IBM بصدد إطلاق حاسوب 53-qubit quantum

الأحد 22 أيلول 2019

IBM بصدد إطلاق حاسوب 53-qubit quantum

تواصل IBMجهودها في مجال الحوسبة الكمومية.

فأعلنت الشركة أنها ستتيح قريبًا كمبيوترًا بحجم 53 كيلوبايت لعملاء شبكة IBM Qالخاصة بها. سيكون النظام الجديد، الذي من المقرر أن يتم تشغيله عبر الإنترنت في منتصف الشهر المقبل، أكبر جهاز كمبيوتر كمومي عالمي متاح للاستخدام الخارجي حتى الآن.

في التّفاصيل


 سيكون الجهاز الجديد جزءًا من مركز الحوسبة الكمومية الجديد التابع لشركة IBMفي ولاية نيويورك، والذي أعلنته الشركة أيضًا اليوم.  وسيضم المركز الجديد، الذي يعد مركزًا أساسيًا لبيانات أجهزة الكم في شركة IBM، خمسة أجهزة بحجم 20 كيلوبت، لكن هذا العدد سيرتفع إلى 14 خلال الشهر المقبل. وتعد شركة IBMبتوفير خدمة بنسبة 95٪ للأجهزة الكمومية الخاصة بها.

 تلاحظ IBMأن النظام الجديد الذي يبلغ طوله 53 كيلو بايت يقدم عددًا من التقنيات الجديدة التي تمكن الشركة من إطلاق أنظمة أكبر وأكثر موثوقية لعمليات النشر السحابية.  إنه يتميز بوجود إلكترونيات مخصصة أكثر إحكاما لتحسين القياس وخفض معدلات الأخطاء، بالإضافة إلى تصميم معالج جديد.

شبكة أكبر


 "لقد كان الزخم العالمي الخاص بنا استثنائياً منذ أن وضعنا أول كمبيوتر كمومي على السحابة عام 2016، بهدف تحريك الحوسبة الكمومية إلى ما بعد التجارب المعزولة التي لا يمكن إلا لعدد قليل من المنظمات القيام بها، في أيدي عشرات الآلاف من المستخدمين"، كما قال داريو جيل، مدير الأبحاث في IBM. وأضاف "إن الهدف الوحيد لهذا المجتمع الشغوف هو تحقيق ما نسميه Quantum Advantage، وإنتاج أنظمة كمومية قوية يمكنها في النهاية حل المشكلات الحقيقية التي تواجه عملائنا والتي لا تكون قابلة للحياة باستخدام الأساليب الكلاسيكية الحالية وحدها، ومن خلال إتاحة المزيد من أنظمة IBM Quantum  نعتقد أن الهدف قابل للتحقيق".

 حقيقة أن IBMالآن تفتح حساب الكم هذا بنفسها، بالطبع، ويعد ذلك مؤشراً جيداً على مدى جدية الشركة بشأن جهودها الكمية. كما يدعم البرنامج الكمومي للشركة الآن 80 شراكة مع العملاء التجاريين والمؤسسات الأكاديمية ومختبرات البحوث. لقد بدأ بعض هذه الأجهزة في استخدام الآلات المتاحة للعمل على حل المشكلات الواقعية، على الرغم من أن الحالة الحالية في الحوسبة الكمومية لا تزال غير جاهزة تمامًا لحل أي شيء سوى مشاكل الألعاب واختبار الخوارزميات الأساسية.