلق سهم بوينج على انخفاض بنسبة ٤٪يوم الاثنين وهبط بنسبة ١٪ بعد ساعات من إعلان النبأ. وانخفض سهم شركة سبيريت إيرو سيستمز، أكبر مورد لبوينج، اثنين بالمئة عند الإغلاق وفق ما ذكرته وكالة رويترز.