الصين تجري اختبار هبوط لأول مهمة للمريخ

الجمعة 22 تشرين ثاني 2019

الصين تجري اختبار هبوط لأول مهمة للمريخ

أجرت الصين تجربة هبوط تاريخية في إقليم خبي شمال البلاد، قبل ارسال أول مهمة هبوط لاستكشاف المريخ العام المقبل.

أكّد تشانغ كيجيان، رئيس إدارة الفضاء الوطنية، وفي حديث له مع الدبلوماسيين الأجانب ووسائل الإعلام قبل الاختبار، أنّ الصين بصدد إطلاق بعثتها الى المريخ.

التجربة الصينية

 خضع مسبار هبوط المريخ لاختبارات عدّة منها التحليق، التحوُّل وتجنب العوائق في مكان شاسع في هوايلاي في شمال غربي بكين، حيث كان الموقع مجهزا لهذه التجربة، فوضعت أكوام صغيرة من الصخور لمحاكاة التضاريس على سطح المريخ والتي سيكتشفها المسبار بعد هبوطه على سطح الكوكب الأحمر.

أضاف تشانغ: "في العام ٢٠١٦، بدأت الصين رسمياً مهمة استكشاف المريخ، وحالياً كل أعمال التطوير المختلفة تتقدم بنجاح".

وأشار الى أن اختبار التحليق وتخطّي العراقيل والعقبات الذي أجري لمسبار المريخ،  يشكل جزءًا مهمًا من عملية التطوير. و سيتم اطلاق أول مهمّة البعثة الصينيّة لاستكشاف المريخ في العام ٢٠٢٠.

الإقلاع والهبوط

أوضح تشانغ رونغ تشياو، أهمّ مهندسي برنامج استكشاف المريخ، أن الرحلة الى الفضاء ستستغرق حوالى سبعة أشهر، بينما الهبوط سيستغرق حوالى سبع دقائق. مشدّدا على أن الهبوط سيكون أصعب مرحلة وأكثرها تحديا وخطورة.

والمفترض من صاروخ لونج مارش ٥ أن يسلّم مسبار تشانغي ٥ إلى القمر بحلول نهاية عام ٢٠١٩ أو مطلع العام المقبل كحدّ أقصى لاستعادة عينات من الصخور القمرية.

الإنجاز التاريخي

نجح مسبار ٤ ،في شهر كانون الثاني من العام ٢٠١٩ في الهبوط على الجانب الآخر من القمر، ويعتبر هذا الحدث من الإنجازات التاريخية الرئيسية الكبيرة لبرنامج الفضاء الصيني.

قامت الصين بأول هبوط لها على سطح القمر في عام ٢٠١٣.

إكمال التجارب

ويتوقع استكمال تجاربها الفضائية في العام ٢٠٢٢، في الوقت الذي بدأت فيه وكالة ناسا بناء مختبر جديد لمحطة فضائية تدور حول القمر، كمحطة للقيام بمهام إلى أجزاء أخرى من النظام الشمسي.

في عام ٢٠٠٣ ، أصبحت الصين الدولة الثالثة التي تضع رجلًا في الفضاء بصاروخ خاص به بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة.