الصين تتفوق على أميركا في براءات الاختراعات

الأربعاء 16 تشرين أول 2019

الصين تتفوق على أميركا في براءات الاختراعات

كشفت المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة أنّ نصف طلبات تسجيل براءات الاختراع عالميا هي من نصيب الصين.

وبلغت طلبات البراءة هذا العام ١،٥٤مليون طلب.

وأشارت المنظمة أنه حصة الصين زادت ١١،٦٪ عن العام ٢٠١٧، وتشمل الطلبات المرفوعة الى مكتب الملكية الفكرية الصيني، مبتكرين من الخارج وشركات أجنبية يسعون لحماية براءات اختراع هناك، بما يعادل طلبا من كل عشرة طلبات.

وجاءت الولايات المتحدة الاميركية في المرتبة الثانية بفارق كبير مسجلة نحو ٦٠٠ألف طلب تسجيل براءة اختراع، وهو ما يقل بنسبة ١،٦٪ عن العام السابق، وأول تراجع منذ عشر سنوات.

عالميا، قدّم مبتكرون ٣،٣مليون طلب لتسجيل براءات اختراع ،و١٤،٣مليون طلب لتسجيل علامات تجارية، و١،٣مليون طلب تسجيل تصاميم صناعية، وبلغت حصة آسيا أكثر من الثلثين.

وجاءت الصين في المرتبة الأولى في المجموعات الثلاث بطلبات تسجيل لبراءات الاختراع تضاهي المسجلة في الجهات التي تحتل المراتب العشرة التالية مجتمعة وبينها اليابان في المركز الثالث وكوريا الجنوبية في المركز الرابع ومكتب براءات الاختراع الاوروبي في المركز الخامس.

وفي حين سجّل المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فرنسيس اعجابه بالهند لتقدمها في الابتكارات، ذكر أنّ الولايات المتحدة الاميركية لا تزال الأولى عالميا في السعي للحماية الأجنبية لطلبات من شركات أو أفراد أميركيين.

وكشف أنّ مقدمي طلبات من الولايات المتحدة الاميركية قدموا نحو ٢٣٠ألف طلب لتسجيل براءات اختراع في الخارج العام الماضي، في مؤشر للسعي لتوسيع الأسواق.

في المقابل سجلت الصين ٦٦٤٠٠طلب للتسجيل في الخارج.