السّياحة في السّعوديّة تشهد اتفاقيّات تاريخيّة!

الثلاثاء 01 تشرين أول 2019

السّياحة في السّعوديّة تشهد اتفاقيّات تاريخيّة!

أعلنت المملكة العربية السعودية في قرارٍ تاريخيٍّ عن اتفاقيّات سياحية مع أكثر من 40 دولة، بما في ذلك معظم دول الاتحاد الأوروبي.

فأعلنت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA) والهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني (SCTH) عن عدد من الاتفاقيات مع المستثمرين الإقليميين والدوليين تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 100 مليار ريال سعودي (27 مليار دولار).

علامة فارقة


مع انفتاح المملكة العربية السعودية على السياح من جميع أنحاء العالم، كجزء من رؤية 2030، تعكس الصفقات الإمكانيات التي يوفرها قطاع السياحة المتنامي في المملكة للمستثمرين.

تشمل الاتفاقيات التي وقعتها SAGIAواحدة بقيمة 37.5 مليار ريال سعودي مع Triple 5التي تخطط لتطوير سلسلة من الوجهات متعددة الاستخدامات للسياحة والضيافة والترفيه في جميع أنحاء المملكة وأخرى مع ماجد الفطيم بقيمة 20 مليار ريال سعودي للتسوق والترفيه متعدد الاستخدامات الوجهة التي ستوفر 12000 فرصة عمل وتتميز بأكبر منحدر داخلي للتزلج في المنطقة وحديقة الثلوج.

تتوقع المملكة العربية السعودية زيادة عدد الزيارات الدولية والمحلية إلى 100 مليون زيارة سنويًا بحلول عام 2030، مع جذب استثمارات أجنبية ومحلية كبيرة وخلق مليون وظيفة. بحلول عام 2030، كان الهدف هو أن تساهم السياحة بنسبة تصل إلى 10 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، مقارنة بـ 3 في المئة فقط اليوم.

وقال إبراهيم العمر، محافظ SAGIA: "يمثل توقيع هذه الاتفاقات اليوم علامة فارقة للمملكة العربية السعودية حيث نواصل رسم طريق إلى اقتصاد متنوع جديد".

وأضاف أحمد الخطيب، رئيس مجلس إدارة شركة SCTHقائلاً: "هذه الاتفاقيات المثيرة والواسعة النطاق ليست سوى بداية لفرص الاستثمار التي ستنشأ داخل المملكة العربية السعودية - أسرع قطاع سياحي نمواً على وجه الأرض. نتوقع أن تقوم المزيد من الشركات من جميع أنحاء العالم بإنشاء عمليات داخل المملكة، حيث أصبحت مناطق الجذب الفريدة والثقافة والجمال الطبيعي موضع تقدير على نطاق واسع".

 اتفاقيّات


تم توقيع اتفاقيات أخرى مع أويو رومز (4 مليارات ريال سعودي) لشراء 10 أو أكثر من الفنادق ذات المستوى الأعلى والفنادق الفاخرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وهو مشروع مشترك بقيمة 1.5 مليار ريال مع مجموعة نينكينغ / عجلان براذرز لبناء وجهة مميزة لنمط الحياة في الرياض واتفاق مع FTG Developmentلبناء فندق ومنتزه مائي وتطوير التجزئة في قددية؛ فندق 1500 غرفة في مدينة نيوم وفندق يقع بين جدة ومكة المكرمة.

تم توقيع اتفاقيات SAGIAالأخرى مع Kerten Hospitalityلتطوير مجموعة من المشاريع متعددة الاستخدامات و Tetrapylonللتنسيق مع أبرز شركات السياحة عبر أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا بهدف التعريف بالمملكة العربية السعودية باعتبارها وجهة سياحية عالمية.

تشمل الاتفاقيات التي يسرتها SCTHاتفاقيتين مع الخزامى بشأن مشروع المياسيم ومشروع المرفأ في جدة، إلى جانب خطط استثمارية أخرى بالإضافة إلى أخرى مع هيئة تطوير بوابة الدرعية لإنشاء ملعب للجولف من 27 حفرة في وادي سفر وفندق من 40 غرفة في آل بوجيري، تطل على وادي حنيفة وموقع الطريف للتراث العالمي لليونسكو.

وافقت شركة النقل الوطنية السعودية على أربع مذكرات تفاهم في حين تعهدت المؤسسات بالتزامات استثمارية جماعية بقيمة 36.25 مليار ريال سعودي، بما في ذلك مجموعة الشايع وشومول و راديسون و الراجحي للاستثمار ومجموعة سيرا.