تحديثٌ اماراتيّ في تحدي تلقيف الصقارة

الخميس 05 كانون أول 2019

تحديثٌ اماراتيّ في تحدي تلقيف الصقارة

تستعد منطقة بدع العشوش في الامارات لمواكبة بطولة "تحدي تلقيف"الصقارة في نسختها الأولى.

ينظم البطولة مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الامارات،بشراكة مع عدد من الجهات.

وتستمر البطولة حتى يناير المقبل.

مواعيد المنافسات

يشارك فيها ٥٦متسابقا تم توزيعهم بالقرعة على أربع مجموعات في المرحلة التأهيلية، وتجري المنافسات كل يوم جمعة من كل أسبوع طوال شهر ديسمبر الجاري.

ويخوض المتأهلون المرحلة النهائية في الأسبوع الأول من يناير.

ورصدت اللجنة المنظمة للبطولة جوائز قيمة للمتأهلين مقدمة من الجهات الداعمة .وتم رصد جائزة لأفضل أداء في كل مجموعة، بالإضافة إلى جوائز نقدية وعينية قيمة للفائزين في نهائي البطولة.

النقلة النوعية

وأكد مسلم العامري الباحث في التراث الشفهي بمركز زايد للدراسات والبحوث رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن بطولة "تحدي تلقيف" تعد نقلة مختلفة في عالم الصقارة، لكونها تختلف عن طريقة الهد المعتادة التي ينطلق فيها الطير من يد الصقار وهو في حالة الثبات، بينما في تحدي تلقيف يتم إطلاق الطير من السيارة أثناء حركتها وفي حال نجاحه في الحصول على الطريدة يعد متأهلا.

وأشار العامري إلى أن ممارسة التلقيف جاءت من طرق الصيد القديمة حين لم يكن الصياد يسمح للطريدة بالإفلات فيلحق بها ويلقف بطير آخر، حيث إن التلقيف هو انطلاق الطير الثاني بعد فشل الطير الأول في الحصول على الطريدة.. مؤكداً أن تنظيم البطولة جاء بغرض إحياء طريقة الصيد هذه وتذكير الشباب بها، بجانب أنها تمثل شيئاً جديداً في عالم مسابقات الصقارة.