مهرجان مصري هو الأعرق في الموسيقى العربية

الخميس 17 تشرين أول 2019

مهرجان مصري هو الأعرق في الموسيقى العربية

احتفت مصر بالمغني محمد منير الذي بلغ عامه الخامس والستين وبشخصيات موسيقية أغنت التراث العربي.

هذا الاحتفاء جاء في اطار مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في مصر حيث سيحيي   حفل افتتاح الدورة الثامنة والعشرين من المهرجان في الاول من نوفمبر تشرين الثاني في المسرح الكبير لدار الاوبرا المصرية.

رمز مصري


قالت جيهان مرسي مديرة المهرجان :" الفنان محمد منير رمز من رموز مصر، فنان جاء من جنوب مصر، من النوبة، له تاريخ طويل جدا جدا في الغناء.

قدّم الكثير من الأغاني المستمدة من التراث النوبي والفولكلور، وله جمهور يحضر حفلاته بالآلاف، وأردنا من خلال اختياره تأكيد أنّ الموسيقى العربية ليست هي الموشحات والطقاطيق فقط إنما كل ما يثري الوجدان ويسعد الروح".

المهرجان في مضمونه


تنظم المهرجان مصر سنويا، وهو الأكبرعلى المستوى الدولي الذي يحتفي بالموسيقى العربية وتراثها .

أسست هذا المهرجان العريق الفنانة والأكاديمية الراحلة رتيبة الحفني(١٩٣١-٢٠١٣).

يتضمن المهرجان هذا العام، ٣٧حفلا يحييها ٩٢مطربا ومطربة و٢٢ فرقة من سبع دول هي مصر ولبنان وسوريا والمغرب والأردن والعراق وسلطنة عمان.

من أبرز الفنانين المشاركين: عاصي الحلاني ووائل جسار ومروان خوري من لبنان.

فايا يونان من سوريا.

نداء شرارة من الأردن.

همام إبراهيم من العراق.

فؤاد زبادي من المغرب.

يشارك من مصر: مدحت صالح وعلي الحجار ومحمد ثروت ومحمد الحلو وهاني شاكر وأنغام ونادية مصطفى وحنان ماضي وريهام عبد الحكيم ومروة ناجي وكارمن سليمان ومحمد الشرنوبي.

تُقام حفلات المهرجان على مسارح دار الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور.

يمتد الى ١٢ نوفمبر تشرين الثاني.

تكريم ومسابقات شبابية


يكرّم المهرجان ١٢ شخصية، ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي، منها: محمد منير ومعه الشاعر المصري فاروق جويدة والموسيقار البحريني وحيد الخان والشاعر العراقي كريم العراقي وعازف الكمان المصري محب فؤاد مهنى والموسيقار المصري عمرو إسماعيل وفنان الخط العربي حمدي زايد.

تقام مسابقتان للمواهب الغنائية، للشباب والأطفال وللعزف المنفرد على آلات التخت الشرقي.

وهناك ندوات بحثية عن علاقة الشباب بالتراث العربي، ومعارض للخط العربي تضم إبداعات المكرّم حمدي زايد وللجمعية المصرية للخط العربي ويضم ٦٠عملا ل٦٠فنانة من مصر وخارجها.