تصميم شعار كأس العالم لكرة القدم يمثّل التقاليد العربيّة

الجمعة 06 أيلول 2019

تصميم شعار كأس العالم لكرة القدم يمثّل التقاليد العربيّة

سيكون شعار كأس العالم "فيفا" 2022 المقبل في قطر عبارة عن شريط أبيض مكون بشكل الرقم ثمانية وهو شكل يعتمد على شالات تقليديّة في الخليج.

تمّ تصميم الشارة لتمثيل شكل شالات الصوف التقليديّة التي يتمّ ارتداؤها غالبًا في منطقة الخليج خلال أشهر الشتاء ، عندما يتم تنظيم الحدث.

وفقًا لمنظمّ كأس العالم ، فإنّ الشارة لها أيضًا عدة طبقات رمزيّة أخرى، حيث تمّ تصميم منحنياتها لتمثيل "تموجات الكثبان الرملية الصحراوية".

والمقصود بالشكل المستمر هو استحضار "الطبيعة المترابطة للحدث" وشكل كأس العالم.

يجسد تصميم الشعار رؤية لحدث يربط العالم بأسره ويشركه ، في حين يضمّ أيضًا عناصر رائعة من الثقافة العربيّة والإقليميّة المحليّة وإشارات إلى اللعبة الجميلة.

أخيرًا، شكله المكون من ثمانية يمثّل عدد الملاعب التي يتمّ بناؤها لاستضافة الحدث. وتشمل هذه ملعب الوكرة الذي صممه "زها حديد للمهندسين المعماريين" ، والذي استضاف مباراته الأولى في وقت سابق من هذا العام، وملعب ذهبي من قبل "فوستر + بارتنرز" سيستضيف نهائي البطولة.

الشعار الأبيض مزين بالعديد من علامات لون  المارون - اللونان على علم قطر.

في أعلى النموذج ، يحيط كرة القدم بنقطتين خاصّتين ، وهما علامتان موضعتان أعلى وأسفل الحروف باللغة العربية ، في حين تم تزيين الجزء السفلي بأنماط نباتية مماثلة التي شوهدت على الشالات التقليدية.

إلى جانب الشعار ، تم الكشف عن محرف جديد سيتم استخدامه للترويج للبطولة.

يعيد الشعار تمثيل الخط العربي التقليدي بخط جديد معاصر ، مستوحى من المنطقة وآسيا ، ويجمع بين التقاليد والحداثة.